فاكهة الموز الأحمر: 8 فوائد صحية

[faharasbio]

يعد الموز الأصفر أحد أهم محاصيل الفاكهة، فينتشر في جميع المواسم، ولا يختلف عليه أي كبير أو صغير، كونه يتميز بمذاق شهي ويستخدم في الكوكتيل وسلطات الفواكه والحلويات أو يتم تناوله نيئاً، وتتطلب زراعته تربة خصبة جيدة الصرف، ولكن هل سمعت أو شاهدت مسبقاً الموز الأحمر؟

إن الموز ذو اللون الأحمر محدود الانتشار للغاية، ويعتقد البعض أن مذاقه غير شهي مقارنةً بالأصفر أو أنه تم صبغ لونه لزيادة ثمنه وجذب المستهلكين إليه، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالموز الأحمر له مذاق رائع يمتزج ما بين طعم التوت والموز الأصفر معاً، ويتواجد في المناطق الاستوائية وينتشر في زنجبار والمكسيك وفي دول أفريقيا، وله ثمن مرتفع لأن الحصول عليه وتسويقه في البلدان أمر صعب، فهو أغلى من الموز الأصفر بقرابة 10 أضعاف.

ونود الإشارة، أن عمر هذا الموز أطول من الأصفر، وهو غني بفوائد وقيم غذائية أكثر من الموز الأصفر، كونه يحتوي على البروبيوتيك وفيتامين ب 6 والألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكاروتينات والفيتامين ج ومضادات الأكسدة، وله حجم أصغر من الموز الأصفر، وتم اكتشافه للمرة الأولى نهاية القرن التاسع عاشر في الولايات المتحدة، ولذلك ما هي أفضل 10 فوائد صحية للموز الأحمر؟ وما هي استخداماته؟

فوائد الموز الأحمر

أفضل 10 من فوائد الموز الأحمر الصحية

  • سحب النيكوتين من الجسد: يسعى معظم الأفراد في الامتناع عن التدخين أو استهلاك الشيشة، كونهم مدمنون عليها ولها نتائج سلبية على صحتهم الجسدية من خسارة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة، ومن أفضل الحلول الفعالة هي إدخال حبة من الموز الأحمر في النظام الغذائي.

يساعد هذا النوع من الموز في الإقلاع عن التدخين ومد الجسد بعناصر المغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن المعروف أن هذين العنصرين لهما أثر إيجابي على إخراج النيكوتين وتقليل استهلاكه.

  • تقوية الجهاز المناعي: يحتاج كل فرد منا إلى الحصول على العناصر الغذائية التي تدعم الصحة وتقلل من نسبة الإصابة بالعدوى والأمراض الموسمية، وبالفعل يسهم الموز الأحمر في مد الجسم بفيتامين ج وفيتامين سي والبيتا كاروتين، مما يؤدي لتقليل إدخال الفيروسات والبكتيريا وحماية الصحة العامة.
  • تعزيز طاقة الجسد: إذا كنت طالب أو يتطلب عملك جهد ووقت، فأنت بحاجة لاستعادة طاقتك وحيويتك، ويتم ذلك من خلال تناول حبة من هذا الموز يومياً، ويفضل في الصباح، ستشعر بانتعاش وحيوية طوال اليوم بسبب السكر الطبيعي المتواجد به، بالإضافة لتقليل شعورك بالكسل والحاجة للنوم في النهار.
  • خسارة الوزن: من الأطعمة المغذية والتي تسهم في تقليل عدة كيلوغرامات لمن يعاني من وزن زائد أو سمنة مفرطة، فيمكن إدخاله إلى جانب الحمية الغذائية كونه يساعد على شعورك بالشبع وملء معدتك لعدة ساعات دون الحاجة لتناول وجبات إضافية، وهو غني بالأملاح المعدنية وقليل السعرات الحرارية.
  • تعزيز صحة القلب: تحتاج عضلة القلب إلى عناية فائقة بها، فهي أهم عضو في جسد الإنسان، ويتطلب تقليل كميات الدهون والزيوت مع الانتظام بتناول أطعمة صحية، ويسهم الموز الأحمر في مد الجسد بالبوتاسيوم وتعزيز عمل الأوعية الدموية وتنظيم ضربات القلب وحمايته من السكتات أو الجلطات.
  • تقليل حصوات الكلى: تعتبر حصوات الكلى عبارة عن ترسبات صلبة مكونة من أملاح ومعادن تتشكل داخل الكليتين، وتسبب الشعور بالحرقان أثناء التبول وألم أسفل البطن وأسفل الظهر وظهور بول عكر مع رائحة كريهة.

ومن مميزات الموز الأحمر قدرته على تقليل ظهور هذه الحصوات أو تفتيتها بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم، ويفضل تناول هذا الموز من قبل كبار السن والأطفال.

  • تحسين صحة الهضم: يعاني أغلب الأفراد من عدم القدرة على تناول أي وجبة خلال اليوم، بسبب شعورهم الدائم بحرقة وحموضة وانتفاخ مع إمساك أو إسهال، ولكن أثناء إضافة بعض الوجبات الصحية للطعام، تقل هذه الأعراض ويشعر المصاب براحة، ومن هنا يمكن للموز الأحمر منع الحموضة وعلاج البواسير وتقليل الإمساك من خلال تليين البراز، بالإضافة لتسهيل حركة الأمعاء، وهو مفيد للأطفال الذين يعانون من الإمساك عوضاً عن استخدام الأدوية.
  • زيادة نضارة الجلد وحمايته: لا تقتصر فوائد الموز الأحمر على صحة الجسد من الداخل فقط، فله تأثير فعال على صحة الجلد، كونه يسهم في زيادة الحيوية واستعادة الكولاجين والإيلاستين، بسبب احتوائه على فيتامينات ومعادن مهمة.

بالإضافة لأهميته في تقليل علامات التقدم بالسن والخطوط الرفيعة حول الفم والجبهة، وحماية البشرة من العوامل الخارجية وزيادة ترطيبها ومنع إصابتها بالجفاف، فيستخدم إما عن طريق تناوله أو الاستعانة به في الوصفات الطبيعية.

  • تقوية النظر: يساعد الموز الأحمر في تقوية الرؤية وتحسينها، وخاصةً للأفراد الذين يقضون أوقات طويلة على شاشات الهواتف الذكية والحواسيب، بسبب احتوائه على فيتامين ج وفيتامين أ، حيث يمنع من الإصابة بالتنكس البقعي والعمى الليلي، فمن المهم استهلاك ثمرة واحدة منه يومياً.
  • تقليل الإصابة بغثيان الصباح: تعاني الكثير من السيدات من غثيان في الصباح، مما يمنعها من تناول وجبة الفطور، ولكن أثناء تناول قطعة من الموز الأحمر، سيقلل من هذا الغثيان ويساعد في تنظيم مستويات السكر.

تتنوع فوائد الموز الأحمر بالرغم من غرابة لونه، إلا أنه فاكهة طبيعية كغيرها من الفواكه، ويفضل الحصول عليه من المتجر طازج ومن ثم إزالة القشر الخارجي وتناول اللب أو هرسه وإضافة القليل من العسل إليه أو إضافته للحليب وملعقة من العسل وخلطهم في الخلاط الكهربائي للحصول على مشروب منعش مع بعض قطع الثلج، ويمكن تقطيعه وإضافته للقشطة والفريز والتوت والأفوكادو في سلطات الفاكهة، ولكن يستحسن عدم الإفراط به فثمرة واحدة منه يومياً تكفي للحصول على فوائده.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]