فوائد عشبة الرمث وأبرز أضرارها

[faharasbio]

فوائد عشبة الرمث عديدة ومتنوعة، حيث اشتهرت عدّة أنواع مختلفة من الأعشاب في العالم، ودخل معظمها في الطب البديل، حيث ساهمت في علاج المشكلات الصحيّة وتمّت الاستعانة بها في إدخالها ضمن منتجات العناية والأدوية، فالطبيعة الخضراء تزخر بالأعشاب المفيدة للصحة، وكانت عشبة الرمث واحدة من أشهر الأنواع التي عرفها العرب منذ القدم، حيث أنها تتكوّن من ستيرولات، بيتين، الهالوكسين، مواد صابونية، فلافونيدات، قلويدات وزيوت طيّارة.

ومن الجدير بالذكر، أنه تنتمي هذه العشبة إلى فصيلة القطيفية، ويطلق عليها بعشبة الحمض أيضاً، وتشتهر بأنواعها المتعددة مثل الرمث النقبي، الستوكسي، الأسود والرمث الفارسي، وتتواجد بشكل واسع في منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، وبعد استكشافها ودراسة خصائصها تم التوّصل إلى فوائدها المتعددة على صحة الإنسان، ولذلك ما هي أفضل فوائد عشبة الرمث؟ وما هي أبرز أضرارها؟

كيفية استخدام عشبة الرمث

أفضل فوائد عشبة الرمث

  • تحسين الأداء الجنسي: يتمنى كل إنسان منّا أن يرزق بطفل صغير، ولكن للأسف يعاني بعض الأشخاص من العقم أو الضعف الجنسي الذي يقلّل من فرص الإنجاب، فتم التوّصل إلى أهمية عشبة الرمث في زيادة الحيوانات المنوية وتحسين الخصوبة وتقليل البرود عند المرأة والرجل، وذلك من خلال غلي ملعقتين من هذه العشبة في كوب من الماء بعد غسلها وتناولها بعد فترة الحيض دون وضع سكر أو عسل بها.
  • تقوية الشعر وتحسين ملمسه: تعاني بعض السيدات من شعر جاف وأطراف تالفة، نتيجة الصبغات الكيميائية ومصففات الشعر ذات الحرارة المرتفعة، ممّا يضعف البصيلات ويؤدي لتساقط الشعيرات وظهور فراغات في فروة الرأس.

ومن هنا يمكنكِ الاستعانة بعشبة الرمث، كونها تساعدك على تطهير فروة الرأس من الجراثيم والبكتيريا، ولها تأثير فعّال في تحسين نعومة الشعر وتقليل هيشانه وجفافه، ويفضّل مزج هذه العشبة بزيت خشب الأرز أيضاً للحصول على فائدة أكبر.

  • تخفيف قصور الغدة الدرقية: يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من خمول في الغدة الدرقية، فلا تستطيع الغدة إنتاج كمية كافية من الهرمونات، ممّا يؤدي لزيادة الوزن وتباطؤ في دقات القلب والإصابة بإمساك وعدم انتظام فترة الحيض، بالإضافة لحالة نفسية سيئة ومشاكل في الإنجاب، ومن هنا يمكن لعشبة الرمث أن تساعد على تخفيف اضطرابات الهرمونات وتحسين نشاط الغدة وعلاج أعراضها أيضاً.
  • علاج الروماتيزم: وهو أحد المشاكل الشائعة، حيث يشعر المصاب بالتهاب وألم في المفاصل، ممّا يؤدي لشعوره بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على أداء المهام اليومية وتوّرم في الجسد.

ويمكن الاستعانة بعشبة الرمث لتقليل هذه المشكلة، من خلال غليها بالماء واستنشاق رائحتها وتدليك الركب بها، وبإذن الله ستقلّل من أعراض الروماتيزم وتساعد على الشعور بالراحة.

  • علاج الحروق الجلدية: أثناءَ إصابتك بالحروق، يُمكنكَ تجربة هذه العشبة، كونها تعمل على تخفيف الألم وتقليل إصابة الجلد بالندبات، يجب تعقيم مكان الإصابة أولاً ومن ثمَ إحضار العشبة وحرقها حتى تتحوّل إلى رماد ووضعها على الحرق مباشرة.
  • تقليل الإصابة بنزلات البرد: من منّا لا يُصاب بالزكام أو الرشح أو الإنفلونزا أثناءَ الانتقال من موسمٍ لآخر، وخاصةً في فصل الشتاء، ولكن بإمكانك حماية نفسك من خلال دعم جسدك بالغذاء الصحيّ واستهلاك عشبة الرمث على شكل مشروب بعدَ غليها.

نظراً لفوائدها المتعددة في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتخفيف السعال وعلاج الرشح وفتح المجاري التنفسية بعدَ استنشاق بخارها.

  • علاج الأكزيما والجرب: إذا كنت تواجه أي مشكلة جلدية وخاصة الأكزيما التي تسبب طفح جلدي واحمرار وحكة مؤلمة، بإمكانك مزج القليل من هذه العشبة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، والبدء بتدليك أجزاء جسدك المصابة بها مرة واحدة يومياً، وستلاحظ أنها تقلّل من الإصابة وتساعد على علاج هذه المشكلة، كما أنها تتخلص من الفطريات العالقة على الجسد.
  • علاج البواسير: تعتبر من الأعشاب الرائعة في علاج البواسير الذي يسبب الألم وعدم الراحة، فهي عبارة عن أوردة منتفخة في فتحة الشرج تسبب تهيّج وحكة في الفتحة ونزيف أحياناً وانتفاخ وتسرب البراز، ولكن لا توجد أي دلائل مثبتة على فاعلية هذه العشبة لعلاج البواسير، ولكن بحسب بعض التجارب تم التأكدّ من أنها تساعد في تقليل الأعراض.

ما هي أبرز أضرار عشبة الرمث؟

لا توجد أضرار خطيرة لهذه العشبة، ولكن يفضّل استشارة الطبيب قبل استهلاكها، لأنها قد تتفاعل مع أدوية معينة، ويجب الامتناع عنها في مرحلة الرضاعة والحمل.

هل تساعد عشبة الرمث مرضى السكري؟

نعم إنها مفيدة وقد استخدمت منذ القدم في الطب الشعبي، كونها تسهم في تنظيم ضغط الدم.

ما هي الفائدة الأهم لعشبة الرمث عند العرب؟

في الحقيقة استخدمها العرب منذ زمن بعيد أثناء انتقالهم من مكان لآخر عبر الصحراء، فعندما تمطر السماء تتبلّل أغراضهم، ويتم الاستعانة بها عادة كوقود بعد تشغيلها للتدفئة، وبالرغم من أنها قد تتعرّض للمياه، إلّا أنها تستمر في الاشتعال على عكس بعض أنواع الحطب الذي يتوقف عن الاشتعال أثناء ملامسة المياه له.

ما هي الفائدة الأكثر أهمية لعشبة الرمث بشكل عام؟

تستخدم هذه العشبة على نطاق واسع حول العالم لزيادة فرص الإنجاب وتحسين جودة الأداء الجنسي، فهي علاج آمن وله نتائج إيجابية على صحة الرجل والمرأة أثناء اتخاذهم قرار إنجاب طفل على هذه الحياة.

قد يهمك: فوائد عشبة التليو للجسم والصحة

ما تزال عشبة الرمث من الأعشاب المهمة في بلادنا العربية، فإلى هذه اللحظة يتم استخدامها في العلاج، نظراً لخصائصها المتعددة، ومن المعروف أن أشجار الرمث معمرة ويصل ارتفاع كل شجرة منها إلى حوالي 80 سم، ومنابت هذه الشجرة هي السهول والكثبان الرملية، ولا يمكننا أن ننسى أن الرمث مصدر أساسي للصابون والحطب.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]