فوائد حزام الظهر الطبي

[faharasbio]

فوائد حزام الظهر الطبي عديدة ومتنوعة، حيث يعاني الكثير من الأفراد حول العالم من آلام في الظهر، وهذا رد فعل طبيعي من الجسد إذا كنت تجلس لساعات طويلة والعمل على الحاسوب الشخصي الخاص بك دون تحرك، ويعتبر ألم الظهر من أشد الآلام التي تعيق تنفيذ المهام اليومية، وتزداد عند الأشخاص بعد عمر ال 60، فيشعر المصاب بتنميل وألم شديد وقد ينتشر إلى الساقين، بالإضافة للشعور بوخز.

ومن الجدير بالذكر، أنه تم تصميم أحزمة طبية خاصة بالظهر، مهمتها الأساسية علاج العمود الفقري وشعور الإنسان براحة أكبر أثناء الجلوس أو المشي، وينتج عادةً ألم الظهر بسبب القيام بأعمال مجهدة للجسد أو رفع أوزان ثقيلة.

 وأثناء الاعتماد على الحزام الطبي فسيساعدك في تنظيم شكل الجسد وحل المشاكل التي تعاني منها، ويستخدم عادةً في حالات الإصابة بالإجهاد العضلي، مرض الفصال العظمي، التضيق الشوكي، التهاب الفقار وضغط على العمود الفقري.

ونود الإشارة، أن لهذا الحزام أنواع عديدة وفوائد سحرية على الصحة، ولذلك ما هي أفضل فوائد حزام الظهر الطبي؟ وما هي أنواعه؟

طريقة لبس حزام الظهر الطبي

فوائد حزام الظهر الطبي

  • تقليل انحناءات الظهر: هل لاحظت سابقاً وضعية جلوسك التي تعتمدها أثناء تصفح هاتفك المحمول أو حاسوبك الشخصي؟ لا بد أنك تحني ظهرك، مما يؤدي للإصابة بالتحدب الذي يظهر شكل جسدك غير طبيعي، وبالرغم من وجود عدة حلول لهذه المشكلة مثل ممارسة الرياضة أو اليوغا والسباحة.

إلا أن الحصول على هذا الحزام يوفر لك الجهد والوقت، فأثناء ارتدائه ستلاحظ أنه يساعدك في شد ظهرك وإبقاء كتفيك وعمودك الفقري بوضعية سليمة.

  • تقوية عضلات الظهر والبطن: من المهم تقوية عضلات بطنك وظهرك بشكلٍ منتظم، وخاصةً إذا كنت تعمل في وظيفة مجهدة تتطلب منك رفع الأوزان، وإلى جانب التمارين الرياضية التي تساعدك في شد الجسم مثل تمرين الثني الأمامي للجذع وتمارين تسلق الجبل، بإمكانك تجربة ارتداء حزام الظهر الطبي، الذي يسهم في تقوية العضلات وشدها بشكل صحيح.
  • تقليل آلام الظهر: توجد عدة أسباب لإصابة الإنسان بألم حاد أسفل ظهره، أبرزها الإصابة بتلف المفصل المسطح والقرص الغضروفي أو الإصابة بكسر انضغاطي أو الجنف، ومهما كان السبب فمن المهم البحث عن حل لتقليل الألم وتخفيف الضغط عن عضلات الظهر، وبالفعل يوفر لك الحزام الطبي راحة كبيرة وقدرة على إنجاز أعمالك اليومية.
  • تسهيل الحياة اليومية: يخسر أغلب الأفراد وظائفهم بسبب شعورهم الدائم بالإجهاد وعدم القدرة على العمل أو المشي أو القيام بأي نشاط آخر غير النوم والراحة، ولكن تجربة هذا الحزام سيساعدك في تحسين وضعية ظهرك والتحرك بأريحية وتسهيل القيام بأي فعل، كما أن بعض المصابين بكسور في العمود الفقري، يلجؤون لهذا الحزام كونه يسهم في تثبيت العمود وتقليل الثقل عليه.

ما هي أنواع حزام الظهر الطبي؟

تتواجد أنواع متعددة تبعاً لاختلاف الحالة، ومن أبرز أنواعه:

  • حزام الظهر والكتفين: يمكن تجربته لمن يعاني من آلام منتظمة في الكتفين والعمود الفقري نتيجة العمل من المنزل والجلوس بوضعيات غير سليمة، فيهدف إلى تصحيح الانحناء واستعادة الشكل الطبيعي للظهر.
  • حزام تقوس العمود الفقري: يتم ارتدائه عادةً لتصحيح الانحناء المتواجد في فقرات العمود الفقري وعودة كل فقرة لمكانها الطبيعي.
  • حزام تخفيف ألم الفقرات: إذا كنت مصاب بألم في فقرات ظهرك، سيساعدك هذا الحزام الطبي في تسهيل حياتك اليومية وتقليل الإجهاد والضغط عليه.

ما هي أفضل 5 نصائح أثناء تجربة الحزام الطبي الخاص بالظهر؟

  • في البداية احذر من شراء هذا الحزام وتجربته من تلقاء نفسك أو بسبب أن أحد أصدقائك شعر بالراحة من خلاله، فهذه الطريقة غير صحيحة وقد تسبب لك مشاكل في الظهر أحياناً، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب المختص من أجل فحص حالتك واختيار النوع الأنسب لك.
  • احذر من ارتداء الحزام طيلة النهار أو النوم به، لإنه يستخدم لوقت محدد فقط، لأن الاعتياد عليه يسبب لك أضرار بدلاً من الفوائد.
  • يجب الحصول على العلاج الطبي اللازم، فلا يمكنك استبدال العلاج بهذا الحزام، كونه عبارة عن أداة داعمة للظهر فقط، فمن المهم تلقي علاج وفقاً لإصابتك سواء كانت كسر أو انزلاق غضروف أو غيرها.
  • يفضل ارتدائه على بشرة نظيفة خالية من العطور أو المرطبات.
  • من الضروري الحصول على الحزام الطبي من متاجر إلكترونية طبية، وعدم شراء أي حزام من الأسواق.

ما هي أبرز أضرار حزام الظهر الطبي؟

لا يخلو هذا الحزام من آثار جانبية عليك الانتباه لها، تتمثل في:

  • زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إذا تم ارتداء هذا الحزام لوقت طويل، بسبب زيادة الضغط على العضلات.
  • الإصابة بضمور العضلات إن تم ارتدائه بشكل خاطئ.
  • الإصابة بتهيج في الجلد ومشاكل في الجهاز الهضمي وضعف في العمود الفقري.

من الأفضل لك اختيار الأحزمة التي تتميز بأربطة قابلة للتكبير والتضييق، حتى تشعر براحة أكبر أثناء التحرك والعمل، بالإضافة للاعتماد على الأحزمة المتينة.

ويفضل عدم النوم بهذه الأحزمة، ويختلف حزام الظهر عن حزام التخسيس، لأن أغلب الأشخاص يعتقدون أن لهذا الحزام قدرة على تخسيس الكرش، أما عن طريقة ارتدائه فيجب لف الحزام حول الظهر وتضييقه بشكل مناسب، ويمكنك ارتداء بعض الأحزمة فوق القميص بشرط أن يكون قميصك نظيف وقطني وقابل للتمدد إذا كنت تعمل في المكتب.

ومن الضروري غسل الجلد بشكل يومي وتطهيره لتجنب إصابته بالحساسية، بالإضافة لتطهير الحزام عن طريق مسحه بالقليل من القطن والكحول، حتى لا ينقل لك أي ميكروبات أو جراثيم، فأخذ هذه النصائح بعين الاعتبار يحميك من أي أثر سلبي لهذه الأحزمة ويساعد على شفائك بسرعة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]