أشهر عازفي البيانو في العالم

[faharasbio]

أشهر عازفي البيانو في العالم

قررت أن أفقدَ القدرة على الكلام وأن أعيش في الموسيقى {جان بول سارتر}، من منّا لا يُحب الاستماع للموسيقى الهادئة أثناءَ الدراسة أو بهدف الاسترخاء بعدَ العمل أو للترفيه عن النفس؟ إنَ الموسيقى تنقلنا منَ العالم الواقعي إلى خيالٍ جميل أثناءَ الإنصات لأدائها من قِبَل الموسيقيين والعازفين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد الكثير منَ الآلات الموسيقية ولكن آلة البيانو أشهرها، فهذه الآلة عبارة عن لوحة مفاتيح ملوّنة بالأسود والأبيض أثناءَ النقر عليها تُصدر أصواتاً جميلة، فهيَ مكوّنة من 88 مفتاحاً وتُستخدم في عزف الألحان ضمنَ الأوركسترا أيضاً.

وبالانتقال إلى ظهور أول بيانو في العالم فقد كانَ في عام 1700 من قِبَل المخترع الشهير {بارتولوميو كريستوفوري}، فلم تخطر على باله فكرة البيانو إلّا بعدَ تعيينه رئيس قسم من أجل الحفاظ على آلات القيثارة التي يهتمّ لها الأمير فرديناندو دي ميدتشي، فأثناءَ ملاحظته لهذه الآلات وانغماسه بها وإعجابه بنغماتها فكّرَ باختراع آلة إضافية وهيَ البيانو، وتمَ إطلاق اسم البيانو عليه من قِبَل سكيبيون مافي وهوَ شاعر مشهور في ذلكَ الوقت، وكانت الأدوات التي استُخدمت في صناعته {لوحة مفاتيح، مخمدات، أوكتافات عدد 4}.

ونوّد الإشارة، أنَ هذه الآلة الوترية أثارت إعجاب الكثيرين وخاصةً محبي الموسيقى والفن، وبالفعل تمَ تعلم العزف على آلة البيانو من قِبَل مئات الأشخاص حولَ العالم، ولكن يوجد عدّة عازفين كانَ عزفهم منفرداً ومميزاً وبقيَ معلقاً في ذاكرتنا بالرغم من وفاتهم، ولذلك من هم أشهر عازفي البيانو في العالم؟

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي تاريخ الفن والموسيقى وتُريد البدء في التعلم على آلة البيانو، لا بدَّ لكَ من إلقاء نظرة على أشهر العازفين حولَ العالم، ومن هنا نُقدّم لكَ أفضل 7 عازفين على آلة البيانو الموسيقية معَ معلوماتٍ عنهم:

فريدريك شوبان:

يُعدّ فريدريك واحداً من أشهر عازفي البيانو في عالمنا وهوَ من أصلٍ بولندي، كما أنهُ مؤلف أيضاً ولدَ في عام 1810 وتوفيَ في 1849 وسبب وفاته مرض السل، ولكن خلالَ حياته قدّمَ الكثير منَ الأعمال الفنية الشهيرة والتي يُستمع إليها إلى حد هذه اللحظة.

فيُمكن العثور على أكثر من 200 عمل محفوظ لهُ، وهذه الأعمال تُلهم كل عازف على آلة البيانو الموسيقية بسبب مقطوعاته الجميلة مثل {المقطوعة الثورية، مقدمة قطرات المطر، فالس الدقيقة الواحدة، الرقصة البطولية، سوناتا البيانو الثلاثية، سوناتا التشيلو}.

إسحق إلبينيز:

إنهُ عبارة عن أسطورة فنية عملاقة في دولة إسبانيا، ولدَ إسحق في عام 1860 وتوفيَ في 1909 بسبب التهاب الكلى، في بداية شبابه التحقَ بالمعهد الموسيقي الملكي ومعهد باريس الموسيقي، ومن ثمَ بدأَ رحلته في عالم التلحين وعَمِلَ كقائد للأوركسترا وعازف بيانو.

وأطلقَ عليه الأفراد القريبين منه {بالطفل الأعجوبة} لأنهُ منذُ نعومة أظافره يهوى الفن ويحب العزف على الآلات الموسيقية، وفي عمر ال 15 عاماً أقامَ عدّة حفلاتٍ في العديد من دول العالم.

وبالانتقال إلى أهم مؤلفاته {موسيقى إيبيريا، الرابسودي الإسباني، قصيدة النغمة}.

شارل فالنتين:

لا يُمكننا تجاهل أهم المؤلفين والعازفين على البيانو وهوَ {شارل فالنتين ألكان} فقد ولدَ في عام 1813 وتوفيَ في 1888، ويُعتبر من أشهر عازفي البيانو الفرنسيين، واشتهرَ هذا الموسيقي ببراعته في العزف منذُ سنٍ صغيرة وفي مراهقته تمكّنَ منَ التلحين.

درسَ في البداية بمعهد باريس الموسيقي وعَمِلَ كمعلم للموسيقى وعازف ومترجم وملحن، واهتمَ بالموسيقى الكلاسيكية والرومانسية، وحصلَ على عدّة جوائز بسبب موسيقاه الفريدة والمبتكرة والمميزة عن باقي أنواع الموسيقى.

يوهانس برامس:

أيضاً من أشهر عازفي البيانو في العالم، فهوَ ألماني الجنسية ولدَ في 1833 وتوفيَ في 1897، موسيقاه شبيهة جداً بموسيقى العازف الشهير {بيتهوفن} لأنَ سيمفونيته الأولى التي عرضها كانت السيمفونية العاشرة للعازف بيتهوفن.

ويعود سبب وفاته إلى الإصابة بسرطان الكبد، وكانَ يعمل كعازف بيانو وقائد أوركسترا وملحن، ويعمل في الموسيقى الفنية والسيمفونيات والكلاسيكية، وكانَ متأثر ببيتهوفن وموزارت إلى حدٍ كبير.

ولا يُمكننا تجاهل موسيقى أفلام شارلي شابلن فهيَ من أعمال برامس من ضمن الرقصات الموسيقية التي ألفها والتي اشتهرَ منها الرقصة الثانية والخامسة.

بيتهوفن:

إنهُ لودفيج فان بيتهوفن، قد ذكرناه سابقاً في مقالٍ لنا عن أشهر مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية في العالم، لأنهُ مؤلف وملحن ألماني ويُعتبر منَ الموسيقيين العباقرة، فمن أشهر أعماله {كونشرتو، الحجرة، السيمفونية الثالثة، سوناتا الوداع والغياب والعودة، سيمفونية المترونوم، سيمفونية ضوء القمر، سيمفونية انتصار ويلنغتوزن}، ومن أشهر أقواله التي كانَ يُرددها دائماً {صفقوا يا أصدقاء فقد انتهت الكوميديا}.

ياني كريسماليس:

إذا كنتَ تحب آلة البيانو والعزف عليها، فمنَ الضروري معرفة أهم عازف في العالم {ياني الشهير} فهوَ مؤلف أيضاً أمريكي الجنسية، تمكّنَ من وضع بصمته الخاصة في عالم الموسيقى فقد ولدَ في 1954.

وظهرت موهبته الفريدة في عمرٍ مبكّر أي في حوالي ال 5 سنوات، وبالرغم من أنهُ لم يتلّقى أي دروسٍ خاصة في تعلم العزف إلّا أنهُ كانَ موهوباً بها، وتمَ إصدار أول ألبوم لهُ في عام 1980، وأقامَ عدّة أمسياتٍ في مواقعٍ شهيرة مثل {المدينة المحرمة في دولة الصين، الأكروبوليس في اليونان، تاج محل في دولة الهند، الأهرامات في دولة مصر}.

شيلي غونزاليس:

من أشهر عازفي البيانو فقد ولدَ في عام 1970 ويعمل في مجال كتابة الأغاني والإنتاج والعزف، يُقيم الآن في دولة ألمانيا، ويعتمد على أساليبٍ جديدة ومبتكرة في العزف، كونهُ يستلم مقطوعات شهيرة لموسيقيين كبار رحلوا عن عالمنا ويعزفها بأسلوبٍ ينجذب إليه المستمع.

ويُمكن متابعة جميع معزوفاته على قناته الرسمية في يوتيوب Chilly Gonzales.

منَ المهم التعرّف على هذا التراث الفني العريق في عالمنا، فهؤلاء العازفين تركوا بصمة لا تُنسى في عالم الموسيقى، وكنصيحة إذا أردتَ الاسترخاء والترويح عن نفسك ما عليك إلّا اختيار اسم أي عازف بيانو منَ الأعلى والبحث عن معزوفاته على اليوتيوب والاستماع لها بعمق.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]