فوائد اللبأ للكبار

[faharasbio]

تتعدد فوائد اللبأ للكبار لدرجة أنه يطلق عليه اسم الذهب السائل، فاللبأ هو أول مادة تنتجها الغدد الثديية من الحليب لدى الثدييات، ويبدأ إفراز مادة اللبأ في الثدي قبل الولادة بأيام قليلة، ويستمر لعدة أيام بعد الولادة، وهو غني بالعناصر الغذائية الهامة للكبار والصغار. نقدم في مقالنا فوائد اللبأ للكبار.

ما هو اللبأ

اللبأ هو الغذاء الأول الذي يتم إنتاجه في ثدي الأم لتغذية رضيعها وتعزيز مناعته ضد الأمراض، ويشمل ذلك جميع أنواع الثدييات بما فيها الإنسان والأغنام والبقر، وهو سائل حليبي لزج يميل لونه إلى الأصفر، وعلى الرغم من فوائده العديدة على الرضع، إلا أنه يمكن استهلاكه خلال جميع مراحل الحياة على شكل مكملات تحتوي على المادة المركزة، ويتم صنعها غالبًا من لبأ الأبقار.

يحتوي اللبأ على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي من شأنها تعزيز مناعة الجسم، وخاصةً للأطفال حديثي الولادة، فضلًا عن فوائده للبشرة، ودوره في محاربة ظهور علامات تقدم العمر، كما أنه يساعد في بناء العضلات، وتحسين الأداء  لدى الرياضيين، وبذلك فإن اللبأ مادة غذائية هامة لجميع الأعمار.

تختلف تراكيز المواد الموجودة في اللبأ عن تلك الموجودة في الحليب العادي، كما يختلف محتواه من العناصر والسعرات الحرارية بناءً على الوقت المنقضي بعد الولادة، وهو معد لتغذية حديثي الولادة لتدعيم جهازهم المناعي، كما يفيد الكبار في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وغيرها الكثير من الفوائد.

“اقرأ أيضًا: ما هو الفطر الهندي

مكونات اللبأ

يحتوي اللبأ على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ومن أهم مكونات اللبأ:

  • اللاكتوفيرين، وهو مكون هام لتعزيز جهاز المناعة ضد الفيروسات والبكتيريا.
  • السيتوكينات التي تعزز وظائف الجهاز المناعي ضد الالتهابات والأورام.
  • الليزوزيمات التي تحمي بطانة المعدة من البكتيريا الضارة.
  • محفزات النمو التي تشبه في تأثيرها الأنسولين، ويحتوي أيضًا على اللاكتوز.
  • يحتوي اللبأ على المعادن الضرورية، كالصوديوم والمغنيسيوم، ونسب أقل من البوتاسيوم والكالسيوم.
  • الأجسام المضادة، وهي عبارة عن بروتينات تعزز مناعة الجسم ضد الأمراض، وتسمى بالغلوبين المناعي مثل: Igm، IgA، IgG.

“قد يهمك أيضًا: فوائد حليب التين الجمالية والغذائية

فوائد اللبأ للكبار

يقدم اللبأ الكثير من الفوائد الغذائية، وذلك لأنه يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، بالإضافة إلى هرمونات النمو والأنزيمات الهاضمة، وكلها تعتبر عناصر غذائية تعزز مناعة الجسم وتزيد من مقاومته للأمراض، وإليكم 5 من أهم فوائد اللبأ للكبار:

فوائد اللبأ في تعزيز مناعة الجسم

يحتوي اللبأ على البروتينات التي تعزز مناعة الجسم ضد الأمراض، وأيضًا على الأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، وبالتالي يساعد تناول مكملات اللبأ في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

فوائد اللبأ في علاج الإسهال المزمن

يحتوي اللبأ على اللاكتوفيرين، وعلى الأجسام المضادة التي تحمي من الإصابة بالإسهال الناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو المرتبط بفيروس نقص المناعة البشرية، حيث أن تناول اللبأ مع الأدوية التي تعالج الإسهال يقلل من تكرار البراز بنسبة ملحوظة.

فوائد اللبأ لصحة القناة الهاضمة

يعزز اللبأ صحة الجهاز الهضمي من خلال قدرته على تحسين صحة جدار الأمعاء، وتحفيز نمو الخلايا المعوية، وقدرته أيضًا على محاربة الالتهابات وخاصةً التهاب القولون، ويخفف من أعراضها، وبالتالي فإن تناول مكملات اللبأ تساعد في تسهيل عملية الهضم بفعالية كبيرة.

فوائد اللبأ لصحة الرياضيين

أثبتت الدراسات مدى فعالية مكملات اللبأ في رفع مناعة الرياضيين من خلال قدرتها على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي العلوي لديهم، كما أن اللبأ يمنع نفاذية الأمعاء التي تسببها بعض أنواع التمارين الشاقة، وبالتالي تمنع تسرب جزيئات من الأمعاء إلى باقي الجسم، وتقلل من الأضرار الناتجة عن ذلك.

فوائد اللبأ للبشرة

من فوائد اللبأ أيضًا أنه يمكن استخدامه على البشرة كقناع غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التجاعيد، وتعمل على إزالة الموجود منها، كما يعمل على تجديد خلايا البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نضارة وأصغر سنًا.

يمكن استخدام حليب اللبأ لوحده على البشرة، ويمكن مزجه مع مواد أخرى لتعزيز الفائدة كالعسل الطبيعي والفواكه.

فوائد أخرى لللبأ

  • يمنع تطور الأورام السرطانية، ويقي من الإصابة بها.
  • يساعد مرضى السكري في تقوية جهازهم المناعي ضد الأمراض.
  • يدعم الجسم بالطاقة اللازمة للتخلص من التعب والإرهاق.
  • تعزيز صحة العظام وزيادة كثافتها، وبالتالي الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.
  • تقليل نسبة الدهون في الجسم بسبب قدرته على تحويلها إلى طاقة.
  • يقلل نسبة الكولسترول الضار ويزيد من الكوليسترول الجيد، وبالتالي يعزز صحة الشرايين ويحمي من الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد على تسريع شفاء الجروح والتئامها.
  • يعمل على بناء العضلات وزيادة كتلتها، ويعالج حالات تمزق الأوتار والأربطة.
  • يعالج حالات فقر الدم بفضل احتوائه على اللاكتوفيرين الذي يمتص الحديد في الأمعاء، وينقله مباشرةً إلى الدم.

“شاهد أيضًا: فوائد عصير المورينزي

أضرار اللبأ للكبار

يعتبر اللبأ مادة غذائية آمنة للاستهلاك لدى أغلبية الناس، ولكن لا يخلو تناوله من بعض الأضرار، ومن أهم أضرار اللبأ للكبار:

  • قد يتسبب بالحساسية، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه منتجات الحليب، كما أن مكملات اللبأ قد تحتوي على إضافات مسببة للحساسية مثل فول الصويا.
  • لم يثبت مدى أمان استخدامه من قبل الحوامل والمرضع، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص.
  • قد يحتوي اللبأ المأخوذ من الحيوانات على الهرمونات الاصطناعية أو المضادات الحيوية، لذلك يجب استخدام المكملات من قبل الكبار والتي تعتبر أكثر أمانًا.
  • تعتبر مكملات اللبأ باهظة الثمن، وليس بمقدور الجميع شراؤها.

في الختام نجد أن اللبأ شفاء للعديد من الأمراض قبل أن يكون غذاء طبيعي، بالإضافة إلى فوائده الوقائية الكثيرة، ويعتبر ضروري للأطفال حديثي الولادة لنمو أجسامهم، كما يقدم فوائد عديدة للكبار، وخاصةً المرضى منهم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم فوائد اللبأ للكبار بما فيها الغذائية والصحية والعلاجية.

[ppc_referral_link]