فوائد الزعتر المغلي

[faharasbio]

فوائد الزعتر المغلي على صحة الإنسان كثيرة جدًا، فالزعتر نوع من أنواع الأعشاب الصحية ذات الرائحة العطرة، وله العديد من الأنواع التي تختلف في الشكل نوعًا ما، ولكن جميعها مفيدة لصحة الإنسان، ولاسيما عند تحضيرها كشاي دافئ. نقدم القيمة الغذائية للزعتر المغلي، وأبرز فوائده، وكذلك الآثار الجانبية لتناوله.

ما هو الزعتر المغلي

يقدم الزعتر المغلي الكثير من الفوائد الصحية للجسم نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات الضرورية والمعادن الأساسية، ومضادات الأكسدة الداعمة لمناعة الجسم، فضلًا عن مذاقه المنعش ونكهته المميزة، وعلى الرغم من أن فوائد أوراق الزعتر تكون أكبر عندما تؤكل طازجة، إلا أن شاي الزعتر الدافئ يحتوي على الزيوت الأساسية التي تعالج الكثير من المشاكل الصحية.

فوائد الزعتر المغلي

إن للزعتر فوائد عديدة، فهو أكثر من مجرد نكهة للأطعمة، ويشتهر زيت الزعتر بقدرته على محاربة البكتيريا والفطريات، ويمكن أن يوفر شاي الزعتر فوائد صحية أخرى. إليكم أهم 9 فوائد للزعتر المغلي:

فوائد الزعتر المغلي لمحاربة السرطان

يعتبر شاي الزعتر غني بمضادات الأكسدة وغيرها من المركبات كاللوتين والزياكسانثين التي تقلل من تأثير الجذور الحرة التي ينتجها الجسم، وتزيد من فرص الإصابة بأمراض السرطان كسرطان القولون والأمعاء والثدي.

فوائد مغلي الزعتر لتقليل الالتهاب

يتمتع الزعتر المغلي بخصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا والفطريات، وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بالأمراض، كما يحمي الجسم من الالتهابات والعدوى بفضل احتوائه على زيت الثيمول وزيت كارفاكرول.

فوائد الزعتر المغلي لصحة الجهاز الهضمي

يعتبر الزعتر من الأعشاب المطهرة التي تقضي على الديدان المعوية، وتعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد أيضًا على هضم الأطعمة التي تحتوي على الدهون، كما يساعد شاي الزعتر في تحسين الشهية، ووقاية بطانة المعدة من الحمض.

فوائد شاي الزعتر لتعزيز جهاز المناعة

يساعد شاي الزعتر في تقوية الجهاز المناعي بفضل غناه بالفيتامينات كفيتامين سي الذي يقي من الإصابة بالبرد والإنفلونزا، وفيتامين ج الذي يحفز على إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الزعتر المغلي على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

فوائد مغلي الزعتر لصحة البشرة

يمتلك الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي يحمي البشرة من ظهور حب الشباب والبثور، كما يستطيع بفضل غناه بمضادات الأكسدة على محاربة الشيخوخة المبكرة، والخطوط الرفيعة التي قد تظهر مع التقدم بالعمر، فضلًا عن فوائده لترطيب البشرة، ونظرًا لرائحته الفواحة فهو يستخدم أيضًا في تركيب مزيلات العرق.

فوائد شاي الزعتر لصحة الجهاز التنفسي

تستخدم أعشاب الزعتر منذ زمن بعيد في علاج السعال والتخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة، كما يعالج التهاب الحلق واللوزتين واحتقان الصدر، كما أن شاي الزعتر يحتوي على الزيوت التي تحافظ على صحة الجهاز التنفسي، ويقيه من الإصابة بالكثير من الأمراض.

فوائد الزعتر المغلي لتحسين المزاج

يحتوي شاي الزعتر على مادة كارفاكرول التي تحفز من إنتاج الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية كالسيروتونين والدوبامين، وبالتالي يعمل على تحسين الحالة المزاجية ويقلل من الاكتئاب.

فوائد الزعتر المغلي لتسكين آلام الدورة الشهرية

يساعد شرب شاي الزعتر الدافئ في تسكين آلام الدورة الشهرية بفضل خصائصه المضادة للتشنج، وبالتالي يمنح الشعور بالراحة، ويخفف من تقلب المزاج في أثناء فترة الحيض.

فوائد الزعتر المغلي لإنقاص الوزن

شاي الزعتر المغلي يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي يقلل من الإفراط في تناول الطعام بين الوجبات مع توفير العناصر الغذائية اللازمة للجسم، ويعتبر الثيمول من المكونات التي تمنع السمنة من جراء تناول الأطعمة الدسمة، ويساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون بشكل أسرع.

فوائد أخرى للزعتر المغلي

  • تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.
  • خفض ضغط الدم.
  • تعزيز صحة القلب.
  • تحسين وظائف الكبد.

“اقرأ أيضًأ: فوائد ماء الزعتر للشعر

القيمة الغذائية للزعتر المغلي

يحتوي شاي الزعتر على العديد من العناصر الغذائية سواء تم تحضيره باستخدام الأوراق الطازجة أو المجففة، وإليكم القيم الغذائية للزعتر المغلي:

القيم الغذائية الموجودة في ملعقة صغيرة من أعشاب الزعتر الطازجة:

البروتين40 ميلي غرام
الدهون10 ميلي غرام
الألياف112 ميلي غرام
الكربوهيدرات196 ميلي غرام
الصوديوم70 ميلي غرام
السعرات الحرارية0.08 سعرة حرارية

القيم الغذائية الموجودة في ملعقة صغيرة من أعشاب الزعتر المجفف:

البروتين91 ميلي غرام
الدهون74 ميلي غرام
الألياف370 ميلي غرام
الكربوهيدرات639 ميلي غرام
الصوديوم550 ميلي غرام
السعرات الحرارية2.76 سعرة حرارية

كيفية تحضير الزعتر المغلي

يمكن غلي أوراق الزعتر سواء الطازجة أو المجففة لصنع شاي يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويتم تحضيره كما يلي:

  • في حال استخدام أوراق الزعتر الطازجة، فإنه يضاف حفنة من الزعتر الطازج إلى كوب من الماء المغلي، ويترك منقوعًا لعدة دقائق مع مراعاة تغطية الشاي للاحتفاظ بالزيوت الموجودة فيه، ومن ثم يصفى الشاي، ويشرب دافئًا.
  • عند استخدام مسحوق أوراق الزعتر المجففة، فإنه يضاف ملعقة صغيرة من المسحوق إلى كوب من الماء المغلي، ويقلب جيدًا، ومن ثم يصفى، ويشرب بعد أن يبرد قليلًا.

ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض أو العسل إلى شاي الزعتر لتعزيز الفائدة.

“اقرأ أيضًا: فوائد عشبة ذيل الحصان

الآثار الجانبية للزعتر المغلي

على الرغم من فوائد الزعتر المغلي الكثيرة، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الآثار الجانبية لاستخدامه، ومن أهمها:

  • الإفراط في شرب شاي الزعتر قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة والشعور بالغثيان والقيء.
  • قد يتسبب شاي الزعتر بظهور ردود فعل تحسسية، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض الأعشاب كالنعناع، وإكليل الجبل.
  • يعتبر تناول الزعتر كنوع من أنواع التوابل آمنًا للاستخدام من قبل الحامل والمرضع، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب الزعتر المغلي أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • يحتوي شاي الزعتر على الزيوت الأساسية مثل الكارفاكرول والثيمول التي قد تسبب الصداع النصفي.

في الختام نجد أن الزعتر المغلي من المشروبات الساخنة المفيدة، وخصوصًا في فصل الشتاء، بالإضافة إلى نكهته المميزة وطعمه الرائع، ولذلك قدمنا أبرز فوائد الزعتر المغلي وقيمته الغذائية، والآثار الجانبية المحتملة لتناوله.

[ppc_referral_link]