تفسير حلم البحر

[faharasbio]

تفسير حلم البحر

علم تفسير الأحلام هو علم واسع جدًا يحتاج إلى وقت طويل وسنوات كثيرة من الخبرة حتى نستطيع فهمه وتفسير الأحلام بشكل صحيح.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رؤيا المؤمِنِ جزءٌ مِنْ أربعينَ جُزْءًا مِنَ النبوَةِ ، وَهِيَ علَى رِجْلٍ طائِرٍ ، ما لم يُحَدِّثْ بِها ، فإذا تَحَدَّثَ بِها سقَطَتْ ، ولا تُحَدِّثْ بها إلَّا لبيبًا ، أوْ حبيبًا” وهو حديث صحيح.

شبه الرسول الحلم أو الرؤية بالطائر الذي يتحرك ولا يستقر في مكان وينتقل ويبقى في الهواء حيث أن الرؤية لا تتحقق إلا إذا فسرت بالتفسير الحقيقي الذي يأتي من أهل الاختصاص والعلم وليس من أي أحد يمتهن التفسير بدون خبرة.

يبنى هذا العلم على الإلمام والمعرفة بالرموز والتشابيه الواردة في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف لذلك من المهم أن يكون مفسر الأحلام حافظ للقرآن الكريم أو على الأقل حافظ للآيات التي وردت فيها الرموز.

كذلك من المهم أن يكون حافظا للأحاديث المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم وإن عجز عن ذلك يجب أن يحفظ على الأقل أحاديث التشبيه مع رموزها.

كثيرًا ما نجد الكثير من الناس يسألون عن تفسير أحلام معينة بعثت في نفوسهم القلق والخوف، وسنتحدث اليوم في هذا المقال عن تفسير حلم رؤية البحر في المنام وفق ما جاء في كتب التفسير.

ما تفسير حلم رؤية البحر؟

يمتلك رؤية البحر في المنام العديد من التفسيرات التي تكون غالبًا محمودة، وسنتعرف على جميع التفاسير لمختلف الحالات.

إن البحر يدل على الدنيا وتقلب أحوالها وخصوصًا رؤية الأمواج العالية المشتدة، فهي تدل على المشاكل التي يتعرض لها الرائي في حياته.

يعتبر حلم صيد السمك في المنام من الرؤى المحمودة التي تفسر على أنها رزق وفير على عكس حلم الغرق في البحر الذي هو عبارة عن شر يحيط بالرائي من كافة الاتجاهات.

قد يدل الغرق أيضًا على خسارة الرائي في التجارة والأموال المكتسبة، حيث أن البحر دليل أيضًا على التجارة، أما في حال نجاته من الأمواج فهذا يدل على النجاة في الحقيقة.

حلم السباحة في البحر خلال فصل الشتاء تدل على أن الرائي سيتعرض لظلم ما خلال حياته من سلطان كبير أو معاناة من ظروف صحية غير طبيعية.

الاغتسال في البحر في المنام هو خير بالمجمل وقد يدل على الشفاء من الأمراض والغفران من الخطايا والذنوب.

في حال رؤية حلم العوم في البحر حتى الوصول إلى شاطئ الأمان فهو دليل على الخوف والهلع الذي يراه في حياته، ولكنه في النهاية يتخلص من كل همومه وينتصر على مشاكله وعلى الخوف أيضًا.

دخول مياه البحر إلى البيت تدل على الفتن في البلاد وهمّ منتشر في الحياة.

الغرق في مياه البحر بدون الموت هو خير كثير ويدل على نجاة الرائي في النهاية بل وأيضًا قد يحصل على أموال ورزق وفير وكأنه غرق في الأموال والنعيم.

نجد أن التفسيرات والرؤى تختلف ما بين الخير والشر حسب حالة حياة الرائي الذي قد يكون طالب علم أو رجل مسجون وغيرها من الحالات التي تختلف كل التفسيرات وفقها وهذا ما قمنا بعرضه فيما سبق.

تفسير ابن سيرين لحلم لرؤية البحر

البحر عند ابن سيرين يدل على كل من له سلطان مثل الملوك والجباة والحكام والسادات حيث أنهم يمتلكون قوة عظيمة وجبروت كبير.

من رأى في منامه أنه في سفينة ويغرق في جوف البحر فهذا دليل على أن موته هو نجاة من الشر وإن ركوب هذه السفينة هو نجاة من الشرور والمخاطر.

يدل منام البحر على الدنيا وأهوالها حيث تعز الناس وتفقر آخرون وتقلب أحوالها وتختلف أرزاقهم وأحوالهم بلمح البصر وفق أهوائها وتقلباتها.

كما قد يدل على جهنم والصراط المنصوب عليها فقد يكون هناك ناجي وقد يكون هناك غريق في النار وأمواجها، فمن يرى نفسه في بحر فإن كان ميت فهو في النار حيث قال الله تعالى: ” أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا “.

من رأى أنه شرب من البحر فهو دليل على أنه ينال خير من صاحب ملك أو سلطان، أما من اغتسل من ماء البحر فهو يكفر عن ذنوبه وخطاياه.

من كان يسبح في البحر وهو عالم ذو شأن فهو ينال من العلم غايته والله أعلم.

رياح البحر القوية في المنام تدل على نيل الرزق الكبير والاغتسال من ماء البحر هو ذهاب للهم وتكفير للذنوب.

الفتاة العزباء التي تشرب من ماء البحر ستحصل على مال وفير أما السباحة فيه فهي الزواج القريب.

تفسير ابن غنام لحلم رؤية البحر

البحر عنده كان مثل الجليس وشبهه بالجندي لسلطانه والتلميذ لشيخه وأيضًا اعتبره عالم كبير ورجل وقور.

من رأى نفسه يسبح في البحر خلال فصل الشتاء فهو معرض للمرض وستظهر له بعض الهموم والمشاكل.

رؤية الغوص في أعماق البحر لإخراج الدر فإن الرائي سيغوص في غامض العلوم ويتعمق في الحياة.

عبور البحر في المنام يدل على نيل الملك والغنيمة من مال عدو، أما شرب ماء البحر فهو رزق كبير ودليل على نيل مال الملك كله.

تفسير النابلسي لحلم رؤية البحر

البحر يدل أيضًا عند النابلسي على القوة والمل،ك حيث يحتاج له الناس كلهم وأيضًا التاجر لنقل بضائعه وحماله، لذلك فإن من رأى البحر في منامه فإنه سينال شيء يرجوه.

من رآه من بعيد فهو سيرى من الدنيا هولًا وفتنًا كبيرة، وبعض الناس ستقع في محن ومصائب كبيرة.

رؤية البحر يتحول إلى خليج فإن السلطان أو الملك الموجود في بلده سيضعف وسيذهب عن البلاد وسيتحسن وضع الناس.

في النهاية ننصح بأن تتم مواجهة المشاكل وعدم إهمالها حتى تتراكم ويصبح من الصعب حلها، وبالتالي ستنعكس هذه المشاعر السلبية على الأفكار الداخلية.

[ppc_referral_link]