ما هي فوائد البسباس الأخضر

[faharasbio]

تأتي فوائد البسباس الأخضر من كونه عشب طبي يحتوي الكثير من القيم الغذائية العالية التي تفيد في علاج الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى استخدامه كنوع من أنواع التوابل في تحضير العديد من الأطباق المشهورة. نقدم في مقالنا أبرز فوائد البسباس الأخضر، وكذلك استخداماته العديدة.

ما هو البسباس الأخضر

البسباس الأخضر أو ما يسمى بالشومر هو نبات عشبي عطري، ويستخدم على نطاق واسع في إضفاء نكهة مميزة لأطباق الطعام المختلفة، وفي الطب البديل، وذلك نظرًا لمحتواه العالي من العناصر المغذية، فهو يحتوي على المعادن والفيتامينات، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، ويتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات.

يتواجد نبات البسباس الأخضر في مناطق عديدة حول العالم، وهو من الأعشاب سريعة النمو، ويتميز بسيقانه المجوفة، وأزهاره الصغيرة، وبذوره الزيتية التي تشبه في مذاقها عرق السوس، والتي يمكن أن تتواجد إما على شكل بذور، أو على شكل مسحوق، كما تتوفر في الأسواق طازجة أو مجففة.

“اقرأ أيضًا: فوائد عشبة الزرنباد

فوائد البسباس الأخضر

لنبات البسباس الأخضر العديد من الفوائد الصحية، فهو نبات منخفض السعرات الحرارية، ويمد الجسم بالمعادن، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، كما يحتوي على الألياف، والفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي، وإليكم  9 من أبرز فوائد البسباس الأخضر:

فوائد البسباس الأخضر لصحة القلب

يعتبر البسباس الأخضر خالٍ من الكوليستيرول، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيض ضغط الدم، وعلى الفيتامينات الضرورية لأداء عمل القلب بالشكل السليم، وتساعد الألياف الموجودة في نبات البسباس الأخضر في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، ويساعد مرضى القلب بتحسين صحتهم.

فوائد البسباس الأخضر لصحة العظام

يعمل البسباس الأخضر على تقوية العظام، وتعزيز صحتها بفضل احتوائه على المعادن الأساسية كالكالسيوم الذي يساعد في بناء أنسجة العظام، ويحميها من خطر الإصابة بالهشاشة، وخصوصًا مع التقدم في العمر.

فوائد البسباس في فقدان الوزن

يساعد تناول البسباس الأخضر في كبح الشهية، وتعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولعل السبب في ذلك يعود إلى احتواء بذور البسباس الأخضر على مركب الأنيثول المسؤول عن تقليل الشهية.

فوائد البسباس الأخضر لمحاربة السرطان

أثبتت الدراسات أن البسباس الأخضر يحتوي على مركبات نباتية قوية تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة من خلال قدرته على منع نمو الخلايا السرطانية، والحد من انتشارها السريع، وتقليل تأثير الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وبالتالي فإن البسباس الأخضر يقي من الإصابة بأمراض السرطان كسرطان الثدي والكبد.

فوائد عشبة البسباس الأخضر للنساء

يفيد البسباس الأخضر في تخفيف أعراض سن اليأس عند النساء بعد انقطاع الطمث، فهو يعمل على تخفيف الهبات الساخنة، ويحسن الأداء الجنسي، ويساعد على النوم الجيد.

يساعد تناول نبات البسباس الأخضر على زيادة إدرار الحليب لدى المرضع بفضل احتوائه على خصائص جلاكتوجينية، كما يعزز إفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج الحليب في الثدي.

فوائد نبات البسباس الأخضر للجنس

تساعد عشبة البسباس في تحسين العلاقة الجنسية بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة، والزيوت النشطة مثل الكيرسيتين، ومن الممكن استخدام الكريمات التي تحتوي على مستخلص عشبة البسباس في منطقة المهبل لملاحظة وجود تحسن في الأداء الجنسي، كما تساعد في تخفيف الألم أثناء الجماع، وتقليل احتمالية الإصابة بالالتهابات، وتعزيز الرغبة الجنسية بشكل واضح.

فوائد البسباس الأخضر في محاربة الالتهاب

يعزز البسباس الأخضر من قدرة الجسم على محاربة الالتهابات، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم ضد البكتريا والفيروسات المسببة للالتهابات، كما أنه يمنع نمو البكتيريا والفيروسات، ويحد من انتشارها في الجسم.

فوائد البسباس لصحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الموجودة في نبات البسباس الأخضر بنسبة عالية في حل أغلب مشاكل الجهاز الهضمي، فهو يقلل من الإصابة بالإمساك، ويسهل حركة الأمعاء، كما يعمل على تخليص المعدة والأمعاء من الغازات، ويخفف الألم المرافق لها.

فوائد البسباس الأخضر لصحة البشرة

يعزز البسباس الأخضر صحة البشرة، ويمنحها الحيوية والنضارة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي الذي يقي البشرة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية ومن الملوثات الخارجية، كما يحمي البشرة من ظهور التجاعيد، ويجعلها تبدو أكثر شبابًا.

“اقرأ أيضًا: فوائد عشبة الغافث الصحية والجمالية

استخدامات البسباس الأخضر

من الممكن استخدام أجزاء مختلفة من نبات البسباس الأخضر في تحضير العديد من الأطباق، كما أن بذور البسباس الأخضر يمكنها إضافة نكهة محببة للطعام، ويمكن استخدامها في تحضير أنواع المخبوزات، والمشروبات، والحلويات، والكعك، واليخنات، والشوربات.

تتواجد بذور البسباس الأخضر المجففة إما كاملة أو على شكل مسحوق، ويمكن مضغها بعد وجبات الطعام لتسهيل الهضم، وطرد الغازات من الأمعاء بفعالية، ويمكن صنع شاي من بذور الشمر وشربه دافئًا للحصول على العديد من الفوائد الصحية.

“اقرأ أيضًا: فوائد عشبة شوك الجمل

أضرار البسباس الأخضر

يعتبر البسباس الأخضر كغيره من أنواع الأعشاب آمنًا للاستخدام عند تناوله بكميات معتدلة، ولكن تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى بعض الأضرار، وإليكم أهم أضرار البسباس الأخضر:

  • قد يتسبب بردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكرفس، ولا سيما عند الاستخدام الموضعي للكريمات التي تحتوي على مستخلص نبات البسباس، فقد تظهر لديهم بعض الأعراض كالطفح الجلدي.
  • من الممكن أن يشكل تناول البسباس الأخضر بكميات كبيرة خطرًا كبيرًا على صحة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى لأنه يحتوي على البوتاسيوم بشكل طبيعي، وزيادة تناوله ستؤدي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم، مما يشكل خطرًا على حياتهم قد تصل إلى الوفاة أحيانًا.
  • ينصح بعدم تناول نبات البسباس الأخضر بكميات كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النزيف، وذلك لأنه يبطئ تخثر الدم.
  • نظرًا لأن نبات البسباس الأخضر له تأثير مشابه لتأثير هرمون الإستروجين (estrogen)، فلذلك ينصح النساء الحوامل بعدم تناول كميات زائدة من البسباس الأخضر لأنه قد يسبب تشوهات خلقية للجنين، ويؤثر على نموه بشكل سليم.
  • قد يكون لنبات البسباس تأثير على الجهاز العصبي للأطفال الرضع، ولذلك يجب على المرضع الامتناع عن تناول البسباس لأنه يصل إلى الطفل الرضيع من خلال الحليب.

في الختام نجد أن فوائد نبات البسباس الأخضر كثيرة وعديدة، فهو يقلل من الإصابة بالالتهابات، ويحارب الخلايا السرطانية، ويعتبر محفز للرغبة الجنسية، وغيرها من الفوائد الصحية، وكل ذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وخصائصه المضادة للالتهابات والجراثيم، وبالتالي يساعد نبات البسباس الأخضر في تحسين صحة الجسم بشكل عام، ولكن يجب مراعاة عدم الإفراط في تناوله تلافيًا لآثاره الجانبية.

[ppc_referral_link]