فوائد دبس التمر

[faharasbio]

فوائد دبس التمر كثيرة، حيث أن دبس التمر هو عبارة عن شراب طبيعي عالي التركيز يستخدم في التحلية، ويستخرج من أنواع عديدة من التمور. يتم الحصول عليه من تركيز بعض أنواع الفواكه مثل التمر ويعتبر من المواد الغذائية ذات القيمة العالية جدًا وذو فوائد كثيرة لصحة الجسم.

يوجد للدبس أنواع كثيرة تختلف حسب المادة المصنوع منها مثل دبس الرمان ودبس العنب ودبس الخروب ودبس السكر وأيضًا دبس الفليفلة. في الوقت الحالي يعد دبس التمر من أشهر أنواع الدبس ويتوفر بشكل دائم بالأسواق بسعر رخيص ومناسب، وذلك لأنه يصنع من فواكه الدرجة الثانية والثالثة.

سنتحدث في هذا المقال عن فوائد دبس التمر وكيفية تحضيره وعن أهميته وأضراره.

كيفية تحضير دبس التمر

إن تحضير دبس التمر سهل جدًا وكل ما يجب فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • نحضر كمية من التمور المجففة ونقوم بغمرها في الماء المغلي بقدر على النار.
  • يتم طهي التمور على النار لمدة عشر دقائق أو حتى تصبح طرية كثيرًا.
  • نرفع الخليط عن النار ونتركه حتى يبرد لمدة دقيقة كاملة.
  • نهرس الخليط ضمن محضرة الطعام ثم نقوم بتصفيته حتى يصبح على شكل شراب ثقيل القوام.

“اقرأ أيضًا: ما هي فوائد تناول التمر يومياً؟

ما هي فوائد دبس التمر

عندما يتم استخدامه باعتدال فإنه سيضيف مذاق لذيذ إلى العديد من الأطعمة إلى جانب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة، ومن أبرز 8 منافع يقدمها:

مضاد للجراثيم والبكتيريا

يمتلك دبس التمر خصائص مضادة للبكتيريا وذلك بسبب ما يحتويه من مركبات نشطة بيولوجية مثل لبولي فينول الذي يظهر نشاط قوي مضاد للميكروب.

بديل مهم عن السكر

يكثر استخدامه في الصناعات الغذائية كبديل للتحلية حيث يفضل الكثيرين استخدامه بدلًا من السكريات المكررة وذلك لأنه يمتلك أقل كمية من السكر بالنسبة لبقية المحليات التقليدية التي يتم استخدامها وبالتالي هو لا يرفع نسبة سكر الدم بنفس القدر.

غني بمضادات الأكسدة المتنوعة

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث تُظهر الدراسات أن مضادات الأكسدة هذه قد تساعد في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي المرتبط بعدة أمراض كالسرطان.

يمنع فقر الدم

يساعد دبس التمر في منع حدوث فقر الدم وذلك لأنه يحتوي على 20 بالمئة من نسبة الحديد اليومية التي نحتاجها.

يعد مصدر مهم وأساسي للحديد وعند تناول 5 ملاعق كبيرة منه فإننا سنحصل على الحصة الكاملة التي نحتاجه.

يمكن أن يتم إضافته إلى الشراب الدافئ والماء الساخن وشربه كمكمل غذائي يحتوي على كميات كبيرة من المغذيات.

مفيد لصحة الأطفال

يعد مفيد جدًا لصحة الأطفال وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والحديد والفوسفور لذلك يستخدم في علاج فقر الدم والأنيميا إلى جانب الفيتامينات الكثيرة المهمة الموجودة فيه وخصوصًا فيتامين أ الذي يحافظ على عظام الأطفال ويقويها ضد الكساح.

غني بالكالسيوم

يقلل من خطورة الإصابة بهشاشة العظم وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم كما ذكرنا سابقًا.

تحتوي ملعقة كبيرة من دبس التمر على 10% من النسبة التي نحتاجها بشكل يومي كما يعد مصدر ممتاز للنحاس والسيلينيوم وكلها مركبات تقوي العظم وتزيد من صلابته وتحميه من الأمراض.

مفيد لصحة القلب

يعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يحافظ على صحة القلب ويعزز من مستويات ضغط الدم الصحية، وأيضًا هناك العديد من الدراسات المطبقة على الحيوانات والتي أكدت قدرته على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، وهو مهم جدًا للحماية من كل أنواع أمراض القلب وأيضًا من خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية.

لا يوجد دليل مؤكد حول أن الفوائد السابقة يمكن الحصول عليها عند البشر أيضًا.

 يفيد صحة الشعر

يساعد في عملية إزالة كل التعرجات الموجودة في الشعر مما يجعله مهذبًا ذو لمعان قوي ومظهر جميل وجذاب.

يمكن أن يتم تخفيف دبس التمر عن طريق حله بالماء الدافئ ثم يطبق على الشعر لمدة ربع ساعة.

أحيانًا يتم خلطه مع مكونات طبيعية أخرى مثل حليب جوز الهند وبالتالي نحصل على شامبو يومي صحي ومفيد.

القيمة الغذائية لدبس التمر

يحتوي دبس التمر على نسب عالية من المواد السكرية مثل سكر الفركتوز والغلوكوز وأيضًا نسب كثيرة من البروتينات والألياف الغذائية التي تمتلك فوائد عظيمة على صحة الجهاز الهضمي.

أيضًا يحتوي على الأحماض الدهنية والقليل من الماء والفيتامينات الضرورية مثل فيتامين C، فيتامين A، فيتامين B وأيضًا فيتامين E.

أخيرًا هناك العديد من المعادن الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والبوتاسيوم واليود والصوديوم، وأيضًا يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة.

إن ملعقة كبيرة من دبس التمر تحتوي على كل مما يلي:

  • 60 سعرة حرارية.
  • 1 غرام ألياف.
  •  غرام بروتين.
  • 1 غرام من الدهون.
  • 1 غرام من كربوهيدرات
  • 2 غرامات من السكر.

استخدامات دبس التمر

يتم استخدام دبس التمر في وجبة الفطور حيث يمكن أن يتم إضافة القليل من الطحينة إليه وبعدها يمزج بشكل جيد ويتم تناوله مع الخبز أو يضاف لحشوة الكرواسون والكيك.

يمكن أن يتم استخدام دبس التمر كبديل عن القطر في الكثير من أصناف الحلويات مثل أصابع الست ولقمة القاضي. وأيضا يتم استخدامه مع العصائد المختلفة حيث يضاف لشوربة العدس وشوربة الشمر والكثير من الأصناف المختلفة.

أخيرًا يمكن اعتباره بديل عن صوص كريم الكراميل.

ما هي أضرار دبس التمر

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها دبس التمر إلا أنه قد يتضمن بعض الآثار الجانبية إذا لم يتم تناوله بكميات معتدلة ومنها:

  • على الرغم من كونه يتضمن نسبة سكر منخفضة بالنسبة لبقية المحليات إلا أنه من الممكن أن يرفع نسبة سكر الدم لذلك يجب استخدامه بشكل معتدل وخصوصًا عند مرضى السكري.
  • قد يسبب مشاكل في السبيل الهضمي حيث أن الكميات الكبيرة منه تؤدي للإسهال.
  • يزيد من الأعراض الهضمية عند مرضى القولون العصبي.

في النهاية على الرغم من فوائد دبس التمر، يجب أن نؤكد على ضرورة تجنب مريض السكر تناول كميات كبيرة من دبس التمر لكي لا يصاب بارتفاع سكر الدم.

[ppc_referral_link]