دبس الرمان – الفوائد، القيمة الغذائية وطريقة التحضير

[faharasbio]

دبس الرمان – الفوائد، القيمة الغذائية وطريقة التحضير

يتميز دبس الرمان بقوام سميك ولون أحمر قاتم، ويحضّر عن طريق غلي عصير الرمان الطازج بعد إضافة السكر وعصير الليمون، ويتم وضع المكونات في قدر على النار، وتحرك  إلى أن تصبح سميكة وداكنة اللون، وتترك ما يقارب 45 دقيقة، ثم يصبح دبس الرمان جاهزًا.

يمكن حفظ دبس الرمان في زجاجة محكمة بشكل جيد وفي مكان بارد، كما يضم دبس الرمان العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المعادن والألياف ومضادات الأكسدة التي تقدم فوائد عديدة للجسم.

يسهم دبس الرمان في تعزيز صحة جهاز المناعة من خلال زيادة عدد كريات الدم البيضاء، وبالتالي يساعد في حماية الجسم من الأمراض والإصابة بالعدوى، كما يعمل على خفض مستوى الكوليسترول، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى فوائده في تعزيز صحة جهاز الهضم والوقاية من الإمساك.

وسنقدم في هذا المقال استخدامات دبس الرمان العديدة، وبعضًا من أثاره الجانبية، وفوائده للتنحيف وللحامل ولتخفيف أعراض الزكام.

طريقة تحضير دبس الرمان

يحضّر دبس الرمان بسهولة في المنزل، وباستخدام ثلاث مكونات فقط: كوبان من عصير الرمان، وملعقتان من السكر، وملعقتان من عصير الليمون الحامض، ويتم تحضيره عن طريق مزج عصير الرمان الطازج مع عصير الليمون الحامض، ثم نضيف إلى الخليط السابق السكر الأبيض، ونحرك المكونات جيدًا، ثم نضع الوعاء على النار ونتركه حتى يغلي ويصبح قوامه سميكًا، بعد ذلك نرفع الوعاء عن النار ونتركه ليبرد، ونستخدمه في العديد من الأطباق.

القيمة الغذائية لدبس الرمان

سنوضح في الجدول التالي القيمة الغذائية لكوب واحد من دبس الرمان (1111 جرام):

البروتين 1.6  جرام
الدهون                                 2.9 جرام
السكريات 226 جرام
الألياف الغذائية 1.1 جرام
السعرات الحرارية                    927 سعرة حرارية
الصوديوم                             94 ميلي جرام
البوتاسيوم                            2150 ميلي جرام
فيتامين سي                            5.2%
الكالسيوم                               8.6 %
الحديد                                   5.9 %

استخدامات دبس الرمان

يستخدم دبس الرمان في تحضير العديد من الأطباق مثل المحاشي، كما يمكن إضافته إلى الكثير من أنواع السلطات ليضيف عليها مذاق حامض ومنعش، مثل سلطة الجرجير والفتوش، ويستخدمه البعض كنوع من أنواع العصير المنعشة من خلال إضافة الماء البارد والثلج عليه، أو يمكن إضافته إلى اللحوم والدجاج مع التوابل، وقد يضاف القليل من دبس الرمان في صناعة الحلويات مثل البوظة.

يستخدم دبس الرمان في تحضير بعض أنواع المقبلات، وفي وجبات الفطور، مثل الفول مع دبس الرمان الشهي الذي يحضر بسهولة في المنزل من خلال وضع القليل من الثوم والفول المطبوخ في قدر يحوي زيت على النار لبضع دقائق، ثم يرفع القدر عن النار ويضاف إليه الطماطم ودبس الرمان وزيت الزيتون وبعض الملح، ويقدّم.

وعلى الرغم من استخداماته العديدة في الطعام، يقدم دبس الرمان مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، فهو يعزز صحة البشرة والشعر، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الجلد، وتقلل من ظهور التجاعيد المترافقة مع التقدم بالعمر، كما تحسن صحة الشعر وتزيد من لمعانه.

يقلل دبس الرمان من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحد من ضرر الجذور الحرة على خلايا الجسم، بالإضافة إلى قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يعمل دبس الرمان على تعزيز صحة الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على بعض الفيتامينات التي تقي من العدوى ويعالج الالتهابات.

فوائد دبس الرمان للتنحيف

يساعد دبس الرمان على خسارة الوزن بسبب احتوائه على مركب البوليفينول، وبالتالي يمنع تراكم الدهون داخل الجسم، كما يكسب الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، لذلك عند إضافته إلى السلطات والنظام الغذائي يساعد في إنقاص الوزن.

فوائد دبس الرمان للحامل

يقدم دبس الرمان العديد من الفوائد الصحية للحامل، ونذكر منها:

  • يعزز دبس الرمان صحة الجهاز المناعي، وبالتالي يقي الحامل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
  • يعمل على تعزيز صحة عظام المرأة الحامل وذلك لاحتوائه على الكالسيوم.
  • يقلل دبس الرمان من الكوليسترول الضار.
  • يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يقي من فقر الدم الذي قد يصيب الحامل خلال فترة الحمل بسبب احتوائه على الحديد.
  • يعزز صحة الشعر ويقلل من تساقطه خلال فترة الحمل.
  • غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الحامل والجنين.
  • يمد الحامل بالطاقة ويقلل من الشعور بالتوتر.
  • يقي دبس الرمان من الإصابة بالإمساك.

وفي بعض الحالات يسبب تناول دبس الرمان بكثرة زيادة وزن الحامل، كما قد يسبب الإصابة بسكري الحمل وذلك لاحتوائه على السكر بكميات كثيرة، وقد يسبب الحساسية للحوامل التي تعاني من حساسية تجاه الفواكه، مما يسبب لهم بعض أعراض التحسس مثل الحكة، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول دبس الرمان لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية المستخدمة في أثناء الحمل.

أضرار دبس الرمان

على الرغم من فوائد دبس الرمان العديدة، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار لفئات معينة من الأشخاص في حال استخدامه بكميات كبيرة، ونذكر منها:

  • قد يسبب تناول دبس الرمان الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه فاكهة الرمان، وبالتالي يظهر لديهم بعض أعراض الحساسية، مثل الحكة والصعوبة في التنفس.
  • قد يسبب انخفاض حاد في ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • التداخل مع بعض الأدوية، مثل أدوية الحامل، وأدوية خفض الكوليسترول.
  • قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وخاصة لدى مرضى السكري.

فوائد دبس الرمان للرشح

يعد تناول دبس الرمان خلال فصل الشتاء من الأمور المهمة للوقاية من بعض الأمراض ونزلات البرد، حيث يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، كما يحمي الجسم من الفيروسات والبكتيريا التي قد تصيبه لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويخفف من أعراض الرشح مثل العطاس والسعال.

يساعد دبس الرمان أيضًا في التخفيف من الآلام المرافقة للرشح والتخلص من السعّال الشديد، ويخفف من آلام الحلق، كما يكسب الجسم الطاقة لأداء مهامه اليومية.

في النهاية نجد أن دبس الرمان من الأغذية المهمة لصحة الجسم وللوقاية من الأمراض، لذلك ينصح بتناوله بشكل معتدل وخاصة في فصل الشتاء مع مختلف الأطباق.

[ppc_referral_link]