ماذا تعرف عن حيوان الوزغ “أبو بريص”

[faharasbio]

ماذا تعرف عن حيوان الوزغ “أبو بريص”

حيوان الوزغ من الحيوانات الزاحفة، وهي سحالي صغيرة آكلة للحوم، تعيش في المناخات الدافئة، ويكثر وجودها في الصيف، وتتواجد في المنازل التي تحتوي على مصادر غذاء لها كالحشرات، وتتكاثر عن طريق البيض، وتتواصل مع بعضها عن طريق إصدار الأصوات التي تختلف باختلاف أنواعها، ويتراوح طولها بين 1.5 إلى 60 سم، ولها أنواع كثيرة تختلف بالألوان والأحجام، وأغلبها لا يغطي عينيها أجفان بل يوجد غشاء شفاف، لذلك لا تستطيع أن ترمش، وتقوم بتنظيف هذا الغشاء من الغبار والأتربة بلسانها.

ينشط حيوان الوزغ في الليل بحثًا عن الطعام ويختبئ في النهار، ويتغذى على الحشرات مثل البعوض والعناكب والعقارب وغيرها، ويتميز حيوان الوزغ بأنه عندما يقترب منه حيوان مفترس يستطيع فصل ذيله عن باقي جسمه ليتمكن من الهروب بينما يهاجم المفترس الذيل المتحرك، ثم يقوم بتعويض ذيله تلقائيًا.

تمتلك معظم أنواع حيوان الوزغ في أقدامها على وسادات الأصابع التي تمكنها من الالتصاق بالجدران، ويغطي أجسامها نتوءات شبيهة بالشعر لها خصائص مضادة للبكتريا ومقاومة للماء، وبعض الأنواع تستطيع تغيير لونها كنوع من أنواع التمويه الذي تستخدمه للدفاع عن نفسها.

لماذا أمر الرسول الكريم بقتل الوزغ

يسمى الوزغ بأبو بريص، وهو نوع من الحيوانات الزاحفة، وقد أمرنا نبينا الكريم بقتله لأنه من الحيوانات الضارة بصحة الإنسان، سواء بنقله الأمراض أو بتلويثه الطعام، كما أن بعض أنواعه سامة.

وقد وردت الأحاديث الشريفة في ذلك:

ورد في صحيح البخاري عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ، حيث أنها استأمرت النبي صلى الله عليه وسلم، في قتل الوزغان فأمر بقتلها.

عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-عن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَمَرَ بقَتْلِ الوَزَغِ وَسَمَّاهُ فُوَيْسِقًا”. أخرجه ابن حبان، وسمي فويسقًا لأنه من الفواسق الخمس، والفسق هو الخروج، وهو خارج عن الحشرات بزيادة الأذى على الإنسان.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: “مَن قَتَلَ وزَغَةً في أوَّلِ ضَرْبَةٍ فَلَهُ كَذا وكَذا حَسَنَةً، ومَن قَتَلَها في الضَّرْبَةِ الثَّانِيَةِ فَلَهُ كَذا وكَذا حَسَنَةً، لِدُونِ الأُولَى، وإنْ قَتَلَها في الضَّرْبَةِ الثَّالِثَةِ فَلَهُ كَذا وكَذا حَسَنَةً، لِدُونِ الثَّانِيَةِ. أخرجه مسلم في صحيحه.

هل عضة الوزغ سامة

يعتبر وجود الوزغ في المنزل أمرًا مزعجًا ومثيرًا للقلق، وهو لا يلجأ إلى العض إلا إذا أحس بالخطر أو تم الإمساك به، ويسعى للهروب عند الاقتراب منه، ولكنه نادرًا ما يؤذي، ولا تعتبر عضة الوزغ سامة أو مؤلمة، ولكنه كغيره من الحشرات المنزلية قد ينقل بعض الأمراض، كالأمراض المعوية وبكتيريا السالمونيلا وبعض أمراض الجهاز التنفسي فضلًا عن أضراره النفسية.

هل الوزغ له علاقة بمرض البرص

يعتبر البرص من الأمراض الوراثية التي تصيب الإنسان نتيجة خلل في أحد الجينات المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين في الجسم، فتؤدي إلى خفض أو إيقاف إنتاجها بشكل كلي، ولم يثبت أن الوزغ يمكن أن يسبب مرض البرص أو البهاق للإنسان إذا لامس جلده، أو إذا لامس الإنسان للمكان الذي مر به الوزغ.

ما هو الشيء الذي يقتل الوزغ

يعتبر الوزغ من الحشرات الضارة في المنزل، وهي تتكاثر عن طريق البيض، ويمكن أن تتكاثر وتنتشر في المنزل حاملةً معها الأمراض التي تضر بصحة الإنسان، ويعتبر ضرب الوزغ على رأسه من أكثر الوسائل الفعالة في القضاء عليه، ولكن حركته السريعة وقدرته على الاختباء تجعل من القضاء عليه أمرًا صعبًا، لذلك سنقدم بعض الطرق الفعالة في القضاء عليه وإبعاده عن المنزل، ونذكر منها:

  • الروائح النفاذة: حيث يؤدي استخدام العطور ذات الروائح النفاذة إلى طرد الوزغ لأنها تصيبه بالاختناق، وتعمل على إبعاده عن المنزل بفعالية وبشكل نهائي.
  • قشور البيض: يمكن من خلال نشر قشور البيض في المنزل إبعاد الوزغ بشكل نهائي، لأنها تعتقد أنها بيض الثعابين التي تعتبر من ألد أعداءها.
  • بخار الزعفران: يكره الوزغ رائحة بخار الزعفران، حيث يتم غلي الزعفران بالماء، ووضع الإناء في مكان تواجد الوزغ مع مراعاة فتح النوافذ ليخرج الوزغ من المنزل دون عودة.
  • رائحة الفلفل الحار: حيث أن للفلفل الحار رائحة نفاذة كفيلة بإبعاد الوزغ عن المنزل، كما تؤدي إلى إصابته بالاختناق وقتله.
  • محلول النشا: حيث يوضع في بخاخ، ويتم رشه على الوزغ ليبطئ حركته، ويتم قتله بسهولة.
  • نبات الشيح: يمكن وضع نبات الشيح على النوافذ والأبواب وأماكن مرور الوزغ، وتعتبر من الطرق الفعالة في إبعاده وإبعاد جميع الحشرات الضارة عن المنزل نظرًا لرائحته القوية النفاذة في المكان الذي توضع فيه.
  • زيت السيارات المحروق: يمكن دهن حواف النوافذ والأبواب بزيت السيارات المحروق، وهي رائحة تمنع دخول الوزغ إلى المنزل، وتعمل على طرده في حال وجوده في الداخل.
  • المبيدات الحشرية: يمكن للمبيدات الحشرية إصابة الوزغ بالاختناق وطرده بعيدًا من خلال رائحتها القوية وغير المحببة له.

هل الوزغ يقتل الإنسان

توجد بعض الأنواع السامة من الوزغ، إلا أن أغلب الأنواع لا تسبب الوفاة للإنسان بل تصيبه بالبكتيريا الضارة، ولا سيما في حال مرورها فوق الطعام أو المشروبات أو على الملح الذي تحبه كثيرًا، الأمر الذي يشكل خطرًا على صحة الإنسان ويتسبب له بالأمراض، لذلك ينصح بعدم ترك أطعمة أو مشروبات مكشوفة في المنزل، والحرص على نظافة المنزل للتخلص من الحشرات التي يتغذى عليها الوزغ.

أضرار الوزغ

يؤدي تواجد الوزغ في المنزل إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض وذلك من خلال البراز الذي يتركه الوزغ في المكان، والذي يؤدي إلى إصابة الإنسان ببكتيريا السالمونيلا والتي من أعراضها القيء والحمى والإسهال الشديد والاضطرابات المعوية والتعب والإرهاق.

كما قد يؤدي ملامسة الإنسان لمكان مرور الوزغ سواء على الجدران أو على الأثاث إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية من خلال البكتيريا التي يحملها، والتي تؤدي إلى تهيج الجلد واحمراره والإصابة بالحكة.

ومن أضرار الوزغ أنه يؤذي الجهاز التنفسي، ويتسبب بحساسية الصدر وضيق التنفس ومشاكل في الجيوب الأنفية.

كما أن وجود الوزغ في المنزل يسبب الإزعاج والتوتر النفسي نتيجة الخوف منه بسبب شكله المقزز والصوت المزعج الذي يصدره.

بعض الناس لا تلجأ إلى قتل الوزغ في المنزل كونه يخلصها من الحشرات الصغيرة، ولكن من المفروض قتله والتخلص منه لما يسبب من الأذية والضرر للإنسان، وأسوةً بنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام وما أمرنا به.

[ppc_referral_link]