فوائد عشبة الزاز المغربية وأضرارها (7 فوائد)

[faharasbio]

فوائد عشبة الزاز المغربية عديدة ومتنوعة، حيث تسعى كل أنثى للاهتمام بجمالها الخارجي لإبراز أنوثتها وتفاصيلها الجميلة، فترتفع ثقة المرأة كلما تمتعت ببشرة صافية وشعر حيوي وجسد رشيق، ولأن الشعر زينة الأنثى سواء كان قصير أو طويل كيرلي أو أملس، يكمن جماله في لمعانه وحيويته وكثافته، وبالفعل توجد مئات الخلطات والزيوت الطبيعية التي تضفي على خصلات الشعر القوة والجمال.

ومن الجدير بالذكر، أن كل دولة تتسم بجمال فتياتها، ففي كل مكان نلاحظ فتيات جميلات وأنيقات للغاية، ولكن سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على جمال فتيات دولة المغرب، إنهن فاتنات جداً، وتهتم كل امرأة منهن بجمالها عن طريق عدة خلطات مغربية مشهورة، ومن أشهر الأعشاب لديهن هي عشبة الزاز، فتستخدمها معظم المغربيات لزيادة نمو الشعر وكثافته، وتدخل هذه العشبة في صناعة منتجات العناية والتجميل أيضاً.

ونود الإشارة، أن هذه العشبة تتميز برائحتها الكريهة، ولكن لها فوائد جمة على المستويين الصحي والجمالي، ولذلك ما هي أفضل فوائد عشبة الزاز المغربية الصحية والجمالية؟ وما هي أبرز أضرارها؟ وطريقة استخدامها؟

أضرار عشبة الزاز

فوائد عشبة الزاز المغربية: 7 فوائد صحية وجمالية

  • تخفيف آلام القولون العصبي: يعاني المصابين بهذه المشكلة من عسر الهضم والشعور بالإحراج أثناء تناول أي وجبة، كونها اضطراب شائع يصيب الأمعاء وتسبب غازات وإسهال وألم في البطن وتغيرات في شكل التبرز، بالإضافة لخسارة الوزن والإمساك والقيء بدون سبب.

ومن العلاجات الطبيعية التي ساهمت في تقليل الألم هي عشبة الزاز، كونها تسهم في تنظيف القولون وتخفيف التهيج وتليين البراز أثناء الإمساك وتهدئة المعدة وإتمام عملية الهضم بشكل صحيح.

  • تعزيز كثافة الشعر: يطلق على هذه العشبة بأنها كنز مثالي للشعر الخفيف والمتساقط، وكما ذكرنا أن أغلب الفتيات تعتمد عليها في استعادة نمو البيبي هير وتقليل الفراغات، وبالفعل تسهم هذه العشبة في تطهير فروة الرأس من البكتيريا والقشرة، وتعزز من نمو الشعر لمن يعاني من مرض الثعلبة أو الصلع في أماكن متفرقة من الرأس.

ويتم استخدام الزاز من خلال مزج القليل منها بزيت الزيتون وتوزيعها على أطراف وبصيلات الشعر قبل الاستحمام بحوالي نصف ساعة.

  • زيادة طول الشعر: أيضاً من مميزات هذه العشبة أنها تعالج الأطراف التالفة وتسهم في تطويل الشعر ومنحه لمعان ونعومة، وتقليل الهيشان أو النفشة التي تزعج بعض الفتيات بعد الانتهاء من الاستحمام.

فيمكنك مزج هذه العشبة بالقليل من زيت جوز الهند أو زيت السمسم وتوزيعها على الخصلات قبل الحمام بحوالي ساعة، ومن ثم شطف الشعر بالشامبو والماء واستخدام البلسم المناسب.

  • زيادة نضارة البشرة: نظراً لاحتواء هذه العشبة على فيتامينات مهمة ومضادات أكسدة، تم إدخالها في عدة منتجات تجميلية مثل الكريمات والمرطبات، كونها تقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط حول العينين.

ولها تأثير فعال في تخفيف الرؤوس السوداء والزيوت والبثور وحب الشباب أيضاً، وتقلل من البكتيريا والأكزيما التي تصيب الجلد، وتعمل كمهدئ للبشرة ومبرد لها أثناء إصابتها بالحساسية أو العدوى البكتيرية.

  • علاج أمراض الكلى: يتم استخدام أوراق هذه العشبة وسيقانها بعد طحنها والحصول على كريم منها في علاج عدة حالات من الأمراض، فتدخل في صناعة الأدوية كونها تقلل من أعراض أمراض الكلى مثل ضيق التنفس وتورم الكاحلين واضطرابات النوم.

بالإضافة لأهميتها في تقليل التورمات وتحسين أداء عمل الكلى والكبد.

  • علاج البواسير: تدخل في علاج هذه المشكلة أيضاً، فالبواسير ما هي إلا انتفاخ في فتحة الشرج وصعوبة في إخراج البراز وعدم الراحة أثناء الجلوس أو النوم، وتستخدم عشبة الزاز على هيئة دواء موضعي، حيث تقلل من نزيف الشرج والألم الناتج عنه وتبرد المنطقة وتخفف من الحكة والاحمرار والنتوءات التي تظهر حول الفتحة.

ما هي أضرار عشبة الزاز المغربية؟

نود القول أن هذه العشبة سحرية، ولكنها ضارة في الوقت ذاته إن لم يحسن استخدامها بشكل مناسب، فمن أضرارها:

  • يفضل الابتعاد عنها بشكل تام من قبل الأفراد الذين يعانون من نقص في البوتاسيوم أو المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • احذر من استهلاكها إذا كنت تستهلك أي أدوية أخرى، وخاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة، لأنها تسبب تدهور في حالتك الصحية.
  • يمنع منعاً باتاً تجربتها من قبل السيدات في فترة الرضاعة والحمل بدون استشارة الطبيب المختص.
  • يستحسن الابتعاد عنها إذا كنت تعاني من جفاف أو مشاكل معوية أو مصاب باضطراب الكهرل أو مرض كرون.

ما هي استخدامات عشبة الزاز المغربية؟

شاع استخدامها منذ القدم في الطب التقليدي العربي وخاصةً في المغرب العربي، وتعيش هذه العشبة في الأراضي الجافة ولها أزهار مميزة بلون أصفر وأوراق طويلة وداكنة.

أما عن طريقة استخدامها فيمكن مزجها مع الزيوت أثناء استخدامها كماسك للشعر مثل زيت السمسم أو زيت الزيتون، ويمكن إضافتها إلى الأطباق الشعبية كمنكه أو استهلاكها على شكل شاي بعد غلي أوراق العشبة جيداً.

أين يمكن الحصول على عشبة الزاز المغربية؟

من المهم شرائها من موقع موثوق عبر الإنترنت، أو البحث عنها عند العطارين في مدينتك، فمن المتوقع إيجادها لديهم لأنها مشهورة جداً في الوطن العربي.

بالرغم من تواجد مئات الأعشاب الطبيعية حول العالم، إلا أن عشبة الزاز تمكنت من إثبات فعاليتها وفوائدها السحرية عند النساء، كما أنها تنتشر بكثرة في دولة السعودية ويطلق عليها السنامكي، ولاحتوائها على خصائص مهدئة للأعصاب، فيمكن استخدامها لعلاج الأرق الليلي، حيث تساعد على الشعور بالاسترخاء والحصول على نوم عميق، ولكن كنصيحة ذهبية مكررة في مقالاتنا على موقع فنجان بخصوص أي عشبة، يفضل عدم تجربة أي نوع منها بدون استشارة الطبيب، فالعشبة التي تلائم حالة صديقك قد لا تلائم حالتك أو قد تسبب لك آثار جانبية أو تتعارض مع أدويتك أو حالتك المرضية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]