الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

[faharasbio]

ما الفرق بين أعراض الزائدة والقولون؟ وكيف أميز ألم التهاب الزائدة الدودية عن ألم القولون؟ يراجع الكثيرون عيادات الأطباء بهذه الأسئلة، حيث لا يستطيع الكثير من الأشخاص التفريق بين أعراض الزائدة وأعراض القولون، لأن المصاب في الحالتين يعاني آلامًا شديدة وقوية في منطقة البطن، وليس من السهل معرفة الفرق بينهما، وخاصة عند الاعتماد فقط على الأعراض وحدها، سنتعرف في مقالنا هذا عن الفرق بين أعراض القولون العصبي وأعراض الزائدة.

ما هي الزائدة؟

الزائدة الدودية هي أنبوب رفيع جيبي الشكل يشبه الأصبع يصل طوله إلى حوالي 10 سم، يتواجد هذا الأنبوب في الشق الأيمن من البطن عند النقطة التي تصل الأمعاء الدقيقة بالقولون، وفي وقتنا هذا استطاع بعض العلماء تحديد ومعرفة الوظيفة التي تقوم بها الزائدة الدودية، ويعتقد البعض أنها لا تمتلك وظيفة وليس لها أي فائدة وإن إزالتها واستئصالها لا يؤثر بشكل سلبي على المصاب ولا يلحق أي أضرار صحية.

من أكثر الأمور والمشاكل التي تواجه الزائدة هي حدوث التهاب الزائدة الدودية أو ورم من الممكن أن يكون حميد أو سرطاني ولكن نسبة حدوث الأورام في تلك المنطقة قليلة جدًا وهي شبه نادرة.

“اقرأ أيضًا: الفرق بين فصيلة الدم o+ و o-

ما هو القولون؟

القولون هو عبارة عن الأمعاء الغليظة التي تتواجد في البطن وبداية القولون هي الأعور، ويعد هذا الجزء مرتبط باللفائفي الذي يمثل آخر أجزاء الأمعاء الدقيقة، يقسم القولون إلى أربع أقسام رئيسية، القسم الأول هو القولون الصاعد الذي يمكن إيجاده في الجزء الأيمن من منطقة البطن، القسم الثاني هو القولون المستعرض وهو الجزء الذي يقسم ويقطع البطن، أما القسم الثالث هو القولون النازل ويعتبر الجزء الأيسر من منطقة البطن، والقسم الرابع والأخير هو القولون السيني ويتواجد قبل المستقيم.

يعمل القولون في إنتاج وتصنيع البراز وهي الوظيفة الأساسية التي يقوم بها، ومن أجل تصنيع وإنتاج البراز يقوم بسحب الأملاح والماء والقليل من العناصر الغذائية، ومن الجدير بالذكر أن القولون يمتلك نسبة كبيرة جدًا من البكتيريا، والمسؤول عن دفع البراز هو العضلات التي تبطن القولون.

الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

يوجد بعض الفروقات التي من خلالها يمكن معرفة إن كنا نعاني من الزائدة الدودية أو من القولون العصبي، والفروقات هي:

  • من أحد الدلائل التي تساعدنا للتأكد من وجود زائدة دودية هي معاناة المريض من آلام تبدأ حول السرة وتنتقل لتصل إلى الربع السفلي من منطقة البطن، أما بالنسبة للقولون العصبي يتركز الالم أكثر قرب المعدة أي في منتصف منطقة البطن.
  • من أهم الاختلافات ما بين الزائدة والقولون هي أن ألم القولون مزمن ويتكرر بشكل ناكس، بينما ألم الزائدة يبدأ بشكل فجائي ويكون حادًا، و على الرغم أن الأشخاص الذين يعانون من قولون عصبي يمتلكون تفشي حاد للأعراض إلا أن المرض يميل إلى أن يكون عرضًا يتعايشون معه باستمرار.
  • يوجد العديد من العلماء الذين يؤكدون أنه لا يوجد التهاب زائدة حاد أو مزمن، إلا أن مثل هذه الحالة موجودة ولكن يوجد احتمال كبير في تشابه مع أعراض التهاب القولون، لأن الحالتين تتضمن آلام حادة في منطقة البطن مترافق مع إسهال أو إمساك، وتتزايد الحالة عندما يتم تناول وجبة طعام.
  • الأمر والعامل الوحيد الذي يميز الأشخاص الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية المزمن أن الألم يحدث في المنطقة اليمنى للبطن من الأسفل وتكون الآلام متكررة.
  • للتخلص من الزائدة بعد التأكد من التشخيص يجب القيام بجراحة للبطن، وهي عمل جراحي يمتلك مضاعفات وأخطار، بينما نلجأ للعلاج الدوائي وتغيير العادات الغذائية في علاج القولون.

ما هي أعراض الزائدة الدودية

تشمل أعراض الزائدة الدودية التي تظهر على المصاب هي:

  • المعاناة من آلام مفاجئة تبدأ بالقرب من منطقة السرة وتصل إلى المنطقة السفلية من البطن.
  • تتزايد الآلام عند السعال أو عند التحرك بسرعة وبشكل مفاجئ أو عند المشي أو عند الضغط على منطقة البطن بقوة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتزداد بشكل كبير عند حدوث التهاب في المرارة.
  • المعاناة من استفراغ والغثيان.
  • المعاناة من الإمساك ووجود آلام عند الإخراج.

ما هي أعراض القولون العصبي

أعراض القولون العصبي التي تظهر على المصاب هي:

  • ظهور مخاط مع البراز.
  • انقباضات وآلام في منطقة البطن بشكل كامل، وتزداد تلك المعاناة عند تناول وجبة طعام.
  • تعب وإرهاق بشكل عام.
  • وجود اختلاف بسيط في الشكل والمظهر العام للإخراج.
  • المعاناة من آلام في الظهر.
  • وجود مشاكل عديدة في أثناء الإخراج، مثل شعور بالحاجة للإخراج وتقطع الإخراج.

الفحوصات الطبية المطلوبة للتفريق بين أعراض الزائدة والقولون

يوجد بعض الفحوصات والتحاليل التي تساعد على معرفة إن كان المريض يعاني من قولون عصبي أو يعاني من الزائدة الدودية، ومن تلك الإجراءات 4 فحوص طبية:

  • فحص الدم: يساعد فحص الدم على معرفة الفرق بينها، عند رؤية ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء يدل ذلك على وجود التهاب زائدة دودية.
  • فحص البول: يتم القيام بفحص البول من أجل التأكد أن تلك الآلام التي تحدث في منطقة البطن ليست بسبب حدوث التهاب في الجهاز البولي أو بسبب حصى الكلى.
  • التأكد من نمو البكتيريا النافعة: يجب التأكد من نمو البكتيريا داخل القولون، وفي حال عدم نموها هذا يدل على وجود مشاكل.
  • فحوصات الحساسية: من الممكن أن مرضى القولون يعانون من حساسية ضد اللاكتوز، لذلك يجب القيام بفحوصات للحساسية مثل فحص حساسية اللاكتوز.
  • التنظير: التنظير هو عبارة عن استعمال أنبوب مزود بكاميرا تصوير، يتم إدخاله داخل البطن، ويعتبر التنظير أحد أهم طرق التشخيص من أجل معرفة الفرق ما بين الزائدة والقولون.

“قد يهمك أيضًا: ما هو  الفرق بين متلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء؟ التشخيص والأعراض

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على الفرق ما بين أعراض الزائدة الدودية وأعراض القولون العصبي وما هي كل منهما، وتعرفنا أيضا على بعض الفحوصات التي من خلالها يمكن معرفة الفرق بينهما، وذلك من أجل القيام بالتشخيص المناسب وإعطاء العلاج المناسب للحالة، لأن التشخيص الخاطئ قد يسبب أضرارًا كبيرة مثل انفجار الزائدة الدودية أو تكوين خراج داخل منطقة البطن.

[ppc_referral_link]