فوائد العليق واستخداماته

[faharasbio]

ما هو نبات العليق؟

نبات العليق هو نبات عشبي معمر، ينمو على شكل أشجار صغيرة شائكة ومتسلقة يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، وتنمو ثمار العليق على شكل عناقيد يتغير لونها بحسب مراحل النمو، فيكون لونها أبيض في أول تشكلها، ومن ثم يتحول إلى اللون الأخضر، وعندما تبدأ بالنضج يتحول لونها إلى الأحمر، وبعدها إلى الأسود اللامع، وموطنه الأصلي أوروبا ويزرع حاليًا في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة.

يتمتع توت العليق بمذاق حامض وحلو وشكل جذاب ورائحة كرائحة الصنوبر، فضلًا عن غناه بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة القوية والألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ويتواجد في الأسواق إما طازجًا في مواسم حصاده أو مجففًا، ويمكن إضافته بأمان إلى النظام الغذائي اليومي للاستمتاع بطعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة.

استخدامات العليق

لنبات العليق العديد من الاستخدامات، ويفضل تناوله طازجًا للحصول على فوائده الصحية للجسم، كما يستخدم طازجًا أو مجمدًا في تحضير العصائر المنعشة والمثلجات، ويمكن إضافته إلى سلطة الفواكه للزينة ولإضفاء نكهة مميزة، كما يستخدم على نطاق واسع في أصناف الحلويات كفطائر توت العليق، وفي صنع المربيات، وفي تزيين الكيك.

يمكن إضافة العليق إلى الشوفان لزيادة القيمة الغذائية وتعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول، ويعتبر إضافة جيدة وصحية إلى النظام الغذائي، وخاصةً وجبة الفطور، ولكن ينصح بعدم الإكثار من تناوله على اعتباره وجبة غنية بالسكريات.

كما تستخدم المكملات الغذائية المحتوية على العليق في الطب الصيني لعلاج العديد من الأمراض، كمرض الربو والصداع ونزلات البرد، وتستخدم أيضًا في بعض الدول الغربية مع الكافيين لتنبيه الجهاز العصبي، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر.

القيمة الغذائية للعليق

يحتوي العليق على نسبة جيدة من الألياف، ويعتبر غنيًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وإليكم جدول بأهم العناصر الغذائية التي يحتويها كوب واحد من العليق:

الألياف8 غرام
فيتامين سي30.2 ميلي غرام
فيتامين ك29 ميكرو جرام
المنغنيز0.9 ميلي غرام
الدهون1 جرام
كربوهيدرات14 جرام
سعرات حرارية62 سعرة حرارية
بروتين2 جرام

فوائد العليق

يعد العليق غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، وبالتالي يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر منها:

فوائد العليق لصحة القلب

يسهم العليق في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وذلك بفضل غناه بالفلافونويد الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي على البوليفينول الذي يساهم في تخفيض ضغط الدم ويحافظ على صحة الشرايين، بسبب قدرته على منع تراكم الصفيحات الدموية فيها، كما يعتبر نبات العليق غني بالبوتاسيوم الذي يحمي القلب من الأمراض.

فوائد العليق لصحة الدماغ

يحتوي العليق على الفلافونويد الذي يفيد في تعزيز صحة الدماغ وتحسين الذاكرة، ويحمي من الإصابة بالأمراض التي ترتبط مع الشيخوخة مثل انخفاض القدرة المعرفية وقلة التركيز.

فوائد العليق للوقاية من السرطان

يعتبر نبات العليق غني بمضادات الأكسدة القوية مثل الأنثوسيانين، وحمض الإيلاجيك التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية، وتحد من انتشارها السريع في الجسم وتقلل من الإجهاد التأكسدي وتقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان، كسرطان الرئة وسرطان الفم وغيرها.

فوائد العليق لصحة الجهاز الهضمي

يعزز العليق صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وبالتالي تقي من الإمساك، كما تساعد الألياف الموجودة في العليق على تقليل الالتهابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي.

فوائد العليق لمرضى السكري

يساعد العليق في تحسين مستويات الأنسولين ونسبة السكر في الدم، ويحمي خلايا الجسم من أضرار ارتفاع مستوى السكر ويرفع من استجابة الأنسولين للوجبات الغنية بالكربوهيدرات، وبالتالي يعتبر تناوله بكميات قليلة مناسبًا لمرضى السكري.

فوائد العليق لصحة العين

يحمي العليق العين من الإصابة بالعديد من الأمراض كالضمور البقعي، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة كالزياكسانثين، كما يحافظ على صحة العين، ووقايتها من تأثير الأشعة فوق البنفسجية بفضل احتوائه على فيتامين ج.

فوائد العليق للتخسيس

أثبتت الدراسات أن كوب واحد من العليق يحتوي على 8 غرامات من الألياف بما فيها الألياف القابلة للذوبان، وهي ثلث الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من الألياف، وتساعد هذه الألياف على فقد الوزن نتيجة تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يعتبر العليق منخفض السعرات الحرارية، ويعمل بالإضافة إلى ذلك على تقليل السعرات التي يكتسبها الجسم من الوجبات الغذائية المختلفة.

فوائد العليق لصحة الفم

يمتلك العليق خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات التي قد تصيب الفم، وتسبب له الأمراض العديدة، كما يقوي اللثة ويعالج التقرحات الفموية.

فوائد العليق لصحة البشرة

يعمل العليق على محاربة تجاعيد البشرة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي تعمل على حماية الجلد عن طريق منع إنتاج الأنزيمات التي تكسر الكولاجين عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، وبالتالي يحافظ على مرونة الجلد وإكسابه الملمس الناعم.

كيفية تخزين العليق

يعتبر العليق من الفواكه سريعة التلف حتى لو وضع في الثلاجة، لذلك يفضل تناوله طازجًا، ومع ذلك يمكن تخزينه للأوقات التي لا يتواجد فيها، ويتم ذلك إما بالتعليب أو التجميد.

أضرار العليق

  • يعتبر العليق آمنًا عند استخدامه من قبل أغلبية الأشخاص، إلا أنه قد يسبب بظهور بعض أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص.
  • قد يسبب الإفراط في تناول العليق إلى الإصابة بتسمم الجهاز العصبي الذي يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد يؤدي إلى الوفاة.
  • وقد يؤدي أيضًا إلى بعض الأعراض الجانبية البسيطة كالدوار والقيء.
  • قد يحتوي بعض قطافه على الديدان وبقايا المبيدات التي قد تضر بصحة الإنسان، لذلك ينصح بغسله جيدًا قبل تناوله.
  •  يعتبر نوعًا من الأعشاب الضارة سريعة النمو والانتشار، الأمر الذي يؤدي إلى حصول أضرار في المحاصيل الزراعية.

وهكذا نجد أن العليق من أفضل الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها من حيث القيمة الغذائية والفوائد الصحية العديدة التي يقدمها للجسم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم فوائد العليق والأضرار المحتملة لتناوله.

[ppc_referral_link]