فوائد زيت الخردل – 10 فوائد ووصفات طبيعية

[faharasbio]

فوائد زيت الخردل – 10 فوائد ووصفات طبيعية

تتعدّد أنواع الزيوت الطبيعية التي يُمكن الحصول عليها، فكل نوعٍ منها يحتوي على فوائد جمّة سواءً في المجال الصحي أو الجمالي، واستخدمَ بعضها على مرّ العصور كبدائل للأدوية أو المواد التجميلية، وخاصةً أنَ معظمها مفيد لبصيلات الشعر من خلال تدليك فروة الرأس بها، وبعضها الآخر مفيد للجسم والصحة مثل الزيوت الحيوانية الغنية بعناصرها والمُستخرجة من دهون الحيوانات.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ زيت الخردل واحداً من أهم أنواع الزيوت التي تُستخرج منَ البذور الخاصة بنبات الخردل، فلهُ العديد منَ الاستخدامات في مجال الطهي والمطابخ الغربية وبعض الأطعمة الشرقية، ولكنهُ يُسبب الخطر إذا تمَ استهلاكه بشكلٍ مباشر، أما استخدامه لأغراضٍ خارجية فيحتوي على فوائدٍ مذهلة من خلال وصفاته، ولذلك ما هيَ أفضل 10 فوائد ووصفات طبيعية لزيت الخردل؟

فوائد زيت الخردل

صديقي القارئ، إذا كنتَ مهتماً بأنواع الزيوت المختلفة وتُحاول معرفة فوائد وأضرار كل نوعٍ منها للاستفادة منهُ قدر الإمكان، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 10 فوائد ووصفات طبيعية لزيت الخردل عليكَ معرفتها:

التخفيف منَ الربو:

يُعتبر الربو منَ الأمراض المزمنة التي تُصيب الإنسان وتُسبب لهُ مشكلات في النوم وضيق في التنفس وخشخشة أثناءَ أخذ الشهيق ونوبات سعال متكررة وآلام في الصدر، وبالفعل فإنَ زيت الخردل لهُ دور فعّال في التخفيف من حدّة أعراض الربو عن طريق تناول نصف ملعقة كبيرة منهُ بعدَ مزجه بالعسل، فيُساعد على التنفس بشكلٍ أفضل، ولكن قبلَ القيام بهذه الخطوة حاول أن تستشر الطبيب المشرف على حالتك الصحيّة.

علاج نزلات البرد:

قد يُصاب الفرد بالأمراض بشكلٍ متكرر أثناءَ الانتقال من موسمٍ لآخر أو أثناءَ تعرّضه لدرجات حرارة منخفضة دونَ أن يقي نفسه منَ البرد، وعندما يُصاب بالمرض يُمكنهُ التخفيف من أعراضه وتنقية الصدر منَ البلغم عن طريق غلي كمية منَ الماء مضافاً إليها زيت الكافور والخردل، ومن ثمَ البدء باستنشاق البخار الصادر عنها لعدّة دقائق.

زيادة نموّ الشعر:

هل تعلم أنَ لزيت الخردل فوائد رهيبة على الشعر؟ فمنَ المُمكن الإصابة بالتساقط المستمر أو تقصف الأطراف الناتج عن استخدام مصففات الشعر عالية الحرارة، والتدليك قبلَ الحمام بهذا الزيت من خلال وضعه على أطراف الأصابع بعدَ دمجه بقطرات من زيت جوز الهند ومن ثمَ الفروة، يُسهم في زيادة تدّفق الدم وبالتالي زيادة كثافة الشعر ويمنحه فيتامين أ وبعض المعادن التي تُساعد على تغذية البصيلات والخصلات.

تقليل الشيب المبكّر:

لا يرتبط الشيب أو ظهور الشعر الأبيض في التقدّم بالسن، لأنَ الكثير من الأشخاص يظهر الشيب لديهم وهم في العشرينات من عمرهم، وينتج ذلك إما بسبب الضغط النفسي ونمط الحياة السيء من خلال نقص العناصر الغذائية وإما بسبب الأمراض الهرمونية.

ويُمكن الاستفادة من زيت الخردل في منح الشعر نعومة وكثافة والمحافظة على لونه الطبيعي عن طريق اتباع وصفة نصف كوب من هذا الزيت على النار وإضافة بعض أوراق الكاري إليه ونقعهم بها، ومن ثمَ استخدام هذا الخليط كماسك على الشعر لتدليك الفروة بهِ والانتظار لمدة ساعة ومن ثمَ شطفه بالشامبو.

فاتح للشهيّة:

يُعاني أغلب الأفراد من مشكلة انعدام رغبتهم في تناول الطعام بكمياتٍ كافية، لأنهم يشعرون بالاكتفاء من وجبة واحدة فقط وشهيتهم منخفضة ممّا يُؤدي لوزنٍ منخفض، ومن هنا يُمكن الاستعانة بزيت الخردل من خلال وضعه في الأطباق التي تحتوي على الطعام وطهيه معَ الوجبة من أجل تحفيز العصارات المعوية فيزيد منَ الرغبة لتناول الطعام بشهيةٍ أفضل منَ السابق.

الحماية منَ السرطانات:

يسعى كل فردٍ منّا إلى اتباع نظام حياة جيد من أجل حماية نفسه منَ الأمراض المزمنة أو السرطانات الخطيرة، وزيت الخردل غني بالجلوسوسينولات التي تُحارب نموّ الخلايا السرطانية وتحمي من ظهورها.

علاج آلام المفاصل:

بالرغم من أنَ هذه المشكلة شائعة جداً أثناءَ تقدّم الإنسان في السن، إلّا أنَ أغلب المُصابين بها لا يعلمون فوائد زيت الخردل للتخفيف منَ الألم، فيُمكن التدليك بهِ عن طريق عمل مساج بعدَ تسخين ملعقتين كبيرتين منهُ معَ 4 فصوص ثوم والمواظبة على هذه الوصفة من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة.

الحماية منَ الملاريا:

الملاريا عبارة عن مرضٍ يُصيب الإنسان عن طريق لدغات البعوض الناقلة للعدوى، فيُصاب الفرد بسرعة تنفس شديدة والشعور بإرهاق وتعب جسدي معَ آلام في البطن والإصابة بقشعريرة وقيء وسعال متكرر، وزيت الخردل لهُ دور في حماية الجسد من خلال إبعاد هذه الحشرات وخاصةً البعوض المليء بالعدوى بسبب رائحته القوية والطاردة لهم.

علاج مشاكل البشرة:

تحتاج البشرة إلى الاهتمام والعناية بها من خلال التنظيف والترطيب وحمايتها من أشعة الشمس الضارّة، وبالفعل فإنَ زيت الخردل يُسهم في التخلص منَ البقع الداكنة ويُوّحد لون الجلد ويجعلها أكثر نضارة وإشراق من خلال مزجه معَ زيت جوز الهند وتدليك سطح البشرة بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق ومن ثمَ إزالته عنها، فستُلاحظين الفرق في أنَ بشرتك خالية منَ البثور أو التصبغات.

ترطيب الشفاه:

من منّا لا يُعاني من جفاف الشفاه وتشققها وخاصةً خلالَ فصل الشتاء؟ وللتخفيف منَ التشقق والمظهر المزعج للعين يُمكن وضع قطرتين من هذا الزيت وتدليك الشفاه بهم قبلَ النوم بساعة بشكلٍ يومي للحصول على شفاهٍ ناعمة ورطبة.

ما هيَ أضرار زيت الخردل؟

بالرغم منَ فوائد زيت الخردل المذهلة، إلّا أنهُ يُسبب بعض الآثار الجانبية أو الأضرار إذا تمَ استخدامه بشكلٍ خاطئ، ومن أبرز أضراره:

  • منَ المُمكن أن يُسبب استخدامه بشكلٍ موضعي على الجلد إلى حدوث رد فعل تحسسي تجاهه وبالتالي ظهور بقع وطفح واحمرار، فمنَ الأفضل وضع القليل منهُ على اليد في البداية للتجربة والانتظار لمدة 24 ساعة.
  • يجب تجنب هذا الزيت من قِبَل الأطفال وخاصةً الرضع منهم، ولا يُنصح بهِ للنساء خلالَ مرحلة الرضاعة أو الحمل لعدم حدوث أي أضرار.
  • إذا تمَ ترك الماسك الخاص بهذا الزيت على الشعر لعدّة ساعات دونَ غسله، فمنَ المحتمل أن يُسبب تهيّج حادّ في الفروة وانسداد للمسامات كونهُ يحتوي على حمض الإيروسيك والكابسيسين.

منَ المهم جداً أن تُدرك أهمية وفوائد الزيوت الطبيعية قبلَ استهلاكها أو وضعها على الجلد، ويُفضّل استشارة مختص أو خبير للاطمئنان على حالتك ما إذا كانت مناسبة لاستهلاك مثل هذه الزيوت، فزيت الخردل مثلما يحتوي على فوائدٍ رائعة لهُ أضرار يجب أخذها بعين الاعتبار لتفادي حدوث أي خطر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]