معلومات عن رياضة البيسبول {كرة القاعدة}

[faharasbio]

معلومات عن رياضة البيسبول {كرة القاعدة}

من منّا لا يُحب الأنشطة الرياضية؟ فالرياضة حياة وصحة وقوّة لجسد الإنسان ونفسيته، لأنَ كل عضلة منَ الجسم تحتاج للتمارين من أجل الحفاظ عليها منَ الهشاشة وتقويتها وزيادة المرونة، فالإنسان كُلّما تقدّمَ في السن يقلّ نشاطه وتزداد الأمراض لديه ومن أبرزها {هشاشة العظام، صعوبة التحرك، آلام العضلات} ويُمكننا ملاحظة أنَ أغلب كبار السن يُعانون من ذلك، وحتى الأفراد في منتصف الأربعينيات، وبالمقابل يوجد أشخاص متقدمين في السن ولكنهم يتمتّعون بلياقةٍ بدنيةٍ عالية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الرياضة لا تقتصر على لعبةٍ واحدة فقط، بل تتنوّع ما بينَ {ألعاب القوة، الرياضات الجماعية، ألعاب القوى، الألعاب القتالية، الرياضات المائية، الرياضات الإلكترونية، رياضة التسلق} وغيرها العديد، وكل إنسانٍ منّا ينجذب لرياضةٍ يحبها ويُبدع في ممارستها إما في {الركض، ركوب الدراجة، كرة القدم، كرة السلة، التجديف}.

ونوّد الإشارة، أنهُ توجد رياضة مشهورة ومحببة لدى الكثيرين وخاصةً للأفراد المتواجدين في دول الغرب، إنها رياضة البيسبول التي تعتمد على فريقين ومضربٍ خشبي وكرةٍ صغيرة ومساحةٍ واسعة وتعتمد على الركض والمنافسة وتحريك الأطراف، ولذلك ما المقصود برياضة البيسبول {كرة القاعدة}؟ وما هيَ مميزاتها؟ وأبرز عيوبها؟

ما المقصود برياضة البيسبول {كرة القاعدة}؟

يُقصد بهذه اللعبة الممتعة أنها عبارة عن مضربٍ خشبي كبير الحجم وكرة وفريقين مكوّن كل واحدٍ منهما من حوالي 9 أفراد، ويتم اختيار مساحة خاصة بلعب كرة القاعدة ومن ثمَ يضرب اللاعب في البداية هذه الكرة ويبدأ اللاعبون منَ الفريقين بالركض نحوها من أجل التقاطها والحصول على نقطةٍ إيجابية لصالحهم.

علاوة على ذلك، هذه اللعبة لا تتم ممارستها بشكلٍ عشوائي، بل يجب على الأفراد في البداية الالتزام بقواعدها من خلال اختيار ملعب خاص بالبيسبول مكوّن من 4 قواعد وتبدأ اللعبة بدون وقت ولكنها مكوّنة من 9 أشواط، وبعدَ فهم قواعدها يبدأ المتنافسين بإجراء قرعة بينهم والرابح بها يلتقط الكرة الصغيرة ويبدأ الجولة الأولى برميها، ويتم توزيع اللاعبين في شتّى أرجاء الملعب من أجل المساهمة في التقاطها.

ونوّد الإشارة، أنَ ملعب كرة القاعدة يحتوي على إشاراتٍ وخطوط منقوشة عليه مثل {الخطوط الأساسية، صندوق المدربين، الخطوط الخاطئة، مسار الجري، صندوق الملتقط، صندوق المضارب} واللاعبين في كل فريق لكلٍ منهم مهمته الخاصة مثل {رجل القاعدة الأول والثاني والثالث، رامي الكرة، الشورتستوب، الميدان الأيمن والأوسط والأيسر وملتقط الكرة}.

كما أنَ لعبة البيسبول تحتاج لمعداتٍ متنوعة مثل ارتداء كل فريق زيّ موحد بحيث يتم تمييزه عن الفريق الآخر، بالإضافة لارتداء خوذة من أجل حماية الرأس من أي ضررٍ قد يُحيط بهِ بسبب الكرة، وارتداء شورتات مبطنة لحماية الجزء الأسفل منَ الجسم معَ المضرب الدائري الخشبي والقفازات الضرورية لحماية أطرافهم أثناءَ الالتقاط وارتداء مرابط وقبعة خاصة من أجل إبعاد الحرارة والشمس عن العينين.

ما هيَ أفضل 5 مميزات لرياضة البيسبول {كرة القاعدة}؟

إنها منَ الهوايات المميزة عندَ أغلب الأفراد، وتمَ الكشف عن عدّة فوائدٍ ومميزاتٍ لها تتمثل في:

  • تخفيف الضغوطات النفسية: أي رياضة تتم ممارستها تُسهم في تخفيف مستويات التوتر والقلق عندَ الإنسان، وخاصةً رياضة البيسبول لأنها تُفرّغ الطاقة السلبية المتواجدة في أجساد الشباب والمراهقين، وتُساعدهم في إفراز العرق وإخراج السموم منَ الجسم واستعادة طاقتهم وحيويتهم، لأنَ الكتمان وعدم التفريغ لهُ أثر سلبي ينعكس على حياة الفرد.
  • التعرّض لأشعة الشمس: هل سمعتَ من قبل أنَ لعبة البيسبول يتم إجرائها في مكانٍ مظلم أو ضيق أو داخل المنزل؟ بالتأكيد لا، فإنَ محبي هذه الرياضة وممارسيها هم أكثر صحة، لأنهم يُمارسونها في وضح النهار وتتعرّض أجسادهم لأشعة الشمس التي تجذب فيتامين د إليهم وتُحسّن من حالتهم النفسية.

فإذا كانَ طفلك يُعاني منَ الوحدة أو الانعزال على الإنترنت في غرفته، حاول تسجيله في هذه اللعبة الرياضية من أجل استعادة طاقته والتخفيف منَ الاكتئاب لديه.

  • لياقة بدنية عالية: تُعدّ رياضة كرة القاعدة منَ الرياضات المهمة جداً والتي يجب الاعتماد عليها إذا أردتَ الحصول على جسدٍ صحيّ ورشيق، لأنَ اللاعبين بها يُحرّكون أطرافهم ويركضون ويتنفسون هواء نقي ويُرّكزون على الهدف، فمهاراتهم الحركية تُصبح أفضل منَ السابق وتقلّ نسبة الإصابة بالخمول والسمنة.
  • الانتماء لروح الفريق: منَ المهم جداً التسجيل في رياضة البيسبول، لأنَ لها فضل كبير في تعليم الإنسان الاحترام والمنافسة وقبول الخسارة والبدء من جديد والتعرّف على أشخاصٍ جدد والعمل ضمنَ فريق، كما أنها تُؤدي لكسب صداقاتٍ جديدة وتُنمي شعور الانتماء والشجاعة واكتساب الخبرات والتجارب منَ الآخرين.
  • تعزيز الثقة بالنفس: إنَ ممارسة هذه الرياضة بانتظام ستُمكّن الفرد من اكتساب الشجاعة وقدرته على الفوز والإنجاز، فعندما يشعر الرياضي بأنَ اللعبة التي يهتمّ بها تُحقق ذاته وكيانه وتزيد من صحتّه النفسية والجسدية، تلقائياً تزداد ثقته بنفسه ويتطلّع لأهدافٍ جديدة وإنجازاتٍ مستقبلية من أجل تحقيقها.

ما هيَ أبرز عيوب رياضة البيسبول {كرة القاعدة}؟

بالرغم من أنها رياضة ممتعة وشيّقة، إلّا أنها لا تحتوي على عيوبٍ خطيرة لأنَ أعضاء الفريق يرتدون قفازات وقبعاتٍ حامية، ولكن في بعض الأحيان تحدث عدّة أضرار للاعبين مثل:

  • إذا لم يقم اللاعبين بالإحماء قبلَ اللعبة فمنَ المُمكن أن يُصابوا بالتعب والإجهاد العضلي.
  • إذا لعبَ الفريق في ملعبٍ غير مؤهل أو متسخ، سيتسبب لهم بالرضوض أو الكسور إذا انزلقوا أثناءَ الركض السريع.
  • يُفضّل ابتعاد المشجعين عن الملعب، لأنَ الكرة قد تصطدم برأس أي إنسانٍ دونَ قصد وتُسبب لهُ أضرار، ويُمكننا ذكر الحادثة التي تعرّضت لها طفلة دون قصد وهيَ تُشاهد هذه المباراة معَ والديها، فتلّقت الكرة في رأسها منَ الخلف وتعرّضت لأضرارٍ دائمة في المخ.
  • الإصابة بالالتواءات والرضوض وآلام في الركبة أو التعرّض للكدمات البسيطة.

هل تعلم أنَ أول مباراة للبيسبول كانت في دولة بريطانيا من عام 1749؟ ومن ثمَ تطوّرت عبرَ الزمن وأصبحت من أكثر الألعاب الرياضية المميزة والتي يتهافت إلى تعلّمها الصغير قبلَ الكبير.

فهل أنتَ من محبي رياضة كرة القاعدة؟ شاركنا ما هيَ الصعوبات التي واجهتها أثناءَ تعلّم هذه الرياضة للاستفادة من تجربتك في التعليقات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]