فوائد لية الخروف: أفضل 9 فوائد

[faharasbio]

فوائد لية الخروف عديدة ومتنوعة، حيث تتعدد أنواع الأطعمة التي تدخل اللحوم في مكوناتها، فمذاق اللحم مميز ويضيف نكهة سحرية على الطعام، وله فوائد جمة على صحة الإنسان، ولكن يتجاهل أغلب الأفراد لية الخروف، ويعتقدون أنها غير مفيدة أو أنها لا تضيف نكهة على الطعام، ولكنها على العكس من ذلك، فهي من أهم أجزاء جسد الخروف التي يجب إدخالها في نظامك الغذائي بكميات محدودة.

ومن الجدير بالذكر، أنه يقصد بلية الخروف عبارة عن دهون تتواجد في الأغنام، وتتراكم في الجزء الخلفي من جسد الغنم، ويطلق عليها بدهون الذيل، وتناول اللية من الأمور الشائعة في بعض البلدان وخاصةً العربية، حيث يتم طهيها مع المحاشي أو شويها أو حتى قليها، وتعتبر اللية من أجزاء الخروف الخالية من الدهون الثلاثية والكوليسترول.

ونود الإشارة، أنه بإمكانك إدخالها في وجباتك الغذائية بين كل فترة، ويفضل عدم التعود عليها، فقط الحصول على كميات مسموحة منها للاستفادة من فوائدها، ولذلك ما هي أفضل فوائد لية الخروف؟

فوائد شحم الخروف

فوائد لية الخروف

  • إزالة السموم من الجسد: يحتاج الإنسان إلى أغذية ومشروبات تساعده في التخلص من الفضلات والسموم التي تتواجد في الكلى والبشرة والرئتين، وإلى جانب الامتناع عن السكريات وترطيب الجسد بالماء وتقليل تناول الطعام المدخن والمعالج، وبإمكانك تجربة تناول لية الخروف ووضع القليل منها في وجباتك.

لأنها غنية بمضادات أكسدة، حيث تساعد على تنظيف الجسم من الداخل وتنظيم مناعتك بشكل أفضل.

  • زيادة نشاط وقوة الجسد: يحتاج كل إنسان منا في عصرنا الحالي إلى تناول وجبات غذائية جيدة للصحة، في ظل الوجبات السريعة والتعب والإرهاق والعمل الشاق لساعات طويلة، وإذا تم تناول لية الخروف بشكل معتدل، فلها تأثير فعال في مد الجسد بالطاقة وزيادة القدرة على التحمل، ويتم استهلاكها من قبل الأشخاص الذين يمارسون الرياضة ورفع الأثقال أيضاً.
  • تقليل الإصابة بخشونة الركبة: للأسف يعاني بعض البشر من خشونة الركبة وخاصةً مع تقدمهم في السن، ويزداد الألم كلما تأخر العلاج، فيشعر المصاب بأصوات فرقعة في ركبتيه نتيجة الألم.

ومن هنا تم التوّصل إلى أهمية لية الخروف في تخفيف الإصابة بآلام المفاصل والعظام، وقد تم استخدامها على نطاق واسع في مواسم الأعياد، وذلك من خلال تذويبها ووضع عدة قطرات من زيت البركة فوقها وتدليك المفاصل والركب بها بشكل يومي لمدة ما يقارب 30 يوم، للحصول على أفضل نتيجة.

  • تحسين صحة البشرة: إذا تم تناول لية الخروف بشكل منتظم وبكميات محدودة، ستلاحظ أن بشرتك متوهجة أكثر، كونها غنية بفيتامين A وعدة فيتامينات لها علاقة بتغذية الجلد وزيادة نضارته، كما أنها تقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد في الوجه وتزيل السموم منها مما يمنحها ملمس ناعم ومشرق.
  • تقوية الشعر: هل تعلم أن هذه اللية لها نتائج إيجابية على الشعر؟ فإذا كنت تعاني من أي تساقط أو تلف في الخصلات أو فراغات، بإمكانك الاعتماد على تناول وجبات تحتوي على هذا المكون الغذائي.

فتساعد اللية على تعزيز رطوبة الشعر ومنحه لمعان وتقليل ظهور القشرة وإصلاح الأطراف التالفة أيضاً.

  • تكثيف الرموش وتطويلها: إذا كنت تعاني من رموش قصيرة أو تساقطها بشكل منتظم، يمكنك تجربة لية الخروف من خلال استهلاكها لدعم صحة الجسد من الداخل، ومن خلال وضع عدة قطرات منها بعد تذويبها في علبة ماسكارا وتمريرها على الرموش يومياً.
  • علاج مشكلة عرق النسا: يعتبر عرق النسا عبارة عن ألم عصبي حاد في العصب الوركي، يسبب هزات من الألم بشكلٍ يومي، فلا يمكن للفرد ممارسة مهامه بأريحية، ولا يمكنه الوقوف أو المشي لوقت طويل بسبب الألم في ساقه.

ولكن تم التوصل إلى أهمية شحم الغنم أو اللية في تقليل أعراض هذه المشكلة وزيادة شعور الفرد بالراحة، كما أنها تخفف من الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • تحسين الرؤية: من المهم الاهتمام بصحتك في مرحلة الشباب، لأن مشاكل العظام وضعف الرؤية شائعة عند التقدم في السن، وخاصةً في ظل قضاء ساعات طويلة خلف شاشات الهواتف الذكية والحواسيب، فيستوجب العناية بالرؤية وتقويتها.

وبالفعل لاحتواء اللية على عدة فيتامينات مهمة أهمها فيتامين أ وفيتامين د، فلها دور فعّال في تحسين الرؤية وتخفيف الإصابة بضعف النظر.

أيهما أفضل الزيوت النباتية أم شحم الخروف؟

يتساءل البعض عن فائدة كل منهما وأيهما أفضل، ولكن يعتبر الشحم الحيواني بشكل عام أفضل من الزيوت النباتية، كونها قليلة التفاعل مع الرطبة وقليلة التأكسد أيضاً.

ما هي طريقة تحويل لية الخروف إلى سمنة؟

بإمكانك الاستفادة من اللية بتحويلها إلى سمن مفيد، من خلال:

  • ما عليكِ إلّا إحضار لية الخروف وتقطيعها على شكل مكعبات صغيرة بعد تنظيفها، ومن ثمَ إضافة كوب منَ الزيت فوقها ووضعها على نارٍ هادئة لحوالي ساعة وربع تقريباً.
  • بعدَ ذلك، أضيفي ملعقتين صغار منَ الملح فوقها مع تركها على النار لمدة ما يقارب ساعتين وربع، ومن ثم ابدئي بتصفيتها جيداً واستخدميها على شكل سمن بعد وضعها في برطمان كبير.

حقاً إن لية الخروف من الإضافات المميزة للأطعمة، وخاصةً في موسم عيد الأضحى المبارك، فالكثير من السيدات تشعر بحيرة في استخدام هذه اللية، وبعضهن لا تمنحها أي اهتمام لاعتقادها أنها غير صحية، ويفضل استهلاكها بكميات محدودة ومتباعدة، وتمَ استخدامها في صناعة الصوابين ومنتجات العناية أيضاً.

ولا يمكننا تجاهل أهميتها في منح الشرايين مرونة أكبر وتحسين تدفق الدم إلى كافة أجزاء الجسد، ودورها الهام في تغذية الأعضاء الداخلية مثل الكبد والمرارة والمفاصل والعظام والأسنان وتحسين الأظافر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]