كيف تختار الألعاب لطفلك؟

[faharasbio]

يميل البالغون إلى نسيان أهمية  ومدى التأثير الذي يمكن أن تحدثه الألعاب على أطفالك، إذا كنت أحد الأباء، يجب أن تعرف أن اللعب بالنسبة للأطفال ليس أمرا تافها، بل هو طريقة تفاعلهم مع العالم الخارجي، وطريقتهم في تعلم وتطوير مهاراتهم الأساسية، لهذا السبب عند شراء الألعاب لأطفالك، لا يجب عليك شرائها بشكل عشوائي، ولكن يجب عليك شرائها بالاعتماد على بعض المعايير التي سنوضحها في هذه المقالة، لأنك تريد من هذه الألعاب جعل طفلك أكثر ذكاءً، وتطوير عقل أكثر حدة، لذلك بدون مقدمات دعونا نتعمق في موضوعنا.

السلامة أولا

في كل عام، نسمع عن إصابة الكثير من الأطفال أثناء اللعب بألعاب اعتقدنا أنها لطيفة وغير ضارة، قبل إعطائها لطفلك أو حتى قبل شرائها، يجب عليك فحصها والتأكد من أنها لن تلحق أي ضرر بطفلك، اللعبة يمكن أن تؤذي طفلك بعدة طرق مثل: الاختناق أو إحداث جروح أو حتى الصدمات النفسية ولضمان سلامة الألعاب التي تختارها، اختر الألعاب التي تتناسب مع عمر طفلك.

عليك اختيار اللعبة المناسبة للسن المناسب، إذا كانت اللعبة أقل بكثير من مستوى طفلك، فسوف يشعر بالملل بسهولة لأنه لا يوجد الكثير من التحدي، من ناحية أخرى إذا كانت أعلى بكثير من مستواه، فسيكون من السهل إحباطه، وفي الحالتين لن يكون أكثر ذكاءً، وسيساعد العثور على اللعبة المناسبة لعمر طفلك على تطوير مخيلته ومهاراته.

الألعاب التي تنمي العقل

بعد أخذ السلامة والتوافق في العمر بعين الاعتبار، بدلاً من شراء أحدث وأغلى لعبة في السوق، حاول البحث عن لعبة من شأنها تطوير مهارات طفلك، لعبة ستطور مخيلته وتجعله أكثر ذكاءً، لأنه في سن مبكرة، يستخدم الطفل حواسه الخمسة للتفاعل مع العالم الخارجي (ألعابه).

في الوقت الحاضر مع التطور العالي في المجال الإلكتروني، أطفالنا عبارة عن “مستخدمين” أكثر من كونهم “مبدعين”، أمثلة على الألعاب التي يجب عليك شرائها لأطفالك تلك الألعاب التي تحتوي على قطع يمكنه من خلالها صنع  و تركيب أشكال مختلفة، وكذلك الشاحنات والسيارات، وهذا النوع من الألعاب جيد لأن اللعب بها يتضمن  اتصال وحركات، حتى لو كان نوعًا قديمًا من الألعاب، لأن شراء أحدث لعبة هو ليس هدفنا، هدفنا هو شراء الألعاب التي ستجعل أطفالنا أكثر ذكاءً وتساعدهم على تطوير المهارات اللازمة.

كما يجب عليك اختيار الألعاب التي تحتوي على ألوان أكثرإشراقًا و تلك  التي تصدر أصواتًا مثل اللعبة التي تسمى بالانجليزية Boomwhacker التي هي أدوات تعليمية على شكل أنابيب بألوان وأصوات مختلفة، يمكن لطفلك صنع الموسيقى بإستخدام هذه الأنابيب والتي ستطور الكثير من المهارات له، يمكنه اللعب بهذه الأنابيب بمفرده أو معك أنت أو مع أطفال آخرين، كن على دراية أنه في سنواته الأولى، سيفضل طفلك اللعب معك وأنت أفضل صديق له، ولكن بعد ذلك يجب أن يتفاعل مع الأطفال الآخرين لتطوير مهاراته الاجتماعية أيضًا.

للمزيد من المعلومات عن العاب الأطفال ننصحكم بقراءة العاب منزلية للأطفال.

عندما يتعدى طفلك سن الخمس سنوات

لقد طور الأطفال في سن المدرسة الابتدائية بالفعل بعض المهارات وهم الآن جاهزون لأشياء جديدة، وهم يفهمون العالم من حولهم وهم الآن جاهزون لألعاب وطرق اللعب التي تتحداهم مثل تعلم ركوب الدراجة.

نقطة مهمة أيضًا هو أن هذا هو السن المناسب لبدء تطوير المواهب، على سبيل المثال إذا كان طفلك يستمتع بالاستماع إليك تتلو عليه قصص ما قبل النوم (أفضل ١٠ قصص عليك أن تختارها لطفلك قبل النوم) سيتطور هذا الاهتمام بالقصص ليصبح يحب قراءة الكتب و المجلات و يمارسها كهواية… و لا يخفى على أحد فوائد هواية القراءة.

أو ربما يحب طفلك اللعب باستخدام الأنابيب الملونة التي تصنع الموسيقى التي تحدثنا عنها Boomwhacker، فقد ينمو ليحب العزف على البيانو أو آلة موسيقية أخرى لأنه شيء مهم للغاية أن يكتشف طفلك ما يحب القيام به.

لجعل الفكرة أكثر وضوحًا بالنسبة لك، أعددت قائمة بالألعاب مع بعض الأمثلة لمختلف الأعمار للأطفال:

قائمة الألعاب لمختلف الأعمار للأطفال

في عمر سنة واحدة

يحب الأطفال البالغون من العمر سنة واحدة التجربة والاكتشاف وهم يميلون إلى وضع كل شيء في أفواههم، لذلك عندما يلعبون، يحتاجون إلى إشراف من الكبار للحفاظ على سلامتهم وهنا بعض الألعاب الجيدة لهم:

الكتب الصغيرة التي تحتوي على صور وألوان زاهية، من الأفضل أن تحتوي على صور لأشياء حقيقية.

بعض الأشياء المشابهة لأشياء الحياة الواقعية مثل هواتف الألعاب والدمى.

بعض الأشياء الصغيرة مثل القطع التي يمكن أن يستخدمها الطفل لبناء بعض الأشكال.

في عمر السنتين

في هذا العمر، النوع الصحيح من الألعاب هي ألعاب تحتوي على مشكلة يجب على طفلك حلها، وتذكر أن هدفنا هو تطوير عقل أكثر حدة ومهارات أخرى.

مشغلات الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD؛ أنواع مختلفة من الموسيقى.

بعض الأشياء التي تشجع الطفل على استخدام عضلاته مثل اللعب بالكرة.

في العمر من 3 إلى 6 سنوات

الآن يمكن لطفلك التحدث وعادة ما يكون لديه الكثير من الأسئلة في رأسه (من أين تأتي الشمس… إلى أي مدى تبعد النجوم عنا… كيف تطير الطيور … والعديد من الأسئلة، والآن أصبحوا قادرين على اللعب مع الأطفال الآخرين.

الآن هو أفضل وقت للألغاز لطفلك، تشكل الألغاز تحديًا حقيقيًا وتساعده على تطوير دماغه ويصبح أكثر ذكاءً، كما أنه الآن وقت رائع للطفل للتفاعل مع البرامج باستخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي، برنامج يحتوي على رسومات و تعليمات منطوقة، ولكن يجب أن يكون استخدام أي جهاز إلكتروني تحت إشراف الكبار، لأن لوحة التابليت أو الكمبيوتر يمكن أن يضر بطفلك كثيرًا إذا تم استخدامه بطريقة سيئة، لأنه في هذا العمر المبكر، يمكن تغيير طريقة تفكيره بسهولة ببضع كلمات وصور.

[ppc_referral_link]