فوائد بذور الكتان للشعر

[faharasbio]

فوائد بذور الكتان للشعر

كثيرًا ما نسمع عن فوائد بذور الكتان الصحية والتجميلية، وخصوصًا فوائدها للشعر، لذلك سنتعرف في هذا المقال عن أهمية بذور الكتان للشعر وطرق استخدامه.

ما هي بذور الكتان

تستخرج بذور الكتان من نبات الكتان الذي يعتبر من النباتات الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية، كما يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك علاج الكثير من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب ومرض السكري وغيرها.

تعمل بذور الكتان بفضل العناصر المغذية الموجودة فيها على تقليل الإصابة بالإمساك، وتساعد في خسارة الوزن، وتحسن المزاج، وتعزز النوم الجيد، وغيرها الكثير من الفوائد.

تستخدم بذور الكتان أيضًا للعناية بصحة البشرة والشعر، ويستخرج منها زيت بذور الكتان الذي يستخدم في الطبخ، والعديد من العلاجات المنزلية، ويقدم الزيت للشعر فوائد مماثلة لفوائد بذور الكتان، فهو يغذي الشعر ويجعله أكثر كثافةً وصحةً، ويتواجد في المتاجر الصحية.

ويمكن طحن بذور الكتان وإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائدها العديدة للجسم، حيث تضاف إلى المخبوزات والعصائر والسلطات، وتتواجد بذور الكتان أيضًا كمكملات غذائية على شكل كبسولات تباع في الصيدليات.

ما هي أهمية بذور الكتان للشعر

يعتبر جمال الشعر نصف جمال المرأة ولذلك تسعى للحفاظ عليه بشكل دائم، ومعظم السيدات تلجأ إلى المنتجات الطبيعية بدلًا من الكيميائية للحصول على شعر صحي ومتألق، وتعتبر بذور الكتان من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم في مجال العناية بالشعر منذ القدم نظرًا لتأثيرها القوي والمفيد للشعر، ومن فوائد بذور الكتان للشعر:

  • تعمل بذور الكتان على تقوية بصيلات الشعر، وتعزيز صحة فروة الرأس بفضل احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تؤمن للشعر مستلزماته من البروتينات والمغذيات الأخرى.
  • تساعد بذور الكتان في منع الغدد الدهنية في الشعر من إنتاج كميات زائدة من الزيوت من خلال قدرتها على ضبط مستويات الأس الهيدروجيني في الشعر.
  • تقلل بذور الكتان من تأثير الجذور الحرة التي تتلف خلايا فروة الرأس، وبالتالي تحمي بصيلات الشعر من الالتهابات التي تسبب تساقط الشعر بفضل احتوائها على فيتامين هـ، وباعتبارها مصدر نباتي لحمض ألفا لينولينيك المضاد للالتهابات.
  • تكسب بذور الكتان الشعر اللمعان والترطيب اللازم، وتمنع جفافه وإصابته بالتكسر والتقصف، كما تؤخر ظهور الشيب.
  • تقلل بذور الكتان من تجعد الشعر وتسهل تسريحه، وتحافظ على شكل الشعر المستقيم.

كيفية صنع جل بذور الكتان للشعر

يمكن صنع جل بذور الكتان بسهولة باتباع الخطوات التالية:

  • يضاف كوب من بذور الكتان إلى كوبين ونصف من الماء في وعاء.
  • يوضع الوعاء على النار، ويترك لمدة عشر دقائق على نار هادئة مع مراعاة التحريك المستمر.
  • عند الحصول على ملمس هلامي يرفع الوعاء عن النار.
  • يترك جانبًا لمدة ساعة تقريبًا حتى يجمد ويتكاثف.
  • يصفى الجل من الماء باستخدام مصفى ناعمة أو جورب.
  • يخزن الجل المصفى في برطمان زجاجي، ويتم حفظه في الثلاجة.

يمكن حفظ جل بذور الكتان لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ولكن يفضل تحضير كميات قليلة منه، وصنع جل جديد عند الحاجة.

من الممكن ترك جل بذور الكتان على الشعر طوال الليل في حال لم تظهر على فروة الرأس أي أعراض حساسية.

طرق استخدام بذور الكتان للشعر

هناك الكثير من طرق استخدام بذور الكتان للشعر حيث يمكن تناول البذور والزيت عن طريق الفم، ويمكن استخدام زيت بذور الكتان والجل بتطبيقهم على الشعر، كما يمكن مزج مستحضرات بذور الكتان مع مواد طبيعية أخرى لعمل ماسكات رائعة تناسب جميع أنواع الشعر، وفي جميع الحالات يعتبر استخدام بذور الكتان فكرة رائعة لحل معظم مشاكل الشعر وغذاء صحي للشعر.

  • يمكن تطبيق جل الصبار على الشعر النظيف والمبلل لمدة ساعتين على الأقل، ويفضل تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي للحفاظ على الرطوبة، ويمكن استخدام هذه الوصفة كل صباح للحصول على شعر صحي ولامع.
  • يمكن تكرار الوصفة السابقة مع إضافة عصارة الصبار أو عصير الليمون للحصول على فائدة أكبر.
  • يمكن استخدام زيت بذور الكتان الدافئ في تدليك فروة الرأس لعدة دقائق، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة مع وضع غطاء بلاستيكي لتعزيز الفائدة، ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب.
  • يمكن تناول مسحوق بذور الكتان أو استخدامها موضعيًا لتقوية خصيلات الشعر، والتخلص من معظم مشاكل فروة الرأس، كقشرة الرأس والثعلبة.

وصفات طبيعية من بذور الكتان للشعر

هناك الكثير من الوصفات التي يمكن تطبيقها على الشعر باستخدام بذور الكتان، ونذكر منها:

ماسك بذور الكتان مع زيت الزيتون

يضاف ملعقة كبيرة من بودرة بذور الكتان إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من عصير الحامض، ويتم تغطية الشعر بالمزيج من جذوره حتى أطرافه، ثم يغسل الشعر بعد 30 دقيقة، وتكرر الوصفة مرة كل أسبوع.

ماسك بذور الكتان مع العسل والزبادي

يضاف ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان إلى ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الزبادي، ويطبق على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب، ويمكن تكرار الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك بذور الكتان مع زيت جوز الهند

تضاف أربع ملاعق من بودرة بذور الكتان إلى كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق، وبعد أن تبرد يصفى الجل وتضاف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ويطبق المزيج على الشعر ويترك لمدة ساعتين، ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ.

الآثار الجانبية لاستخدام بذور الكتان للشعر

على الرغم من فوائد بذور الكتان الكثيرة على الشعر، إلا أنه يفضل عمل اختبار الحساسية تجاه منتجات الكتان، حيث توضع كمية صغيرة على مساحة صغيرة من الجلد، وتترك لعدة دقائق للتأكد من عدم ظهور أحد أعراض الحساسية والتي تتمثل بالاحمرار والحكة، وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي، كالإسهال وآلام البطن والغثيان وغيرها.

لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أو استخدام مستحضرات بذور الكتان تجنبًا لتعريض الجسم لأضرار صحية.

كما ينصح بتجنب تناول بذور الكتان من قبل الحامل نظرًا لتأثيرها الهرموني في الجسم، ويفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة.

[ppc_referral_link]