فوائد جوزة الطيب

[faharasbio]

فوائد جوزة الطيب

معلومات عن شجرة جوزة الطيب

تعتبر شجرة جوزة الطيب من الأشجار دائمة الخضرة، والمعروفة منذ القدم بفوائدها الكثيرة، فهي تمتلك فوائد صحية، وعلاجية، وتجميلية.

تنتمي شجرة جوزة الطيب إلى الفصيلة البسباسية، ولها جنسان مذكر، ومؤنث، حيث تقوم شجرة واحدة مذكرة بإخصاب عدد كبير من الأشجار المؤنثة.

تنمو في المناطق الحارة فقط، وتتواجد بكثرة في إندونيسيا، والهند، ولها أنواع عديدة، أشهرها: شجرة جوزة الطيب العطر.

بذور شجرة جوزة الطيب تحتوي ثمار لحمية صالحة للأكل، تشبه ثمرة الكمثرى في شكلها، ولكنها تصبح قاسية بعد النضوج، ولها طعم لاذع وحار، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد جوزة الطيب بشكل مفصل.

يحتوي نبات جوزة الطيب على المعادن المهمة لجسم الإنسان، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، وغيرها، كما يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لتقوية مناعة الجسم، وتعزيزها، ويحتوي أيضًا على مجموعة فيتامينات ب، ومجموعة من الألياف، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات.

وتحتوي بذور جوزة الطيب على زيت طيار، وزيت ثابت، بينما تحتوي أوراق الشجرة على زيت عطري، لذلك تعتبر نبتة ذات رائحة عطرة.

تنشط بذور جوزة الطيب الدورة الدموية، وتخفف آلام التهاب المفاصل، وخاصة عند الإصابة بمرض النقرس، وتعالج بعض المشاكل الجنسية، كما يعتبر الزيت المستخلص من بذورها طارد جيد للغازات.

استخدامات نبات جوزة الطيب

يستخدم مبشور جوزة الطيب كمنكه للأطعمة المختلفة، ولا سيما أطباق اللحوم، والحلويات، والمخبوزات، والصلصات المتنوعة، ويضاف إلى بعض المشروبات، كما يدخل في تحضير خلطات البهارات كبهارات الكاري.

ويستخدم زيت جوزة الطيب في صناعة الزيوت العطرية، والعطور، والصابون، ومعاجين الأسنان، ومستحضرات العناية بالبشرة، لقدرته الكبيرة على ترطيب الجلد، وعلاج مشاكله.

كما يستخدم الزيت أيضًا في تحضير المراهم التي تعالج المشاكل التنفسية، والروماتيزم، وأمراض أخرى.

فوائد جوزة الطيب

يقدم نبات جوزة الطيب مجموعة من الفوائد لجسم الإنسان، إذا تم تناوله بجرعات قليلة، ونذكر منها:

فوائد جوزة الطيب للبشرة

يحتوي نبات جوزة الطيب على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة المبكرة، وتحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما ويدخل في تركيب مستحضرات العناية بالبشرة، لقدرته على ترطيب الجلد الجاف، وإزالة ندبات حب الشباب، والتخلص من البقع الداكنة، وبالتالي يكسب البشرة النضارة والحيوية.

تعزيز صحة الدماغ:

يعزز نبات جوزة الطيب صحة الدماغ من خلال احتوائه على مركب الميريستسين الذي يحمي من الإصابة ببعض الأمراض العصبية التي تصيب الدماغ مثل: الزهايمر، وباركنسون، كما يعتبر منبه قوي للدماغ، وبالتالي يعمل على زيادة التركيز.

تعزيز الأداء الجنسي:

يزيد نبات جوزة الطيب من فعالية الأداء الجنسي بفضل مستخلصات الإيثانول المشتقة من أجزائه، والتي تحفز الأعصاب المسؤولة عن هذه المهمة، كما يحتوي على الفيتامينات التي تزيد تدفق الدم في الأوردة، الأمر الذي يفيد عملية الانتصاب، ويعالج أيضًا مشكلة الخصوبة عند الرجال والنساء، ويفضل تناوله، أو شربه مع العصائر قبل العملية الجنسية بساعة، لتحقيق نتائج أفضل.

ويجب التنويه إلى أن الإكثار من تناوله قد يسبب الضعف الجنسي الدائم.

تخفيض نسبة السكر في الدم

يعمل نبات جوزة الطيب على زيادة مستويات الإنسولين في الدم، ويعزز إفراز الإنسولين في البنكرياس، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

تخفيض نسبة الكولسترول في الدم

يعتبر نبات جوزة الطيب خال من الكولسترول، وأثبتت الدراسات أنه يخفض نسبة الكولسترول السيء في الدم.

مضاد لبكتريا الفم

يسكن ألم الأسنان، ويمنع تسوسها، ويعالج رائحة الفم الكريهة، وأمراض التهاب اللثة، لأنه يحتوي على الأوجينول الذي يحارب البكتريا، ولذلك يستخدم في صناعة معاجين الأسنان.

حماية الكبد

يحمي نبات جوزة الطيب الكبد من الأمراض التي تسببها الشوارد الحرة، ومن التلف الناتج عن عملية الإجهاد التأكسدي.

تحسين المزاج

يساعد على النوم الهادئ، ويقلل الاكتئاب، والأرق، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، حيث يضاف القليل من مسحوق جوزة الطيب إلى كأس من الحليب، ويشرب قبل النوم.

يقوي العظام

يعتبر نبات جوزة الطيب غني بالكالسيوم المفيد للعظام، كما يفيد في تخفيف آلام التهاب المفاصل، ويستخدم الزيت في علاج الروماتيزم، من خلال دهنه على مكان الالتهاب.

فوائد جوزة الطيب للجهاز الهضمي

نبات جوزة الطيب غني بالألياف، وبالتالي فهو يعزز عملية الهضم ويسرعها، ويخفف قرحة المعدة، ويعالج الإسهال، كما يطرد الغازات المزعجة من المعدة، وبالتالي يحسن صحة الجهاز الهضمي، حيث يخلط مسحوق نبات جوزة الطيب مع العصائر لعلاج الإسهال، وأيضًا يعالج الجفاف الناتج عن الإسهال، والقيء.

ومن فوائد نبات جوزة الطيب أيضًا:

  • علاج بعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما.
  • تخفيض ضغط الدم، لأنه يساعد على تمدد الأوعية الدموية.
  • يساعد في طرد السموم من الجسم.
  • يفتت الحصى في الكلى، ويعزز صحتها.
  • يعزز عمليات الأيض، وبالتالي يساعد على التخسيس.
  • تخفيف آلام التهاب المفاصل، والعضلات.

أضرار تناول جوزة الطيب

إن تناول جوزة الطيب بكميات كبيرة وبشكل مستمر قد يؤدي إلى أضرار صحية خطيرة على جسم الإنسان ومنها:

  • الهلوسة والاضطراب.
  • عدم التركيز في النظر.
  • عدم القدرة على التبول.
  • الطنين المزعج في الأذنين.
  • اضطراب في المعدة.
  • اضطراب في دقات القلب.
  • الإمساك المزمن.
  • تشنج في العضلات.
  • التعرق الزائد.
  • جفاف الفم.
  • ارتفاع درجات الحرارة.

تحذيرات تناول جوزة الطيب

  • إن تناول جوزة الطيب من قبل المرأة الحامل قد يؤدي إلى الإجهاض، وأحيانًا تشوهات خلقية للجنين، بسبب احتوائه على مركبات ضارة بالجهاز العصبي المركزي، كما تُنصح المرأة المرضع بالابتعاد عن تناوله أيضًا.
  • يجب عدم الإكثار من تناوله بسبب احتوائه على مادة المريستيسين المشابهة في تأثيرها لمادة الحشيش، التي تسبب الهلوسة، والاضطرابات العصبية، وأحيانًا قد تؤدي إلى الوفاة.
  • كما لا ينصح مرضى القلب، والأطفال بتناوله، بسبب تأثيره القوي على الجهاز العصبي، والذي قد يؤدي إلى اضطراب في نبضات القلب، وتسريعها، ومن المحتمل حدوث الوفاة أيضًا.
[ppc_referral_link]