لائحة تعديل أوضاع المخالفين لقانون مكافحة التستر لعام 1442

لائحة تعديل أوضاع المخالفين لقانون مكافحة التستر لعام 1442
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لائحة لتصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر ، الذي تم اعتماده مؤخرًا في المملكة العربية السعودية ، بالتزامن مع نظام مكافحة التستر الجديد ، حيث تحرص حكومة المملكة العربية السعودية دائمًا على استحداثه. الأنظمة واللوائح التي تعمل على تقوية المجتمع السعودي ، وتأمين الأمن في جميع أراضي الحجاز ومن بين هذه الأنظمة نظام مكافحة التستر على الجرائم ، واللوائح التنفيذية والتصحيحية لهذا النظام ، وإليكم التفاصيل في هذا المقال لنا.

نظام مضاد للتغطية

نظام مكافحة التستر هو أحد الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية ، وقد صدر بموجب المرسوم الملكي رقم (م / 4) الصادر بتاريخ 1442/1/1 هـ ، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (1). 785) الصادر بتاريخ 1441/12/12 هـ ، ويتضمن النظام عشرين مادة تحدد الأنظمة والأحكام الخاصة بمكافحة التستر على المجرمين ومخالفي القانون السعودي ، ويختص هذا النظام بمهمة ضبط الجرائم والمخالفات. المخالفات المنصوص عليها في النظام.[1]

لائحة تعديل أوضاع المخالفين لقانون مكافحة التستر لعام 1442

لائحة تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر هي اللائحة التي أقرتها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية ، حيث أعلنت وزارة التجارة والبرنامج الوطني لمكافحة التستر عن بدء ذلك. الذي يتزامن مع دخول نظام مكافحة التستر الجديد حيز التنفيذ ، اعتبارًا من الثامن والعشرين من فبراير 2023 م ، وتستمر الفترة التصحيحية بهذا النظام حتى 15/1/1443 هـ الموافق 23/8 /. / 2023 ، والتي يمكن من خلالها تصحيح أوضاع المخالفين لأحكام النظام ، والاستفادة من المزايا المنصوص عليها في اللوائح. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه اللائحة تهدف إلى إتاحة الفرصة للراغبين في ممارسة الأنشطة الاقتصادية ، سعوديين وغير سعوديين ، لتصحيح أوضاعهم وفقاً لحكم البند (ثانياً) من المرسوم الملكي رقم (م / 4). ) الصادر بتاريخ 1/1/1442 هـ وتحديد خيارات وآليات شروط التصحيح ، وإيضاح إجراءات مراجعة طلبات التصحيح. تتضمن هذه اللائحة الأحكام العامة لنظام مكافحة الإخفاء ، وخيارات التصحيح ، وإجراءات مراجعة طلبات التصحيح ، ومحتويات نموذج الإفصاح ، والأحكام النهائية.

خيارات لتصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر

تضمنت لائحة تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر مجموعة من الخيارات المتاحة لتصحيح الوضع ، حيث يحق للسعودي أو غير السعودي الذي يمارس نشاطاً اقتصادياً بالمخالفة لأحكام القانون ، يتقدم إلى الوزارة لتصحيح وضعه ، مرفق به استمارة الإفصاح التي تعدها الوزارة لهذا الغرض ، ومن ثم تبدأ خيارات التصحيح وفقًا لما يلي:

  • تكون الشراكة في المؤسسة بين سعودي وغير سعودي بعد استيفاء المتطلبات النظامية التي تمكن غير السعودي من أن يصبح شريكاً في المنشأة.
  • تسجيل ملكية المنشأة باسم غير السعودي بالاتفاق بين السعودي وغير السعودي على نقل ملكية المنشأة إلى غير السعودي بعد استيفاء المتطلبات النظامية التي تمكنه من امتلاك المنشأة.
  • يستمر السعودي في ممارسة النشاط الاقتصادي بدخول شريك جديد (سعودي أو مستثمر أجنبي مرخص) في المنشأة بعد استيفاء المتطلبات النظامية وتسجيل ذلك لدى الوزارة.
  • التصرف السعودي في المنشأة ببيعها أو التنازل عنها أو حلها وفقاً للإجراءات النظامية.
  • يحصل غير السعودي على الإقامة المميزة وفق أحكام نظام الإقامة المميزة ، ويكمل تصحيح وضعه بالاستفادة من المزايا التي توفرها الإقامة المميزة.
  • يغادر غير السعوديين المملكة نهائياً بعد تقديم تعهد بعدم وجود حقوق خاصة ناتجة عن أي معاملات تبرم في المنشأة ، والإعلان عن ذلك بالوسائل التي تحددها الوزارة لدعوة من لهم الحق في تقديم مطالبتهم خلال فترة. لا تزيد عن (ثلاثين) يومًا من تاريخ الإعلان.

إجراءات مراجعة طلبات التصحيح

فيما يلي إجراءات مراجعة طلبات تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر:

  • تقوم الوزارة بمراجعة طلب تصحيح الوضع للتحقق من استيفائه للمتطلبات اللازمة ، وإبلاغ مقدم الطلب لاستكمال إجراءات تصحيح الوضع خلال مدة 90 يومًا تبدأ من تاريخ إخطاره. مدة.
  • في حالة عدم اكتمال تصحيح الشروط خلال الفترة المذكورة أعلاه ؛ يحق لمقدم الطلب استكمال إجراءات التصحيح بأحد الخيارات الأخرى المذكورة في هذه اللوائح ، خلال مدة أقصاها 180 يومًا من تاريخ انتهاء المدة المشار إليها.
  • على الوزارة اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الطرف الآخر ، بما في ذلك النظر في تصحيح وضعه إذا خالف أحكام قانون مكافحة التستر.

الأحكام النهائية للائحة تعديل الشروط 1442

فيما يلي الأحكام النهائية التي نصت عليها اللائحة الخاصة بتصحيح أوضاع المخالفين لقانون مكافحة التستر:

  • يتمتع الذين يتقدمون بطلبات لتصحيح أوضاعهم وفق هذه اللوائح بجميع الحقوق الممنوحة لهم بموجب اللوائح ذات الصلة ، بما في ذلك حق الإقامة والتنقل.
  • لا يشمل الإعفاء المنصوص عليه في هذه اللائحة من ضبطوا بارتكاب جريمة أو مخالفة لقانون مكافحة التستر قبل تقديم طلب لتصحيح أوضاعهم ، أو من تمت إحالتهم قبل تقديم طلبهم للنيابة العامة أو إلى النيابة العامة. محكمة مختصة.
  • تضع الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة ، بما في ذلك النماذج اللازمة لتنفيذ الخيارات الواردة فيها.

لائحة تصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التستر pdf

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل اللوائح الخاصة بتصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة الإخفاء بصيغة PDF.من هنايحتوي هذا النظام على أحكام لتصحيح أوضاع كل من يجرؤ على مخالفة الأنظمة وخاصة نظام مكافحة التستر على المجرمين.

نصل لكم هنا نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على قائمة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر ، حيث قدمنا ​​لكم تفاصيل هذا النظام الأساسي وأحكامه كما يمكنكم استعرض النسخة المتاحة منه بصيغة pdf.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق