فوائد الشعير: فوائد عديدة ستدهشك

[faharasbio]

فوائد الشعير: فوائد عديدة ستدهشك

الشعير هو حبوب صحية غنية بالألياف، يزرع في المناطق المعتدلة مناخيًا، في غرب آسيا وشمال شرق أفريقيا، ويعتبر بديل للأرز والقمح، وهو من النباتات العشبية التي تصبح عند النضوج على شكل سنابل تحتوي على حبوب الشعير، وتعتبر أمريكا من أكثر الدول استهلاكًا لهذه الحبوب.

تتميز حبوب الشعير بقوام طري ونكهة جوزية، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تحمل العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، لعل من أهمها فوائدها لخسارة الوزن، وقدرتها على تخفيض مستوى الكولسترول، وبالتالي دعم صحة الإنسان.

يتواجد الشعير في محلات العطارة بعدة أشكال، فهو يتوجد على شكل حبوب مقشرة أو على شكل رقائق أو مطحون كالدقيق، ويعتبر مصدر غني للألياف بالإضافة إلى بعض المعادن، كالنحاس والكروم والفوسفور والمغنيسيوم، كما يحتوي على فيتامين ب1، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

استخدامات الشعير

تستخدم حبوب الشعير منذ القدم، فهي متعددة الاستخدامات، حيث تستخدم علف للحيوانات وفي بعض المشروبات المقطرة المفيدة لصحة الجسم، كما تدخل في تحضير بعض الأطعمة الصحية كما في الحساء واليخنات، وتستخدم أيضًا في تحضير خبز الشعير الصحي.

يمكن نقع حبوب الشعير أو إنباته لزيادة محتواه من الفيتامينات والمعادن والبروتينات وغيرها من المواد المغذية، كما يمكن صنع ماء الشعير من خلال طبخ الشعير مع الماء، أو خلطه مع عصير الفواكه للحصول على مشروب غني بالفوائد الصحية، من إنقاص للوزن وتحسين عملية الهضم وفوائده للقلب وغيرها.

فوائد الشعير

إن لحبوب الشعير فوائد كثيرة للجسم بسبب محتواها الغذائي القيم، ومن هذه الفوائد:

فوائد الشعير لتخفيف الوزن

تعمل حبوب الشعير على إنقاص الوزن من خلال قدرتها على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتقليل الشعور بالجوع، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان (بيتا جلوكان) والتي لها دور كبير في تقليل الشهية من خلال قدرتها على إبطاء عملية الهضم وإذابة دهون البطن بفعالية كبيرة.

فوائد الشعير لصحة الأمعاء

تحتوي حبوب الشعير على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، لذلك تزيد من كتلة البراز وتسرع حركة الأمعاء وتقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك، كما تعمل هذه الألياف على تقليل تهيج القولون العصبي، وتخفف من أعراض القولون التقرحي من خلال قدرتها على زيادة البكتريا النافعة في الأمعاء، والتي تقلل بدورها من احتمالية الإصابة بالتهابات الأمعاء.

فوائد الشعير لتقليل حصى المرارة

تقلل حبوب الشعير من تشكل حصوات المرارة من خلال احتوائها على نسبة عالية من الألياف، فقد تعمل هذه الحصى عند تشكلها في المرارة على سد إحدى قنواتها، الأمر الذي يسبب ألمًا شديدًا، وقد يتطلب الأمر إجراء الجراحة لاستئصال المرارة، لذلك تساعد حبوب الشعير على تقليل خطر الإصابة بحصى المرارة.

فوائد الشعير لتخفيض نسبة الكولسترول

يعمل الشعير على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم بفضل غناه بالألياف، ويتم ذلك عن طريق منع تكون الكولسترول وزيادة إفرازه عن طريق البراز.

فوائد الشعير لصحة القلب

يساعد تناول الشعير بانتظام وبشكل مستمر على تحسين صحة القلب والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الألياف الموجودة فيه بنسبة عالية تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تخفيض مستوى ضغط الدم، كما يحتوي الشعير على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم والقلب من الجذور الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي حماية القلب من الإصابة بالأمراض.

فوائد الشعير لدعم جهاز المناعة

تدعم حبوب الشعير جهاز المناعة في الجسم بفضل احتوائها على الفيتامينات والمعادن المهمة، ويمكن إضافة بعض الحمضيات والفواكه عليها لإغنائها بجرعة زائدة من فيتامين سي الذي يرفع مناعة الجسم، ويحصنه من الإصابة بالأمراض والعدوى.

فوائد الشعير لمرضى السرطان

إن تناول حبوب الشعير الكاملة يعمل على الحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة مثل سرطان القولون بفضل احتوائها على الألياف ومضادات الأكسدة القوية، التي تحمي القولون وتطرد السموم من الجسم وتحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

فوائد الشعير لمرضى السكري

يعمل الشعير سواء بتناوله أو بشرب مائه على تخفيض مستوى السكر في الدم والتحكم بمستوياته بالنسبة للمرضى، كما يحسن من إفراز الأنسولين بفضل غناه بالمغنيسيوم، وبالتالي يقلل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما تعمل الألياف الموجودة فيه على إبطاء امتصاص السكر في الدم، الأمر الذي يخفض نسبته ويحسن صحة مرضى السكري.

أضرار الشعير

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة للشعير، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد تؤدي إلى بعض الأضرار ونذكر منها:

  • بعض مشروبات الشعير المعالجة قد تحتوي على نسبة عالية من السكريات الصناعية، الأمر الذي يشكل خطرًا على صحة مرضى السكري.
  • احتوائه على نسبة عالية من الألياف قد تؤدي إلى الإمساك الشديد واضطرابات في المعدة كالغازات.
  • قد يحتوي مشروب الشعير على عدد كبير من السعرات الحرارية، الأمر الذي يضر أصحاب الحمية الغذائية.
  • إن حبوب الشعير الكاملة قد تحتوي على الغلوتين، الأمر الذي يشكل خطرًا على صحة الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين، أو الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية.
  • قد يؤدي تناوله إلى الإصابة بالحساسية من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة، فقد تظهر عليهم بعض الأعراض كالطفح الجلدي.

وهكذا نجد أن الشعير يحتوي على العناصر المغذية من ألياف وفيتامينات ومعادن، والتي تقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية، ولكن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

[ppc_referral_link]