فوائد البرسيم للإنسان

[faharasbio]

فوائد البرسيم للإنسان كثيرة جدًا، فهو من النباتات الغنية بالقيم الغذائية العالية، واستخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض. فضلًا عن استخدامه كعلف جيد للحيوانات. نقدم في مقالنا فوائد البرسيم للإنسان، واستخداماته العديدة، والآثار الجانبية لاستخدامه.

ما هو البرسيم

البرسيم هو من النباتات التي تنتمي إلى عائلة البقوليات، ويحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات، وهو نبات عشبي موطنه الأصلي جنوب ووسط آسيا، وانتشرت زراعته فيما بعد في جميع أنحاء العالم.

يحتوي البرسيم على نسبة عالية من فيتامين ك وفيتامين ج، بالإضافة إلى المعادن الأساسية كالنحاس والمنغنيز، كما يحتوي على مضادات الأكسدة كحمض الفوليك، ويعتبر من النباتات قليلة السعرات الحرارية، إذ يحتوي كوب واحد من براعم البرسيم على 8 سعرات حرارية فقط، فضلًا عن احتواء البرسيم على الألياف، والعديد من المركبات النشطة بيولوجيًا كالأستروجين النباتي، والصابونين، والفلافونويدات.

“اقرأ أيضًا: فوائد عشبة القنفذية

استخدامات البرسيم

يعتبر البرسيم من النباتات الصالحة للأكل، حيث يمكن تناول البذور والأوراق المجففة كمكمل عشبي، كما يمكن إنبات البذور لتناولها على شكل براعم غنية بالفوائد الصحية.

يستخدم البرسيم بغلي أوراقه لصنع شاي ساخن يحمل الكثير من الفوائد الصحية، كما يمكن إضافة الأوراق إلى أنواع السلطات المختلفة، ولكن لا ينصح بمزجه مع عصير الليمون لأنه يقلل من فاعليته، ويتواجد البرسيم أيضًا على شكل مكملات غذائية في شكل مسحوق أو أقراص تباع في متاجر الأطعمة الصحية.

“قد يهمك أيضًا: ما هي عشبة القتاد

فوائد البرسيم للإنسان

يقدم نبات البرسيم الكثير من الفوائد الصحية بفضل محتواه الغني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، ويمكن أن يحصل الإنسان على هذه الفوائد بتناول بذور البرسيم المبرعمة، أو بصنع شاي دافئ من أوراقه، أو بإضافته إلى الأطباق المختلفة. إليكم 10 من أهم فوائد البرسيم للإنسان:

فوائد البرسيم في خفض مستوى الكوليسترول

يعمل البرسيم على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى قدرته على خفض مستوى الدهون، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولعل قدرة البرسيم على خفض مستوى الكوليسترول تعود إلى محتوى البرسيم من مادة الصابونين التي تقلل من امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.

فوائد البرسيم في خفض نسبة السكر في الدم

استخدم البرسيم منذ القدم في تخفيض مستوى السكر في الدم من خلال قدرته على تخفيض نسبة الكوليسترول، وفعاليته في زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس، كما يحتوي البرسيم على الألياف التي تساعد في إبطاء امتصاص الجسم للجلوكوز.

فوائد البرسيم للنساء

يحتوي البرسيم على مركبات نباتية لها تأثير مشابه لهرمون الأستروجين في الجسم، وتدعى هذه المركبات فيتويستروغنز، وهي تساعد في تقليل الأعراض المصاحبة لسن اليأس والتي تنتج عن انخفاض مستوى الأستروجين، كما تقلل من الهبات الساخنة المرافقة لانقطاع الطمث، وكذلك أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

فوائد البرسيم للرجال

يساعد البرسيم في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لعلاقة حميمة جيدة، كما أنه يحفز تدفق الدم إلى العضو الذكري ليساعده على الانتصاب، فضلًا عن قدرته في زيادة الرغبة الجنسية، وعلاج سرعة القذف.

فوائد البرسيم لمكافحة الالتهابات

يعمل البرسيم على مكافحة الالتهابات بفعالية بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، والتي تمنع الإجهاد التأكسدي الناتج عن تأثير الجذور الحرة على خلايا الجسم، وبفضل احتوائه على فيتامين ج الذي يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات والأضرار التأكسدية.

فوائد البرسيم لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي البرسيم على الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من مشاكله الصحية، كعسر الهضم والإمساك والإسهال المزمن، والالتهابات التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي.

فوائد البرسيم لصحة الجهاز التنفسي

يساعد البرسيم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض التنفسية، كالإنفلونزا ونزلات البرد والالتهابات الفيروسية.

فوائد البرسيم في تسريع شفاء الجروح

يستخدم البرسيم بوضعه على الجرح لتسريع التئامه، وذلك لأنه يحتوي على المعادن ومضادات الأكسدة التي تحفز تدفق الدم إلى مكان الإصابة، كما يقي من إصابة مكان الجرح بالتقرحات والعدوى بفضل قدرته على مكافحة الالتهابات.

فوائد البرسيم للشعر

يعزز البرسيم نمو الشعر، ويزيد من كثافته من خلال احتوائه على العناصر المغذية لبصيلات الشعر، وقدرته على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنه يمنع تساقط الشعر، ويعالج تقصفه، وذلك لاحتوائه على السيليكا.

فوائد البرسيم لصحة البشرة

يحتوي البرسيم على نسبة كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة، وخاصةً البشرة الجافة، كما يساعد في توحيد لون البشرة وتحسين ملمسها، ومن فوائد البرسيم على البشرة أنه يخفف من ظهور التجاعيد، ويزيد من مرونة البشرة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

فوائد أخرى للبرسيم

  • مدر طبيعي للبول.
  • يعالج التهاب المفاصل.
  • يساعد في التخلص من حصوات الكلى.
  • يعزز إفراز حليب الثدي.
  • يقوي العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يعالج فقر الدم والأنيميا.
  • يقوي النظر بفضل احتوائه على فيتامين أ.
  • فاتح للشهية.
  • يخفف من أعراض الاكتئاب لأنه يساعد على الاسترخاء.

“اقرأ أيضًا: ما هي فوائد البسباس الأخضر

الآثار الجانبية للبرسيم

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها البرسيم، فهو نبات آمن للاستخدام لمعظم الأشخاص، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية للبعض الآخر، ومن أهم الآثار الجانبية للبرسيم:

  • يجب على الحوامل توخي الحذر عند تناول البرسيم، وذلك لأن المكملات الغذائية المشتقة من البرسيم قد تكون سببًا في إصابة الحامل ببعض الأمراض كالسالمونيلا.
  • يعتبر البرسيم غني بفيتامين ك والذي يقلل من فعالية الأدوية المميعة للدم، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المميعة للدم تجنب تناول البرسيم مع هذه الأدوية.
  • قد يسبب تناول البرسيم بعض الأضرار الصحية للأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة.
  • لا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص المصابين بداء النقرس لأنه يحتوي على البيورين (Purine).

في الختام نجد أن البرسيم من النباتات الغذائية الصحية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويتميز باستخداماته العديدة وفوائده الصحية الكثيرة، الأمر الذي دفعنا لذكر أهم فوائد البرسيم للإنسان، وقيمته الغذائية العالية، وآثاره الجانبية على بعض الأشخاص.

[ppc_referral_link]