فوائد عين الجمل.. 8 فوائد مذهلة

[faharasbio]

فوائد عين الجمل.. 8 فوائد مذهلة

لا بدَّ أنكَ سمعتَ بعين الجمل من قبل أو جربتَ تناوله، فهوَ عبارة عن ثمرةٍ صغيرة تنتمي للجوزيات، يُمكن الحصول عليه واستهلاكه بشكلٍ نيئ أو مملح أو محمص، وأشارَ عدّة خبراء في مجال التغذية أنَ جوز عين الجمل لهُ فوائد رهيبة على المستوى الجمالي والصحيّ، ويعود السبب في ذلك إلى غِناه بالمعادن والفيتامينات مثل {الفولات، النحاس، الفسفور، فيتامين هاء، المنغنيز}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ عين الجمل يحتوي على مضادّات أكسدة بشكلٍ أعلى من باقي أنواع المكسرات، ويحتوي على أحماض أوميغا 3 ويُعتبر من أفضل مصادر الدهون الصحيّة، ويُمكن شرائه على هيئة بذور يتم استخراجها من أشجار تُسمى {جاجلانس} ويُمكن ملاحظة أنَ جوز عين الجمل لهُ قشرة خارجية صلبة وبذرة داخلية صالحة للأكل، وتتميز بأنها مقسومة نصفين ولها مذاق شهيّ، فهيَ من أفضل الخيارات التي يستهلكها الأفراد من أجل التسلية إلى جانب كوبٍ منَ العصير أو فنجان القهوة.

ونوّد الإشارة، بأنه يُطلق على عين الجمل في ليبيا {اللوز الخزايني} وفي المغرب {الكركاع} وفي بلاد الشام {الجوز} وفي دول الخليج {عين الجمل} ويتواجد بكثرة في الولايات المتحدة وأوكرانيا وإيران وتركيا ورومانيا والمكسيك، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد مذهلة من فوائد عين الجمل؟

فوائد عين الجمل

صديقي القارئ، إذا كنتَ مهتماً بمجال التغذية والبحث عن الأطعمة المفيدة للصحة، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 فوائد جمالية وصحيّة لجوز عين الجمل عليكَ معرفتها:

خسارة الوزن:

إذا كنتَ تُعاني من شهيتك المفتوحة نحوَ تناول الطعام بشراهة وخاصةً الأطعمة الدسمة والمشبّعة بالدهون، وتُلاحظ أنَ وزنك في ازدياد ولا تستطيع كبح نفسك، فيُمكن لجوز عين الجمل أن يُسهم في ملء معدتك والتقليل من شهيتك، ويعود السبب في ذلك إلى غِناه بالسعرات الحرارية، كما أنَ أغلب الأفراد يستهلكون العصير الخاص بجوز عين الجمل، والنتيجة أنهم لاحظوا ازدياد تحكمهم في شهيتهم والسيطرة عليها والتقليل من تناول الوجبات.

تقوية بصيلات الشعر:

من أفضل فوائد عين الجمل أنهُ يُسهم في تقوية جذور الشعر والحدّ من تساقطها وتغذية الفروة كونهُ غني بالمعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية التي يحتاجها الشعر.

ويُمكن الحصول على فوائده عن طريق استهلاكه بشكلٍ يومي بكميةٍ محدودة، فيُسهم في زيادة عنصر السيلينيوم ويحمي أطراف الخصلات منَ التلف الناتج عن أشعة الشمس فوقَ البنفسجية والحرارة العالية لأدوات التصفيف، بالإضافة إلى أهميته في منع ظهور القشرة وتطهير الفروة منَ البكتيريا وزيادة الرطوبة بسبب الزيوت المهمة التي يحتوي عليها.

حماية البشرة وزيادة نضارتها:

الحصول على بشرةٍ مشرقة وشابة يتعلّق بالأغذية التي يتناولها الفرد، هل هيَ مهمة لجسده؟ هل هيَ مليئة بالعناصر الغذائية التي تُجدّد خلايا الجلد وتُحافظ عليه؟

ومن هنا يُمكن لعين الجمل أن يُقلّل من ظهور التجاعيد المبكّرة والخطوط الرفيعة ويُسهم في زيادة الحيوية والنعومة بسبب الفيتامينات التي يحتوي عليها، ولأنهُ غني بمضادّات الأكسدة لهُ دور فعّال في حماية السطح الخارجي للبشرة منَ التصبغات وأشعة الشمس، فهوَ خيار رائع أثناءَ إدخاله للنظام الغذائي الخاص بك.

زيادة الرغبة الجنسية:

يُشير بعض المختصين إلى أهمية عين الجمل في تقوية العلاقة الجنسية بينَ الزوجين وخاصةً عندَ الرجال الذينَ يُعانون منَ الضعف، فأثناءَ تناوله بشكلٍ منتظم لهُ دور في حلّ هذه المشكلة بسبب احتوائه على الأرجينين، وهوَ أحد المركبات التي تُساعد في تحسين البطانة المتواجدة في الأوعية الدموية.

خفض ضغط الدم المرتفع:

يُعاني بعض الأشخاص من ارتفاع الضغط الذي يُسبب لهم الشعور بالدوخة وآلام خفيفة في الرأس، وعادةً ترتبط أسبابه بالأورام التي تحصل في الغدة الكظرية أو بسبب أمراض الكلى أو استهلاك أدوية معينة أو التقدّم في السن.

ويُمكن حلّ هذه المشكلة عن طريق استهلاك جوز عين الجمل، لأنهُ يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع عندَ المُصابين ويُقلّل من حدوث أي خطرٍ على صحتّهم.

تقوية العظام:

العديد من الأشخاص يُعانون من مشكلة هشاشة العظام التي تُسبب ضعف في عظام أجسادهم وآلام مستمرة وزيادة خطر الإصابة بالكسور، والسبب الناتج عنه هذه الهشاشة هوَ نقص العناصر الغذائية وخاصةً عندَ النساء أثناءَ وصولهم إلى سن اليأس.

ويُمكن لعين الجمل أن يدعم صحة الجسم بالعناصر المهمة التي يحتوي عليها مثل {الكالسيوم، النحاس، المغنيسيوم، المنغنيز} جميعها معادن لها تأثير فعّال في تقوية العظام وحمايتها من أي ضررٍ يُحيط بها معَ التقدّم في السن.

الحماية منَ السرطانات المتعددة:

من منّا لا يخاف منَ الإصابة بالسرطان؟ ولذلك نبحث دائماً عن عاداتٍ صحيّة وأغذية تُساعد في الوقاية منَ الإصابة بهِ، وجوز عين الجمل لهُ دور مهم في مكافحة أي نوعٍ منَ السرطانات مثل {البنكرياس، الثدي، البروستاتا}.

كونهُ يُسهم في مقاومة أي خليةٍ سرطانية ويحدّ من تكاثرها، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على مضادّات أكسدة وأحماض فعّالة.

تحسين عمل الدماغ البشري:

يجب الاهتمام بالدماغ جيداً وخاصةً في مرحلة الشباب، لأنَ أمراض مختلفة تُصيبه مثل {الزهايمر، الخرف}، وللحفاظ عليه منَ التدهور بسبب التقدّم في السن، يُنصح باستهلاك الجوز بشكلٍ منتظم لأنهُ يدعم صحتّه ويُساعد في تقويته ودعم الذاكرة أيضاً وحمايته من أي أمراضٍ شائعة تُصيبه.

ما هيَ أبرز أضرار عين الجمل؟

منَ الأفضل معرفة الأضرار أو الآثار الجانبية التي يُسببها جوز عين الجمل قبلَ استهلاكه من أجل حماية صحتّك، فمن أبرز أضراره:

  • إذا كنتَ تُعاني من حساسيةٍ تجاهَ المكسرات بشكلٍ عام، فيُنصح بتجنب استهلاكه لأنهُ يُسبب لكَ طفح واحمرار في الجسم.
  • إذا استهلكتَ هذا الجوز بكمياتٍ كبيرة منَ المُمكن أن تُصاب بزيادة الوزن، لأنهُ غني بالسعرات الحرارية، ولذلك الأفضل لكَ استهلاكه بكمياتٍ محدودة.
  • إذا كنتِ امرأة حامل أو في فترة الرضاعة تجنبي استهلاكه، لأنهُ لا توجد أي دراسة تُثبت صحتّه عليكِ، فمنَ الأفضل الابتعاد عنه.
  • إذا كنتَ مُصاباً بمرض الربو، يجب الابتعاد عن عين الجمل لأنهُ يزيد من تهيّج النوبات ويُؤثر على حالتك.
  • تجنب وضع الأوراق الخاصة بعين الجمل من خلال الخلطات التجميلية، لأنهُ يُسبب تقرّحات وظهور حبوب متهيّجة وبثور.

منَ الرائع تجربة عين الجمل من خلال استهلاكه بشكلٍ منتظم إذا لم تكن تُعاني منَ الحساسية تجاهه، فكما ذكرنا أنهُ غني بالعناصر المفيدة للجسم، ويُفضّل تناول 3 حبات منهُ كحدّ أقصى من أجل تغذية جسدك بهِ.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]