معلومات شاملة عن حفر الباطن

[faharasbio]

معلومات شاملة عن حفر الباطن

حفر الباطن هي محافظة من محافظات المنطقة الشرقية تقع شمال شرق المملكة العربية السعودية على حدود الكويت، سميت بهذا الاسم لغناها بالآبار الجوفية.

تبعد عن العاصمة رياض وعن مدينة الدمام حوالي 500 كيلو متر بارتفاع عن سطح البحر يبلغ 210 م وكانت في الماضي استراحة لقوافل التجار العابرين لهذه المنطقة.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن مدينة حفر الباطن وسنذكر معلومات عن تاريخها العريق وعن حضارتها واقتصادها والقرى الموجودة فيها.

معلومات عن حفر الباطن

الموقع: المملكة العربية السعودية المنطقة الشرقية.

الاسم: حفر الباطن.

اسم المحافظ: الامير منصور بن محمد بن سعد آل سعود.

عدد السكان 389992 نسمة.

العمل: التجارة والأعمال

الرمز البريدي: 310991

تقع عند نقطة التقاء وادي الباطن ووادي الخليج، وهي غنية بالمياه الجوفية وتعد من أهم المناطق السياحية بالمملكة وتحتوي منشآت سياحية مهمة تجعلها وجهة للسياحة الداخلية والخارجية خاصة في فصل الربيع حيث يعتدل المناخ.

تاريخ حفر الباطن

يعد التاريخ المأهول لهذه المنطقة إلى القرن الهجري الأول عندما كانت منطقة في صحراء بني العنبر من تميم، يجتازه حجاج الطرق في طريقهم على مكة المكرمة وقد حفرت الآبار الجوفية منها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث تولى الصحابي الجليل أبو الحسن الأشعري حفر الآبار لسقاية القوافل وتم حفر أربعين بئرًا منها صالحًا للشرب وتم استخدامها للسقاية ولخدمة عشائر المنطقة.

مناخ حفر الباطن

هي منطقة صحراوية مناخها قاري يكون حار وجاف صيفًا تتراوح درجات الحرارة بين 35-55 درجة مئوية، أما الشتاء فهو شديد البرودة وتهطل الأمطار في الربيع حيث يعتدل المناخ وتقصد في تلك الفترة حيث تسمى عاصمة الربيع وتزدهر بها السياحة في هذا الوقت.

النشاط الاقتصادي لحفر الباطن

تتنوع الحياة الاقتصادية في حفر الباطن حيث تتوافر فيها الكثير من مراكز التسوق والفنادق والمجمعات التجارية والمطاعم ويتم إنشاء مدينة صناعية جديدة فيها بإشراف هيئة المدن الصناعية، كما يتوافر العديد من المصانع لتصنيع البلوك والبلاستيك والكرتون والمواد الكيميائية.

 كما تم إنشاء العديد من المجمعات التجارية كالعتيم مول وكفرمول وأسواق ال ومجمع ال وسنتر الشعلة وأسواق العتيم وغيرها.

تحتوي أماكن ترفيهية كممشى ابو موسى الأشعري ومدينة بودل لاند.

مطاعم: كنتاكي – مطاعم هيل وبهار الكويتية – مطعم المطبخ العربي – هارديز – بيتزا هت – برجر كينغ – مايستر وبيتزا – فرايديز.

الصيدليات: صيدلية النهذي – صيدلية الرحيلي – صيدلية سهم الإنجاز – صيدلية الجواء – صيدلية الحصيلان – المنار.

التعليم في حفر الباطن

تم افتتاح أول مدرسة على أيام المؤسس الملك عبد العزيز وافتتحت أول مدرسة باسم الملك عبد العزيز بن عبد الله عام 1368 هجري، كما تحتوي العديد من الكليات والمعاهد كجامعة حفر الباطن التي افتتحت عام 1435 هجري والكلية التقنية.

أيضًا هناك كليات الخليج الأهلية والمعهد المهني الصناعي والمعهد العلمي إضافة إلى الكلية التقنية ومعهد الإمام لعلوم القرآن.

الخدمات الصحية في حفر الباطن

تتوافر العديد من المستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة.

مستشفى الملك خالد العام، مستشفى الصحة النفسية.

مستوصف الروضة، مستشفى القوات المسلحة (مدينة خالد العسكرية).

مستشفى النساء والولادة، مستوصف حي الفيصلية.

موقع حفر الباطن

حفر الباطن من أهم مدن السياحة وهي مثالية للعطلات العائلية بسبب مواقعها الترفيهية المسلية والمولات التي توفر للزائر تجربة تسوق وترفيه رائعة.

تحيط بمدينة حفر الباطن عدداً من أهم المدن السياحية، تبعد عن الرياض 500 كم وكذلك الدمام.

يحدها من الشمال مدينة الملك الفيصل العسكرية من الجنوب ومدينة أبو قار ومن الشرق القيسومة، أما من الغرب فتقع على حدود مدينتي السفيري والوملية.

تبعد عن دولة الكويت 100 كلم وعن حدود العراق 80 كلم.

السياحة في حفر الباطن

تعد حفر الباطن من المدن السياحية الهامة في المملكة وتتنوع المناطق السياحية بين المنتزهات الطبيعية والمعالم السياحية.

نذكر من أهم هذه المعالم الترفيهية والسياحية ما يلي:

  • حديقة بودل الترفيهية:

من أهم المناطق السياحية وتعتبر متنزها عائلياً يضم الكثير من المرافق التي تمتع كافة أفراد العائلة كالألعاب الترفيهية والمسطحات الخضراء ويقام في حديقته الكثير من الاحتفالات والمسابقات المميزة.

  • متنزه أبو موسى الأشعري:

من الأماكن السياحية في حفر الباطن وهي تقع في مكان مميز وسط المدينة على طريق عبد الرحمان بن عبد العزيز، تتميز بمساحتها الواسعة ويضم ملاعب خضراء وحقول خضراء.

  • حديقة الملك فيصل:

من أشهر حدائق حفر الباطن تحتوي مسطحات خضراء واسعة وتحتوي ألعاب أطفال ممتعة ومناطق ترفيه واسعة مناسبة لكل الأعمار.

  • حديقة الأمير سلطان:

تتميز بوجود مسارات للمشي وألعاب أطفال جميلة ونوافير ماء إلى جانب المقاعد والمظلات مع توافر أكشاك لبيع الوجبات السريعة والمشروبات الباردة.

تحتوي هذه الحديقة مرافق ترضي جميع أفراد العائلة وتعد وجهة مثالية للتنزه والاستمتاع.

  • الراجحي مول:

مول كبير من المولات الشهيرة في حفر الباطن يحتوي عدداً كبيراً من المحلات التجارية التي تبيع بضائع بأسماء ماركات عالمية شهيرة فضلًا عن محلات بيع المنتجات السعودية وهو يضم العديد من المطاعم والمقاهي ومراكز الترفيه.

  • سوق حفر الباطن الشعبي:

سوق بطراز تراثي شعبي وهو سوق قديم يضم عددًا من الأكشاك المختصة في بيع المنتجات التقليدية كاللباس التقليدي السعودي والمصنوعات اليدوية والمنسوجات واللوحات وغيرها من التذكارات التقليدية.

  • متحف السعيرة:

هو متحف تراثي يحتوي قطعًا أثرية قديمة وسيوف ومنسوجات إلى جانب سيارات قديمة، تعود ملكيتها لصاحب متحف السعيرة هايف بن سعود يتألف من 3 قاعات يتخصص كل منها في جزء من حضارة المدينة.

  • ممش الكلية التقني:

تعد وجهة محبي رياضة السير أو الركض لأنها تحتوي على العديد من مسارات السير ضمن مساحة خضراء رائعة، فيها المتنزه بالخضرة النضرة والورود الرائعة.

في الختام نذكر أن حفر الباطن تحتوي مطارين مهمين هما مطار الملك خالد العسكري ومطار القيسومة، وهي تعد وجهة سياحية مميزة في المملكة وتمر معظم الرحلات الجوية من خلالهما.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة عن مدينة حفر الباطن للقارئ العزيز.

[ppc_referral_link]