السبت, يوليو 2, 2022
فنجانجمال وعنايةتعرّف على أهم فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,888المعجبينإعجاب
9,816المتابعينتابع
193المتابعينتابع

تعرّف على أهم فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة

توجد الكثير من المستحضرات التجميلية والمواد للعناية بالشعر والبشرة، ولكن كل بشرة تختلف عن الأخرى، وبالتأكيد المواد الطبيعية تظل أفضل من المواد الموجودة في الأسواق التجارية أو من استخدام مستحضرات ليسَ لها علاقة بالجمال، فالكثير من النساء تعاني من وجود فراغات في الشعر وتلجأ لاستخدام عدة مواد تزيد من ضرر شعرها، لذلكَ دائماً في موقع {فنجان} ننصحكِ باختيار أفضل المنتجات الطبيعية لتساعدكِ على علاج مشاكل البشرة والشعر كجل الألوفيرا، وزيت جوز الهند واللوز والخروع، والزيوت الطبيعية وغيرها .

عزيزتي، نقدم لكِ في هذا المقال معلومات شاملة عن أهم فوائد زبدة الشيا واستخداماتها المختلفة:

ماهيَ زبدة الشيا؟

بالتأكيد قبلَ التحدّث عن استخداماتها المختلفة وأهم فوائدها، لابدّ لنا أن نعطي لمحة عنها، زبدة الشيا وهيَ Shea Butter، مُستخلصة من جوزة شجرة الشيا الموجودة في إفريقيا، وتُستخرج من هذه الشجرة عن طريق الكسر والغليان والخلط حتى تصبح على شكل زبدة طبيعية ذات لون لؤلؤي لها فوائد كبيرة جداً واستخدامات متعددة، علاوة على ذلك النساء الإفريقيات هنّ اللواتي يصنعن هذه الزبدة عن طريق البذور أو المكسرات التي تنتجها الشجرة ويستخدمونها في صناعة الشمع أو العناية بالبشرة والجسم والشعر وحتى في الطهي، وتتميز أنها تحتوي على فيتاميناتF و E و A والدهون الطبيعية أيضاً.

تعرّف على أهم فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة

ماهيَ أهم فوائد زبدة الشيا؟

لزبدة الشيا فوائد كبيرة، لذلكَ سنتطرّق لها بشكلٍ تفصيلي:

1- فوائد زبدة الشيا للوجه:

  • تعمل زبدة الشيا كمرطب فعّال للبشرة، فالبشرة تحتاج إلى ترطيب يومي صباحاً ومساءً وذلكَ بسبب الجفاف والعوامل الخارجية التي يُمكن أن تسبب وجود تجاعيد مبكرة أو خطوط رفيعة أو حتى شحوب بالوجه وجفاف، لذلكَ البشرة تحتاج إلى الترطيب يومياً، وتلجأ بعض السيدات إلى استخدام زبدة الشيا كمرطب يُوضع على البشرة وذلكَ لما تحتويه من أحماض دهنية فعّالة على البشرة {كاللينولينيك وحمض اللينوليك} التي تمتصها البشرة وتترطب بشكلٍ كامل من خلالها.
  • تُستخدم كمرطب للشفاه أيضاً ، فالكثير من النساء تضع الروج المات أو الثابت لذلكَ تتعرض شفاههن إلى التشقق والجفاف، فزبدة الشيا أفضل مرطب للشفاه، ويُنصح بوضعه ليلاً ونهاراً قبل النوم وقبل وضع الروج، لتبقَ الشفاه مرطبة ولامعة طيلةَ اليوم.
  • تُساعد على علاج الالتهابات الموجودة في البشرة، وتعمل على تهدئة الوجه من الهيجان وذلكَ لاحتوائها على فيتامين ك، والأحماض الدهنية الموجودة بها والتي تُفيد البشر.
  • تُستخدم لمعالجة حب الشباب والأكزيما المحيطة بالوجه في فصل الشتاء، فحب الشباب من الممكن أن يلتهب ويتورم فهي تعمل كمرطب ومهدئ فعّال لحب الشباب وذلكَ كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة.
  • تُستخدم كواقٍ من أشعة الشمس، فالبشرة تحتاج لوضع واقي شمسي لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية وضوء الشمس العالية التي تُسهم في تشكل البثور والتجاعيد المبكرة والتصبغات، فوضع زبدة الشيا يُساعد على الحماية من أشعة الشمس الضارة وتعمل على توحيد لون البشرة أيضاً.
  • تعمل على إزالة الهالات السوداء الناتجة عن السهر لوقتٍ متأخر أو الجهد والتعب، فهي تستخدم أيضاً كمرطب حول العينين للتخلص من الهالات السوداء.
  • بعض النساء يستخدمونها أيضاً كمادة طبيعية لإزالة بقع الماكياج أو بقايا آثار الماسكارا والكحل، وهي فعلاً جيدة جداً في إزالة آثار الماكياج عوضاً عن استخدام المحارم المعطّرة.

2- فوائد زبدة الشيا للشعر:

  • تعد زبدة الشيا علاج فعال للتخلص من حكة الرأس والقشرة، فهي تحارب القشرة.
  • تعمل أيضاً على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة التي تسبب تقصف الشعر وجفافه.
  • تعمل كمرطب للشعر وزيادة لمعانه وحيويته.
  • تعمل على تغذية فروة الرأس بالعناصر الغذائية الكاملة التي تتواجد بزبدة الشيا.
  • تعمل على تسهيل تسريح الشعر وخاصةً للفتيات اللواتي يعانين من مشكلة الشعر المجعد.
  • تمنع من تساقط الشعر، وتجعل بصيلات الشعر قوية.

3- فوائد زبدة الشيا للجسم:

  • تعمل كمرطب فعّال ومغذٍ للجسم في آنٍ معاً، فهي تُستخدم بعدَ القيام بالاستحمام، فالجسم يتعرض للجفاف بعد الماء والصابون، لذلكَ تستخدم كمرطب لكامل الجسم.
  • تعمل على تنعيم وترطيب الأماكن الخشنة الموجودة في الجسم {كالأكواع والركب}.
  • تعالج التصبغات الموجودة في الجسم، وتعمل على توحيد لونه.
  • تُستخدم كمقشر أيضاً للتخلص من الجلد الميت والأوساخ العالقة عليه.
  • تُستخدم كمرطب يومي لليدين بعدَ الغسيل أو الجلي، ويُنصح بوضعها يومياً قبل النوم.

ماهيَ طرق استخدام زبدة الشيا وأهم الماسكات المفيدة؟

هُناكَ طرق كثيرة لاستخدام زبدة الشيا، كما أنهُ يوجد الكثير من خلطات زبدة الشيا مع الماسكات الطبيعية الأخرى وهي:

1- ماسك زبدة الشيا وزيت الزيتون:

لكل الفتيات اللواتي يريدن الحصول على طرق طبيعية لتفتيح البشرة، هذا الماسك من أهم الماسكات الطبيعية وهو القليل من زبدة الشيا مع بعض قطرات من زيت الزيتون ووضعه على الوجه بعدَ تنظيف البشرة لمدة 10 دقائق ومن ثمَ شطفه بالماء الفاتر، فستلاحظين الفرق بعد أسبوع أو اثنين.

2- ماسك زبدة الشيا مع العسل:

من أفضل الماسكات التي توضع بعدَ الاستحمام، وهوَ من خلال وضع القليل من زبدة الشيا مع القليل من العسل وتدليك الوجه بهِ بلطف لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر، وذلكَ للتخلص من جفاف البشرة.

3- ماسك زبدة الشيا وجل الألوفيرا:

هذا الخليط يُستعمل للتخلص من الهالات السوداء بشكلٍ كامل، يمكنكِ مزج القليل من هلام الصبار مع زبدة الشيا وتدليك حول العينين بهِ للحصول على نتيجة أفضل.

4- ماسك زبدة الشيا وزيت اللافندر:

إذا أردتِ إصلاح الشعر التالف والمقصف دون الحاجة إلى تطريفه أو قص جزء كبير منهُ، ماعليكِ إلا تذويب ملعقة من زبدة الشيا لمدة دقيقة بالمايكرويف مع بعض من قطرات زيت اللافندر وتوزيعه على فروة الرأس وأطراف الشعر التالفة لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام، وستلاحظين الفرق بعدَ عدة أسابيع.

وأخيراً صديقاتي،، بعدَ أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرّفنا على زبدة الشيا وأهم فوائدها واستخداماتها المختلفة، أتمنى أن يعجبكن المقال أيتها الجميلات.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة