فوائد عشبة الغافث الصحية والجمالية

[faharasbio]

فوائد عشبة الغافث الصحية والجمالية

تُعدّ الطبيعة كنزاً ثميناً يتم اللجوء إليها مهما تطوّرَ العلم، فظهرت عدّة علاجاتٍ طبيّة بتقنياتٍ متطورة، ولكن بالرغم من ذلك يعود معظم الأفراد إلى الطبيعة الخضراء من أجل الحصول على فوائدها العظيمة، فالله سبحانه وتعالى منحنا هذا الكنز للمحافظة عليه وتجربة كل عشبة أو ثمرة منه بهدف الاستفادة منها علاجياً أو الحصول على قيمها الغذائية لدعم الجسد.

ومنَ الجدير بالذكر، أن الأعشاب تُعدّ من أساسيات الطب البديل، فيقوم المختصين بدراسة كل نوعٍ منها واستخلاص مميزاتها وأضرارها، وبالفعل انتشرت في الآونة الأخيرة عشبة تُسمى {الغافث} فهيَ إحدى الأعشاب المعمرة التي تنتمي للفصيلة الوردية، وتمَ استخدامها منذُ عصورٍ قديمة كعشبة شافية للأمراض، ويتم استهلاكها في معظم الأماكن كبديل للشاي.

ونوّد الإشارة، أنه تحتوي هذه العشبة على أزهارٍ مميزة باللون الأصفر صغيرة الحجم، معَ تواجد أشواك معقوفة وشعيرات رمادية منَ الجزء الأسفل لها وأوراق كبيرة وارتفاعها يصل إلى حوالي المتر، وتمَ استخدامها في عدّة أمورٍ علاجية وجمالية، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد صحية وجمالية لعشبة الغافث؟ وما هي أبرز أضرارها ومحاذير استخدامها؟

فوائد عشبة الغافث

أفضل 8 فوائد صحية وجمالية لعشبة الغافث

  • تخفيف آلام الروماتيزم: يُصاب الكثير من الأفراد بالروماتيزم، حيثُ أنهم يشعرون بالتهاباتٍ مؤلمة في مفاصل الجسد، فيتسبب لهم بألم في المفاصل وانتفاخها وتوّرمها واحمرارها وسخونتها وصلابتها، فلا يُمكن للمُصاب ممارسة أنشطته اليومية بأريحية بسبب إصابته بحالةٍ نفسية سيئة وفقدان القدرة على تحريك المفاصل بشكلٍ طبيعي.

وبعدَ عدّة تجارب على عشبة الغافث، تمَ التوّصل إلى أهميتها في دعم صحة المفاصل، وتخفيف الألم الذي يُرافق المُصاب.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: لهذه العشبة تأثير فعّال في تحسين الهضم، لأنَ الكثير من الأشخاص يُصابون بقرحة معوية أو انتفاخ أثناءَ تناول أطعمة معينة أو مشاكلٍ معوية تُسبب عسر الهضم لديهم، ولكن أثناءَ استهلاك هذه العشبة على هيئة شاي، لها القدرة في تخفيف الألم والحموضة وارتخاء المعدة والشعور براحةٍ أكبر، كما أنها تحد من الإصابة بالإسهال وتُساعد في إخراج البراز بسهولة.
  • تقليل الإصابة بنزلات البرد: في الحقيقة يُواجه نسبة كبيرة منَ البشر مشكلة الإصابة بالزكام والرشح والسعال والمرض أثناءَ الانتقال من موسمٍ لآخر، وخاصةً في فصل الشتاء، ممّا يُؤدي لقلّة النشاط البدني وتراجع الأداء الوظيفي والاجتماعي.

ولكن بإمكانك الاعتماد على عشبة الغافث المفيدة، كونها دافئة وتُساعد على الشعور بالانتعاش وتُخفف منَ الإصابة بنزلات البرد، ولمن يُعاني من التهاب البلعوم أو الكحة، فهذه العشبة لها ميزة في تخفيف التهابات الفم وتقليل الكحة أيضاً.

  • علاج الالتهابات البولية: يُعاني البعض من التهابٍ في الجهاز البولي، فإما يشعر بحاجةٍ متواصلة لإخراج البول معَ الحرقة وتواجد لون أحمر، وإما يشعر بنزول البول بكمياتٍ ضئيلة وتواجد عدّة جراثيم بهِ.

وتمَ التوّصل أنَ عشبة الغافث لها ميزة فعّالة في تخفيف الالتهابات التي تحدث في المسالك البولية ومعالجتها، وتُخفف منَ الإصابة بحصوات المثانة والكلى.

  • علاج البواسير: تُعدّ البواسير منَ المشاكل الشائعة التي تُصيب الكثيرين، كونها تستهدف الأوعية الدموية في الشرج وأسفل المستقيم، بحيث تتوّرم وتبدأ بالانتفاخ، وعادةً يشعر المُصاب بألم وتوّرم واحمرار في فتحة الشرج معَ خروج براز يحتوي على نقط منَ الدم وحكة مستمرة في تلكَ الفتحة.

وأثناءَ الاعتماد على عشبة الغافث، لها خصائص فعّالة في تخفيف هذه المشكلة وتقليل الألم الناتج عنها، ولكن يُفضّل تجنب استهلاكها إلّا باستشارة طبيب مختص ومشرف على الحالة.

  • زيادة نضارة البشرة: تُعاني الكثير من السيدات من تهيّجاتٍ والتهاباتٍ جلدية ناتجة عن حب الشباب أو الحروق الشمسية والصدفية والأكزيما، ولكن أثناءَ اختيار المنتجات التي تحتوي على هذه العشبة أو عمل خلطات منها على البشرة، فلها دور في زيادة نضارة الوجه وتخفيف المسامات الواسعة لذوي البشرة الدهنية، كما أنها تمدّ الجلد بعناصرٍ غذائية مفيدة تُسهم في تقليل علامات التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • مفيدة أثناءَ الحيض: للأسف تُواجه بعض الفتيات مشكلة آلامٍ حادّة قبلَ فترة الدورة الشهرية {كالانتفاخ، ألم أسفل البطن، ألم أسفل الظهر، تغيّراتٍ في المزاج، إرهاق جسدي، تساقط الشعر، خسارة الدم بنسبةٍ كبيرة} ولأنَ هذه الأعراض لها أثر سلبي عليها، قد تتسبب بالإصابة بفقر الدم.

وبالفعل تأتي عشبة الغافث كخيار صحيّ في هذه الحالة، كونها تمدّ الجسد بالعناصر التي يفتقد إليها وتُقلّل من نسبة الإصابة بالأنيميا، كما أنها تُخفف منَ الأعراض المرافقة لها وتُساعد على تحسين المزاج وزيادة الاسترخاء.

  • علاج قشرة الشعر: يُمكن الاستفادة من هذه العشبة في تقوية بصيلات الشعر وتخفيف تساقط الخصلات، كما أنها فعّالة لمن يُعاني منَ الحكة وتهيّج الفروة الناتجة عن القشرة والتي تُؤدي لظهور قشور فضية اللون، فيُمكن استخدامها على شكل ماسك أو اختيار منتجات الشعر التي تحتوي عليها في مكوناتها.

ما هي أبرز أضرار ومحاذير استخدام عشبة الغافث؟

 على الرغم من ميزاتها الصحيّة، إلّا أنها تتسبب بآثارٍ جانبية إذا تمَ استهلاكها بشكلٍ خاطئ، مثل:

  • إذا تمَ الإفراط في استهلاك هذه العشبة تتسبب بآلامٍ معوية وإقياء وغثيان وإسهال.
  • يُفضّل تجنب استخدامها من قِبَل الأفراد المُصابين بمشاكلٍ في الكبد.
  • لا توجد أدلة مثبتة لفوائدها على الأم في فترة الرضاعة أو الحمل، فالأفضل الابتعاد عنها.
  • إذا كنتَ مُصاباً بمرض السكري، فمنَ الضروري تجنبها، وخاصةً إذا كنتَ تستهلك أدوية تستهدف ضغط الدم.

عالم الأعشاب واسع لا حدودَ له، وكل عشبة متواجدة في الطبيعة لها خصائص علاجيّة مميزة لصحة الإنسان، ولكن كنصيحة يُرجى الابتعاد عن العلاج بالأعشاب إن لم تكن على درايةٍ بهِ، فالطبيب في هذه الحالة هوَ الأجدر بوصف الدواء العشبي لكَ على حسب حالتك المرضية المُصاب بها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]