أفضل 8 علاجات منزلية للتخلص من البلغم

[faharasbio]

علاجات منزلية للتخلص من البلغم

يا أهلاً بفصل الشتاء البارد، تعتبر أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير من أكثر الأشهر الباردة التي يصاب بها الأفراد بنزلات البرد والأمراض، فنلاحظ إصابة الأطفال والبالغين بالرشح أو السعال والزكام والتهابات في البلعوم والحلق، ويرافق هذه الأعراض ظهور البلغم، فهو عبارة عن مخاط ولعاب يصل إلى الفم ويسبب شعور مزعج.

ومن الجدير بالذكر، أنه يتواجد البلغم في الرئتين والمجاري التنفسية بشكل طبيعي، ولكنه يزداد عند الإصابة بنزلة برد، وله دور هام في حماية الرئتين من أي جسم غريب يدخل إليها، ويمكن ملاحظة لونه الشفاف وقوامه الرقيق، ويتحوّل إلى قوام سميك ولون مائل للأخضر أثناء المرض، ممّا يستدعي إيجاد طرق لطرده على الفور.

ونوّد الإشارة، أن للبلغم أنواع عديدة مثل {البلغم الأبيض} الذي ينتج عن احتقان الأنف وينجم عنه تراكم المخاط {والبلغم الشفاف} حيث يتم بلعه عن طريق الحلق {وبلغم أصفر مائل للأخضر} ينتج عن الإصابة بمرض أو نزلة برد {وبلغم بني} يتواجد بكثرة عند المدخنين {وبلغم بلون أسود} وهو الأخطر على الإطلاق، ولذلك ما هي أفضل 8 علاجات منزلية للتخلص من البلغم؟

كيفية التخلص من البلغم

أفضل 8 علاجات منزلية للتخلص من البلغم

  • تناول البصل: الكثير من الأشخاص لا يفضّلون تناول البصل بسبب رائحته، ولكن هذا النوع من الخضار مفيد للغاية، كونه غني بفيتامين ك وفيتامين أ ومغنيسيوم ونحاس وزنك وسيلينيوم وأحماض أمينية، ولا يحتوي على الكوليسترول أو الدهون، ويمكن إضافته إلى أطباق الطعام للاستفادة من فوائده.

ولكن يمكنك اتباع هذه الحيلة لطرد البلغم المزعج، من خلال بشر بصلة واحدة ووضعها في كوبين من المياه، ومن ثم انتظار 10 ساعات والبدء بتناول 3 ملاعق منها يومياً، وبإمكانك إغلاق أنفك لتجنب الشعور بالطعم إذا كنت لا تحبّ البصل.

  • عصير الأناناس: من الخيارات المتاحة لطرد البلغم هو عصير الأناناس، فيتميز بمذاقه الشهيّ وفوائده المتعددة، كونه غني بمضادّات الأكسدة ويعمل كمضادّ للالتهابات ويحمي من الإصابة بالسرطانات، وله تأثير في تحسين صحة العينين وتعزيز صحة القلب أيضاً، لذلك اعتمد على كوب منه يومياً لتنظيف المجاري التنفسية.
  • المشروبات الساخنة: إنها مفيدة للغاية وخاصةً في فصل الشتاء، فيشعر الجسد بالدفء من خلالها، وتسهم في طرد البلغم والتخلص منه وتقليل الإصابة بنزلات البرد، فيمكنك الحصول على كوب من الشاي يومياً أو استهلاك إحدى المشروبات العشبية.
  • الاعتماد على بخار المياه: من المهم اتّباع هذه النصيحة كونها تساعدك في استنشاق الهواء بشكل أفضل وطرد البلغم، ما عليك إلّا الحصول على حمام ساخن قبل النوم وتعريض جسدك للبخار، ويمكنك وضع وجهك على بخار المياه واستنشاقه لعدّة دقائق لتنظيف المجاري التنفسية.

وبإمكانك أيضاً الاعتماد على إحدى أجهزة تبخير الهواء من أجل تقليل البكتيريا والحفاظ على صحة أفراد المنزل.

قد يهمك: أهم النباتات والأعشاب التي تدخل في تركيب أدوية السعال

  • الغرغرة بالمياه: إحدى الطرق الشائعة التي تساعدك في تطهير الفم والحلق والتخلص من البلغم، فيمكنك إضافة ملعقتين كبار من الملح إلى كوب ماء ساخن والغرغرة بها يومياً، ستساعدك على الشعور بالراحة، بالإضافة لاستهلاك المياه بشكل منتظم بمعدل ليترين يومياً لترطيب الجسد من الداخل وتليين المخاط وسهولة إخراجه، ويفضّل استهلاك الماء الفاتر والابتعاد عن السوائل الباردة.
  • بخاخات الأنف: يمكن الاستعانة بها من أجل الحصول على هواء نقي وزيادة قدرتك على التنفس بشكلٍأفضل، فالبخاخ يسهم في طرد البلغم ويساعد على تليين المخاط وإخراجه وتخفيف تراكمه.
  • استهلاك الحساء الدافئ: لا يوجد ألذّ من الشوربة الدافئة في فصل الشتاء، وخاصةً شوربة العدس أو حساء الدجاج، تساعد هذه الطريقة في تليين المخاط وتقليل تواجد البلغم وإزالته والشعور براحة أكبر، كما أنها تسهم في تعزيز الجهاز المناعي، ولها دور في تطهير المجاري التنفسية وتنظيف الحلق والشعور بالدفء.
  • الهمهمة والدندنة: يعتقد المصابين بالبلغم أن التحدث مع الآخرين يزيد من تراكم المخاط، ولكن على العكس من ذلك، فما عليك إلّا إحضار كوب من الماء الدافئ والبدء بدندنة أغنيتك المفضلة بصوت هادئ ومن ثم الحصول على رشفة من المياه، وتكرار هذه الطريقة لمدة نصف ساعة يومياً. ستساعدك على طرد البلغم وتكسيره بنجاح، ولكن إذا كنت مصاب بألم في البلعوم أو الحلق، يفضّل تجنب هذه الطريقة، حتى لا يزداد شعورك بالألم.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بالبلغم؟

لا يشترط الإصابة بنزلات البرد حتى يتم الإصابة بالبلغم، فتوجد عدّة أسباب تؤدي لظهوره مثل:

  • تزداد نسبة ظهوره عند المصابين بالربو، كونهم أكثر عرضة لحساسية مجاريهم التنفسية وإصابتها بالتهابات.
  • تزداد أيضاً عند الأفراد الذين يستهلكون الشيشة والدخان بشكل منتظم، فيتراكم المخاط وينتج عنه البلغم مع السعال.
  • يظهر عند المصابين بالإنفلونزا أو إحدى أنواع العدوى الفيروسية.
  • يزداد البلغم عند المصابين بالتهابات الشعب والقصبات الهوائية.

قد يهمك: الكحة المستمرة: أنواعها، أسبابها وعلاجها في المنزل وبالأدوية

لا يستدعي البلغم أي شعور بالقلق أو الخطر، ولكن يفضّل الذهاب إلى الطبيب المختص إذا لم تجدي نفعاً أيّاً من العلاجات المنزلية السابقة، فيتم عادةً وصف إحدى المضادّات الحيوية مع المحاليل الملحية التي تساعد في تليين المخاط وإخراج البلغم، ويمكن الاستعانة بعدّة أنواع من الأدوية تهدف إلى تسهيل عملية التنفس وتقليل هذه المشكلة.

ويفضّل الحفاظ على صحتّك واستهلاك أطعمة مغذّية وتجنب التعرّض لأماكن مليئة بالدخان، لأنها تزيد حالتك سوءاً، ويفضّل الإقلاع عن الشيشة والتدخين وتجنب أي روائح مهيّجة للجهاز التنفسي مثل المنظفات أو العطورات، ويرجى أخذ الحذر من تجربة مزيلات الاحتقان، لأن معظم المصابين يخطئون ويسهمون في استخدامها، ممّا يؤدي إلى تجفيف الإفرازات والمخاط بدلاً من تليينه وطرده.

أما بالنسبة لاستشارة الطبيب عند الأطفال، فيستحسن استشارته على الفور وخاصةً إذا أصيب الطفل بسعالٍ حاد أو ارتفاع في درجة الحرارة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]