فوائد زيت عرق السوس والأضرار

زيت عرق السوس
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

زيت عرق السوس

تزداد أنواع الزيوت الطبيعية المتواجدة في عالِمنا، فيخضع كل زيت منها إلى عدّة تجارب ودراسات من أجل اكتشاف فوائده وأضراره على الصحة، وبالرغم من تطوّر التقنيات العلاجية إلّا أنها باهظة بالنسبة للبعض، فيلجؤون إلى التداوي بالعلاج الطبيعي الذي يعتمد على أعشاب وزيوت، كونها أقل تكلفة ويُمكن الحصول عليها، ولكن حتى الزيوت الطبيعية لا يُمكن الاستغناء عنها، فتدخل في مكونات منتجات التجميل والعناية أيضاً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه اشتهرَ زيت عرق السوس مؤخراً، فهوَ عبارة عن زيت لزج يتم استخلاصه من عرق السوس، ويُعتبر العرقسوس إحدى البقوليات التي تنتشر في منطقة الشرق الأوسط وعدّة أماكن من أوروبا، ويتواجد هذا الزيت في عبواتٍ صغيرة يتم شرائها واستخدامها، ولكن معظم الأفراد لا يعلمون مميزات هذا الزيت، ومنَ المُمكن استخدامه بشكلٍ ضارّ إذا لم يتم قراءة المحاذير والإرشادات عنه، ولذلك ما هي أفضل 7 فوائد صحية وجمالية لزيت عرق السوس؟ وما هي أبرز أضراره ومحاذير استخدامه؟

ما هي أفضل 7 فوائد صحية وجمالية لزيت عرق السوس؟

  • معالجة الأمراض الجلدية: منَ المحتمل إصابة أي فردٍ منّا بمرضٍ جلدي، فالجلد الذي يحمي الجسد يتحوّل إلى لونٍ أحمر معَ ظهور قشور وطفح وحكة وألم باختلاف نوع المرض مثل {الصدفية، التهابات الجلد الدهني، الأكزيما}.

وتمَ التوّصل إلى قدرة هذا الزيت في تخفيف أعراض أي مرض جلدي وحماية البشرة منه، كونهُ يحتوي على مكون الغلاسيريزين.

  • نعومة المنطقة الحساسة: تختلف المنطقة الحساسة مثل أسفل الإبطين والبكيني عن باقي أجزاء الجسد، فتتميز بلونها الداكن وجفاف الجلد بها، وخاصةً إذا تمَ استخدام الشفرة لإزالة الشعيرات، وتمّت تجربة زيت عرق السوس، وكانت النتيجة إيجابية.

فقد ساهمَ في استعادة لون الجلد الطبيعي ومنع ظهور أي تصبغاتٍ بها، كما أنهُ يزيد من نعومة المنطقة ومنع جفافها، وذلكَ لاحتوائه على الليكويريتين، ويُمكن شراء منتج لتفتيح المنطقة الحساسة بحيث يحتوي في مكوناته على هذا الزيت.

  • الحفاظ على صحة الأسنان: يُعتبر تسوس الأسنان منَ المشاكل الشائعة عندَ الكثيرين، فلا يُمكن تناول أي نوعٍ منَ الطعام أو الشراب بسبب الألم، وأثناءَ تجربة زيت عرق السوس، تمَ اكتشاف فعّاليته في قتل الجراثيم والبكتيريا وتقليل مستويات الحموضة، ممّا يُؤدي إلى تخفيف الإصابة بمشاكل الأسنان وتسوّسها.
  • تغذية البشرة وحمايتها: يُمكن استخدام زيت عرق السوس في ماسكات العناية بالبشرة، كونهُ يُسهم في تفتيح البقع الداكنة التي تنتج عن أشعة الشمس الحارّة، ويُخفف من ندبات حب الشباب ويُضفي نعومة على الجلد، كما أنهُ يحميها منَ الالتهابات ويقي منَ الإصابة بحب الشباب ويُطهر المسامات منَ الجراثيم والأوساخ.

بالإضافة إلى أهميته في شدّ الجلد وتخفيف علامات التقدّم في السن كالخطوط الرفيعة والتجاعيد، ولهُ دور في حماية البشرة منَ العوامل الخارجية وتغذيتها بسبب تواجد أحماض تُساعد على إنتاج الكولاجين وتقشير الطبقة السطحية.

  • استخدام آمن: إذا حصلتَ على زيت عرق السوس الأصلي، ستُلاحظ أنَ استخدامه آمن وأضراره قليلة، كونهُ خالٍ منَ الجلوتين، ولا يحتوي على كحول، ولهُ تأثير فعّال في علاج المشاكل الهضمية وتقليل الإصابة بالغثيان والانتفاخ والحموضة والحرقة المعوية، فيُحسّن من حالتك الصحيّة بسبب احتوائه على الجليسيرهيزين.
  • الحماية منَ السرطانات: تجربة هذا الزيت تحمي الجسد من تكوّن أي خلايا أو أورامٍ سرطانية، وذلكَ بسبب مركباته النباتية التي تحدّ من نموّ الخلايا وتُبطء عملها وتعمل على منع ظهورها، فتحمي من سرطان المستقيم والقولون.
  • حماية الجهاز التنفسي: يُساعد زيت عرق السوس في تخفيف آلام الحلق والبلعوم، كما أنهُ فعّال لمن يُعانون من مرض الربو أو أي أمراضٍ تنفسية، فيُسهم في تخفيف أعراضها وطرد المخاط أيضاً.
  • معالجة مشاكل الشعر: يتم استخدام هذا الزيت في فرد الشعر وتطهير الفروة، كونهُ يقضي على القشرة ويحدّ من إصابة الفروة بالالتهابات، ويُقلّل من تساقط الشعر، فيُمكنكِ وضع عدّة قطرات منه وتدليك الفروة والأطراف قبلَ الاستحمام بنصف ساعة ومن ثمَ تجفيف شعرك، ويتم اعتماد هذا الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل نتيجة.

ما هي أبرز أضرار زيت عرق السوس؟

يجب أخذ الحذر والوقاية من آثاره الجانبية التي تتمثل في:

  • يُفضّل تجنب استهلاكه إذا كنتَ تستهلك أي نوعٍ منَ الأدوية، لأنهُ يتفاعل معَ الدواء ويُؤثر على صحتّك سلباً، وخاصةً إذا كنتَ تتعاطى أدوية مميعات الدم أو خافضات البوتاسيوم أو مدرات البول أو حبوب منع الحمل.
  • يجب استهلاكه ووضعه موضعياً بكمياتٍ صغيرة، لأنَ الإفراط منهُ يتسبب بضعف في عضلات الجسد وارتفاع مستويات ضغط الدم.

ما هو الفرق بين زيت عرق السوس الأصلي والتقليد؟

يُمكنكِ الحصول على هذا الزيت من مواقع الإنترنت الموثوقة أو من محال العطارين في منطقتك، ويتم تمييز العبوات التقليد عن الأصلية فيما يلي:

  • إذا كانَ غطاء العبوة أسود معَ لمعان حوله فهوَ منتج تقليد، لأنَ الأصلي ذو غطاءٍ أسود داكن، وتُشبه رائحته النسكافيه إذا كانَ أصلياً، وتحتوي العبوة على لاصق بلونٍ أخضر قاتم على عكس التقليد التي تميل للون الأصفر، والكتابة على المنتج الأصلي فقط بالإنجليزية خالية من أي كلمةٍ عربية.

هل يتواجد زيت عرق السوس على هيئة مكملات؟

بالطبع يتواجد في الصيدليات الكبيرة، ويمكن الحصول عليه من موقع أي هيرب ولكن احذر من تجربته إلّا بوصفة منَ الطبيب.

إنَ زيت عرق السوس منَ الزيوت المفيدة التي شاعَ استخدامها منذُ زمنٍ قديم، وتمَ علاج عدّة حالاتٍ جلدية ونفسية وصحيّة من خلاله، وبالانتقال إلى ثمن عبوة الزيت في دولة السعودية حوالي 50 ريال سعودي بسعة 30 مل، وتظهر نتائجه في التفتيح على البشرة بعدَ حوالي شهر ونصف.


هل يمكن الحصول على زيت عرق السوس بسعر اقل؟



بالتأكيد يمكنك التوفير لدى شراء عرق السوس الاصلي من اي هيرب اون لاين عن طريق كود خصم اي هيرب الذي يقوم بتخفيض سعر عرق السوس الاصلي بشكل فوري لدى طلبه، أو من خلال عروض التخفيض التي يقدمها الموقع من حين إلى آخر لاتاحه الفرصة للجميع لتجربته واستخدامه.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق