فوائد هير تونيك

[faharasbio]

إن مقويات الشعر تعد من الأدوية الشهيرة المعروفة منذ القدم، وهي عبارة عن مرطبات سائلة متضمنة لزيوت مهمة وخفيفة أو حتى البترول السائل.

يمكن أن يتم إضافة الكحول أو أي مواد مقبضة أخرى لمنع الزيوت الموجودة من ترسيخ الشعر، كما تقعل بقية الأنواع الأخرى من كريمات تصفيف الشعر الموجودة في الأسواق.

سنتحدث في هذا المقال عن نوع شهير من منشطات الشعر يسمى هير تونيك hair tonic وسنذكر تأثيره على عملية نمو الشعر وفوائد هير تونيك.

ما هو منشط الشعر هير تونيك hair tonic وتركيبه

في الوقت الحالي انتشرت في الأسواق مجموعة من الكبسولات والمكملات الغذائية التي تحمل اسم هير تونيك hair tonic مع تعدد الأسماء التجارية ولكنها كلها تستخدم في علاج مشاكل تساقط الشعر.

تختلف التركيبات الخاصة بهذه المكملات بين بعضها البعض حيث أنها قد تتضمن بعض المركبات النباتية أو تعتمد بصورة كاملة على الفيتامينات.

إن كبسولات الشعر هير تونيك من إيفا فارما تتضمن كل من المواد التالية:

  • حمض بارا امينوبنزويك.
  • الكيراتين.
  • سيستين.
  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب5.
  • السيلينيوم.
  • البيوتين.

تأثير كبسولات هيرتونيك في علاج تساقط الشعر

إن كبسولات هيرتونيك تشبه في تركيبها إلى حد كبير كبسولات هيرتون، وهي أيضًا من المكملات الغذائية التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر.

وفق دراسة تم نشرها عام 2017 ضمن مجلة Skin Appendage Disorders فإن استخدام هذه المنشطات حسنت من صحة الشعر والأظافر لدى أكثر من 18 شخص.

على الرغم من ذلك كان كل الأشخاص السابقين يعانون من وضع طبي معين سبب ضعف في نمو الشعر، لذلك فإن هذه الدراسات ينقصها بعض البيانات الإضافية حول فعالية المكملات الخاصة بالشعر لدى الأشخاص الأصحاء.

يتضمن هير تونيك نسبة عالية من فيتامين ب5 وهو يعرف باسم حمض البانتوثنيك كالسيوم، وهو يتواجد طبيعيًا ضمن الحليب والخضراوات واللحوم الطازجة وأيضًا الحبوب غير المصنعة.

أخيرًا هناك كمية كبيرة من حمض P- Aminobenzoic Acid ضمن كبسولات هير تونيك وهو علاج مهم لكل اضطرابات الجلد الليفية، وأيضًا يعد عامل وقاية رئيسي من أشعة الشمس.

ما هي دواعي استخدام هير تونيك

يمكن أن نستخدم هير تونيك لعلاج مشاكل كل من:

  • تساقط الشعر.
  • تلف الشعر.
  • تحسين قوة وصحة الأظافر.

إن تعليمات الأطباء حول جرعة الهير تونيك المناسبة هي كبسولة واحدة بشكل يومي إلا في حال وصف الطبيب غير ذلك.

تجربة بعض السيدات مع الهير تونيك

هناك بعض السيدات اللواتي واظبن على كبسولات الهير تونيك بهدف منع تساقط الشعر لأكثر من خمسة أشهر أفادوا أن مستوى الشعر بالجسم قد ازداد أيضًا، لذلك يجب الحذر قبل استخدامه وخصوصًا أن أغلب المكملات الغذائية لم تخضع لأبحاث كافية حول تأثيراتها الجانبية على بقية الجسم.

أما بالنسبة لفعالية الهير تونيك في مجال تساقط الشعر فإنه لا يوجد معيار معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للمكونات أو نقاط القوة أو التركيبات.

إن هذا الأمر يجعل من الصعب جدًا وجود إجابة رسمية بنعم أو لا حول الفعالية الحقيقية لمنع تساقط الشعر وخصوصًا أنها قد تترافق مع آثار جانبية أخرى في الجسم.

من هذا المبدأ ننصح بالبحث والاعتماد على الفيتامينات الموجودة في المصادر الطبيعية وأن لا نلجأ للمكملات الغذائية إلا عندما يوصي الطبيب بذلك.

أفضل الأطعمة لعلاج تساقط الشعر

على الرغم من الفائدة الكبيرة المرجوة من تناول المكملات الغذائية في بعض الحالات الصحية إلا أنه من المهم أن يتزامن مع نظام غذائي صحي غني بالعناصر المهمة والضرورية للجسم.

من أهم الأطعمة الصحية المفيدة لمنع تساقط الشعر:

  • كل أنواع الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونة وذلك لأنها تحتوي على عدة فيتامينات مثل أوميجا ٣ وفيتامين د بالإضافة إلى ذلك هي تحتوي على السيلينيوم وفيتامين ب والبروتين.

كل هذه العناصر السابقة مهمة لنمو الشعر والحفاظ على قوته ولمعانه.

  • البيض:

وذلك لأنه يحتوي على الكثير من أنواع الفيتامينات الهامة ومعظمها مرتبط بعملية النمو السليم للشعر، وأيضًا يحتوي على البروتين المفيد في تقليل تساقط الشعر.

صفار البيض تحديدًا يمثل كمية كبيرة جدًا من البروتين وأيضًا فيتامين ب الذي يسمى بالبيوتين ويعد مهم جدًا لصحة الجلد والأظافر عمومًا.

وفق دراسة تم إجراءها في عام ٢٠١٦ وتم نشرها في المجلة الدولية لعلم الشعر فإن ٣٨ بالمئة من النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر يعانين أيضا من نقص واضح في نسب البيوتين.

أيضًا قامت العديد من الدراسات بالربط بين فقدان لون الشعر وتساقطه الغزير مع مشكلة نقص البيوتين.

  • الخضروات الورقية:

خصوصًا الخضروات الورقية ذات اللون الداكن الأخضر فهي تعد من أهم الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر ومن أهمها الكرنب والسبانخ وذلك لأنهما يحتويان على فيتامين أ وأيضًا حمض الفوليك وفيتامين سي والبيتاكاروتين.

كل ما سبق بعد مهم جدًا في ترطيب فروة الرأس وصحة الشعر ولمعانه.

  • الفواكه:

الفواكه كلها بشكل عام تعد مليئة بكل المغذيات المفيدة لصحة الجسم عمومًا وتجعل الشعر صحي أكثر وتحميه من التساقط.

من أهم الفواكه التي تمتلك نسب عالية من المغذيات نذكر:

  1. البرتقال.
  2. الكرز.
  3. التوت.
  4. العنب.
  5. المشمش.

تتضمن الأنواع السابقة الكثير من مضادات الأكسدة الهامة مثل فيتامين سي المقوي لبصيلات الشعر وبنفس الوقت يساعد على امتصاص الحديد وأيضًا إنتاج الكولاجين الذي يعد من أهم العناصر البنائية للشعر وبنفس الوقت يمنع تساقطه.

  • البذور والمكسرات:

إنها من الأطعمة المهمة التي يجب أن تدرج ضمن البرنامج الغذائي اليومي لأنها وبالإضافة إلى فوائدها الهامة للجسم تساعد في منع تساقط الشعر وتمده بالكثير من العناصر المهمة ليحافظ على قوته.

من أهم هذه العناصر لدينا فيتامين ه وأيضًا السيلينيوم الذي لا يستطيع الجسم صنعه لوحده بل يحصل عليه من مصادر خارجية فقط.

أخيرًا نذكر الزنك وهو عنصر ضروري لمنح القوة للشعر.

تشمل أنواع المكسرات التي تمتلك الفائدة الأهم لصحة الشعر كل مما يلي:

  1. اللوز.
  2. بذور الكتان.
  3. عين الجمل.
  4. بذور الشيا.

في النهاية ننوه إلى إن كبسولات الشعر هير تونيك تتشابه بشكل كبير مع كبسولات هيرتون التي تعد أيضًا من أشهر المكملات الغذائية التي تستخدم لحل مشكلة تساقط الشعر.

[ppc_referral_link]