الكينوا: الفوائد، الاستخدامات والأضرار

[faharasbio]

ما هو الكينوا

يعتبر الكينوا نوع من أنواع الحبوب الصالحة للأكل، ويشكل وجبة غذائية صحية في العديد من البلدان، وعرف قديمًا في أمريكا الجنوبية. استخدم في تحضير العديد من الأطباق، حيث يعتبر من الحبوب سهلة النمو وسريعة التحضير، كما يوجد أنواع عديدة من الكينوا منها الكينوا الأسود والكينوا الأبيض.

يعتبر الكينوا من الحبوب الغنية بالعناصر الغذائية المهمة والخالية من الجلوتين، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبروتين والألياف المهمة لصحة الجسم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

وسنقدم في هذا المقال أهم الفوائد الصحية للكينوا واستخداماته العديدة والأضرار التي يسببها.

القيمة الغذائية للكينوا

يعد الكينوا مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، مثل الحديد والفوسفور والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم وغيرها الكثير، وسنذكر في الجدول التالي القيمة الغذائية لكوب واحد من الكينوا المطهوة (185 جرام):

البروتين8 جرام
الألياف5 جرام
الدهون3.55 جرام
الكربوهيدرات39 جرام
السعرات الحرارية222 سعرة حرارية

فوائد الكينوا

يقدم الكينوا الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر منها:

فوائد الكينوا لصحة الجهاز الهضمي

يعتبر الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف وبالتالي يسهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، والتقليل من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، كما يعزز حركة الأمعاء ويعمل على تغذية البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.

فوائد الكينوا لفقدان الوزن

يحتوي الكينوا على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على الوزن الصحي للجسم، ويكسب الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، الأمر الذي يجعل الكينوا يساعد في فقدان الوزن، كما يحتوي على البروتين الذي يعزز الشعور بالشبع أيضًا.

فوائد الكينوا للوقاية من السرطان

يحتوي الكينوا على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي، كما تحمي الخلايا من التلف، بالتالي يسهم الكينوا في الوقاية من أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان الجلد وسرطان الكبد.

فوائد الكينوا كغذاء خالي من الجلوتين

يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الجلوتين أو يعانون من اضطرابات هضمية أو لديهم حساسية من الجلوتين تناول غذاء خالي من الجلوتين، مما يجعل إدراج الكينوا ضمن النظام الغذائي الخاص بهم أمر مهم لأنه خالي من الجلوتين بشكل طبيعي.

فوائد الكينوا كمضاد للالتهابات

يحتوي الكينوا على العديد من المركبات ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجسم لمحاربة الالتهابات والعدوى، كما يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمضاد للأكسدة وتحمي الجسم من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

فوائد الكينوا لصحة البشرة

يحتوي الكينوا على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة البشرة وتقلل من ظهور التجاعيد المترافقة مع التقدم بالعمر، بالإضافة إلى فوائده في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة، وجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية، كما يعمل الكينوا على حماية البشرة من حب الشباب والتقليل من ظهور الندوب.

فوائد الكينوا لصحة الشعر

يعمل الكينوا على تحسين صحة الشعر وزيادة نموه، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، التي تسهم في تقوية بصيلات الشعر وحماية الشعر من التلف، كما يساعد في التخلص من مشكلة قشرة الشعر، بالإضافة إلى أهمية ماسكات الكينوا في ترطيب الشعر والمحافظة على صحته ولمعانه.

فوائد الكينوا لصحة الحامل

يحتوي الكينوا على جميع العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل والجنين، حيث أن تناول الفيتامينات والمعادن الأساسية والبروتينات خلال فترة الحمل يحافظ على صحة المرأة الحامل، ويحميها من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الضغط، كما يؤمن النمو السليم للجنين.

يعتبر حمض الفوليك الموجود في الكينوا من الأمور المهمة للمرأة الحامل، والجنين، وذلك لفوائد حمض الفوليك في التقليل من خطر ظهور عيوب في الجهاز العصبي عند الأطفال، بالإضافة إلى فوائده في التخفيف من الاكتئاب الذي يصيب الحوامل.

تعاني بعض الحوامل من حساسية الجلوتين، مما يجعل الكينوا من الأغذية الصحية للحامل لأنه خالي من الجلوتين بشكل طبيعي، كما تسهم الألياف الموجودة في الكينوا في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل.

فوائد أخرى للكينوا:

  • يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي قد تصيبه.
  • يعمل على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
  • يعزز صحة العظام لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • يقوي الكينوا الجهاز المناعي ويمد الجسم بالطاقة.

استخدامات الكينوا

يستخدم الكينوا في تحضير العديد من الأطباق، سواء كانت وجبات الإفطار أو الغداء أو العشاء، ومن الضروري غسل الكينوا بالماء جيدًا قبل استخدامه في الطهي للتخلص من الطبقة الخارجية السابونين للكينوا والتي تتميز بطعم مر وتسبب الحساسية لبعض الأشخاص.

يتم تحضير الكينوا بسهولة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، نغسل كوب من الكينوا باستخدام مصفاة ناعمة (تحدد الكمية بحسب الرغبة).
  • نضع كوبين من الماء في وعاء على نار مرتفعة، ثم نضيف الكينوا المغسولة، مع إضافة القليل من الملح.
  • نترك الكينوا لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم يصبح جاهزًا للتقديم.

يمكن تناول حبوب وأوراق الكينوا، كما يحضر إلى جانب بعض أنواع السلطات أو يمكن إضافته مع بعض أنواع البقوليات، ويستخدم أيضًا في تحضير السلطات المستخدمة في التخسيس لأنه قليل السعرات الحرارية، ويستخدم كنوع من أنواع الحبوب الجاهزة مع إضافة السوائل الساخنة إليها كوجبة إفطار لذيذة.

يستخدم الكينوا في تحضير مستحضرات التجميل وماسكات البشرة مثل ماسك الكينوا والزيت، كما يدخل في تركيب بعض الأدوية نظرًا لفوائده العديدة لصحة الجسم.

أضرار الكينوا

على الرغم من فوائد الكينوا العديدة لصحة الجسم، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار، ونذكر منها:

  • قد يسبب استخدام الكينوا بكميات كبيرة إلى الإصابة ببعض اضطرابات الأمعاء مثل الغازات.
  • قد يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكينوا، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية لديهم:
    • آلام في المعدة.
    • غثيان والتقيؤ.
    • التهاب في الجلد.
    • إسهال.
    • ضيق في التنفس.
    • التهاب الرئتين.
    • حكة.
    • الأكزيما.

ومن الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بحساسية شديدة عند تناولهم الكينوا، فيظهر لديهم الأعراض التالية:

  • ضيق شديد في التنفس.
  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تورم الوجه.

محاذير استخدام الكينوا

يجب على فئة معينة من الأشخاص تجنب استهلاك حبوب الكينوا، ونذكر بعضًا من هذه المحاذير:

  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه السابونين وهي مادة كيميائية توجد في غلاف الكينوا أن يغسلوا البذور جيدًا قبل استخدامها من خلال نقع الكينوا لمدة نصف ساعة تقريبًا، وذلك للتخلص من غلاف الكينوا.
  • تجنب استخدام الكينوا من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بذور الكينوا، وذلك لتفادي خطر الإصابة برد فعل تحسسي.
  • تجنب استخدام الكينوا من قبل الحوامل اللواتي تعاني من حساسية تجاه الكينوا، كما ينصح باستشارة طبيب مختص قبل تناوله.

في النهاية نجد أن الكينوا مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والألياف، وبالتالي يمد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، مما يجعل إدراجه في النظام الغذائي أمر مهم لصحة الجسم.

[ppc_referral_link]