أنواع الخس وأسمائها بالصور

[faharasbio]

أنواع الخس واسمها بالصور عبر فنجان ، حيث يعتبر نبات الخس من اهم النباتات الخضراء التي يمكن ادراجها في العديد من الوصفات اللذيذة واللذيذة مثل السلطات والوجبات الخفيفة الصحية ، وهذا ياتي اضافة الى تعددها الفوائد الصحية لما يحتويه من عناصر ومكونات. ثمين طبيعي وضروري لتعزيز صحة الإنسان بشكل عام ، وستتناول هذه المقالة الفقرات القادمة لاستعراض أكثر أنواع الخس شيوعًا بالصور ، بالإضافة إلى سرد أهم الفوائد التي يحتوي عليها بشيء من التفصيل.

خَسّ

يعتبر نبات الخس من أهم أنواع الخضار الورقية التي تنتمي إلى عائلة السترات أو عريضة الأوراق ، حيث يستخدم بكثرة في تحضير العديد من الوصفات الصحية السريعة مثل السلطات أو المقبلات الخفيفة … من أهم الأشياء الفعلية التي ساهمت بدورها في انتشار الخس إلى هذا الحد الكبير أنه يحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن الهامة والثمينة مثل فيتامين أ وفيتامين ج وحمض الفوليك والحديد والمنغنيز. وتجدر الإشارة هنا إلى أن قدماء المصريين كانوا أول من زرع الخس ، والدليل على ذلك توثيقهم لمثل هذه الخطوة العظيمة على جدران المعابد الفرعونية القديمة. ثم انتشر إلى بقية العالم.

وصف نباتي للخس

عندما ننظر عن كثب إلى نبات الخس من أجل الوصول إلى وصف نباتي دقيق له ، سنجد أنه مصنف كواحد من أهم فصائل عائلة النجمة أو العائلة المركبة ذات الأوراق العريضة والكبيرة ، كما تعتبر من النباتات الخضراء القوية التي تتحمل كافة الظروف البيئية والمناخية المحيطة بها بقلب مفتوح. حيث أنه عادة ما يزرع موسمياً ، ويأتي هذا بالرغم من حاجته في الغالب لدرجات حرارة منخفضة حتى لا يتفتح مبكراً ، ولعل من أهم الأمور التي تميز نبات الخس هو قدومه على شكل وردة بأوراق كثيفة ، وتتراوح ألوانها بين اللون الأخضر بدرجاتها وصولاً إلى اللون الأحمر ، وهناك عدد كبير من الأشكال والأنواع المختلفة التي ستظهر ببعض التفصيل في هذه الأسطر القليلة القادمة.

أنواع الخس وأسمائها بالصور

يوجد العديد من الأنواع والأشكال المختلفة للخس ، كل منها يتميز بطبيعة معينة وخصائص تختلف عن الأخرى ، وهذه السطور التالية سوف تستعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من أهم أنواع الخس مع الرسوم التوضيحية المتكاملة:

الخس

يعتبر الخس الروماني من أكثر أنواع الخس انتشارًا في الأسواق ، ويستخدم على نطاق واسع في تحضير أشهى وأجمل أنواع السلطات والمقبلات الخفيفة ، مثل وصفة “سلطة القيصر” الشهيرة. في النهاية ، يعد من أهم الاختيارات المثالية التي تدخل في إعداد معظم الوصفات العربية الشهيرة.

خس باتافيا

يأتي هذا النوع المميز من الخس في شكل يتراوح بين خس مدور بأوراق كثيفة وخس آخر مع إزالة الأوراق ، لما له من طعم قوي ونكهة مميزة ، بالإضافة إلى حجمه الكبير الذي يسمح له بالدخول في تحضير عدد كبير من ألذ الوصفات والأطباق العربية والعالمية.

رأس زبدة خس

يتمتع خس رأس الزبدة بسمعة كبيرة وواسعة بين باقي الأنواع الأخرى الموجودة هناك ، حيث يحتوي على قوام كريمي ناعم يشبه إلى حد بعيد قوام الزبدة ، وربما يفسر هذا الآن السر الرئيسي وراء تسميته بهذا الاسم ، ويأتي ذلك بالإضافة إلى قدومه بشكل دائري أو كروي مثل شكل الوردة الرائعة التي تتفتح أوراقها من جميع الجهات ، كما أنها تتميز بمذاقها الرقيق ونكهتها القوية والمميزة.

خس الكرفس (خس جذع)

يعتبر خس الكرفس أو الخس الجذعي كما يطلق عليه عادة من أشهر أنواع الخس المستخدم في الصين بشكل عام حيث أنه يستخدم بكثرة بالفعل في صناعة وإعداد بعض الوصفات اللذيذة والمميزة مثل أنواع الشوربات المختلفة ، كريم ، الخ .. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا النوع من الخس لا يتميز بوجود عدد كبير من الأوراق ، كما هو موضح في الصورة التالية.

جبل الجليد الخس

يشير هذا النوع من الخس إلى ثمار الكرنب أو “الكابوتشا” كما يطلق عليه في عدد كبير من الدول على المستوى العالمي ، حيث يتميز بقدومه على شكل كرة متكاملة من الأوراق الخضراء الملفوفة مع قليل النكهة أو الذوق ، كما أنه من الأنواع المشهورة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويصعب زراعته لحاجته لظروف مناخية معينة.

خس بلا أوراق

يأتي هذا النوع المميز من الخس بحجم متوسط ​​أصغر بقليل من حجم الخس الروماني ، بالإضافة إلى عدم تماسك أوراقه وانفصالها عن بعضها بسهولة شديدة وبشكل لا نهائي. كما أنه من أكثر الأنواع إنتاجًا في العالم بأسره ، حيث يستخدم بكثرة في تحضير السلطات والوجبات الصحية. ضوء مختلف.

خس سائب

عادة ما يكون الخس السائب الذي ينمو في مجموعات كبيرة من الأوراق الصغيرة المنفصلة أحد الأنواع المثالية المناسبة للمناخات الحارة خاصة في فصل الصيف ، حيث تستمر هذه النباتات في النمو بشكل دائم وملحوظ ، ويمكن للأفراد بعد ذلك قطع جزء من الأوراق عند الحاجة ونغليهم أولا.[1]

القيمة الغذائية للخس

يحتوي نبات الخس على قيمة غذائية كبيرة وهائلة ناتجة عن العناصر والمكونات الأساسية الموجودة فيه ، والتي تأتي في نفس الوقت بمجموعة من النسب الصحية المتوازنة التي برع الرب – تعالى – في تصنيعها والسيطرة عليها لتعزيز الإنسان. الصحة و السلامة. فيما يلي قائمة مختصرة توضح القيمة الغذائية التفصيلية الموجودة في حوالي 100 جرام أو كوب من الخس:

  • السعرات الحرارية: 8 سعرات حرارية.
  • الدهون: أقل من 0.1 جرام.
  • الألياف الغذائية: تأتي بمتوسط ​​0.7 جرام.
  • السكريات: تأتي بحوالي 1 جرام.
  • البروتين: ياتي بمعدل نصف جرام.
  • الصوديوم: يأتي بمتوسط ​​6 ملغ.
  • الحديد: يأتي بكمية أقل من 1 مجم.
  • فيتامين أ: يأتي بمعدل 275 ملغ.
  • البوتاسيوم: يأتي بمتوسط ​​78 مجم.
  • الكالسيوم: 10 ملغ.

فوائد الخس

يمتلك نبات الخس عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية المتعددة التي تعمل بجد لتحسين صحة الإنسان ، وهنا مجموعة متنوعة منها بالتفصيل على النحو التالي:

  • المحافظة على قوة الأسنان وسلامتها ، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين سي.
  • تعزيز المحافظة على صحة وسلامة الرئتين والقلب والكلى نتيجة احتوائه على فيتامين أ وبيتا كاروتين.
  • دعم صحة المرأة الحامل وسلامتها أثناء الحمل لاحتوائها على كميات كبيرة من الحديد وحمض الفوليك.
  • محاربة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد ، وتصبغ الجلد ، والخطوط الدقيقة ، لاحتوائه على فيتامين أ وبيتا كاروتين.
  • تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة من الزمن لاحتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية.
  • تعزيز صحة الشعر وسلامته ومنع تقصفه وتساقطه لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ج والمنجنيز والحديد وغيرها.[2]

فوائد زيت الخس

بعد مراجعة قائمة أهم الفوائد الصحية لنبتة الخس حان الوقت الآن لاستعراض أبرز فوائد الزيت الخام الذي يتم استخراجه منه بمزيد من التفصيل والشرح ، وسيتم ذلك على النحو التالي:[3]

  • تعزيز صحة وسلامة البشرة بشكل عام ، وذلك لاحتوائها على عدد كبير من العناصر الطبيعية المهمة مثل فيتامين أ ، وفيتامين ج ، وأحماض أوميجا 3 ، وغيرها.
  • المحافظة على ترطيب دائم للجسم وحمايته من مخاطر الجفاف أو التشقق.
  • ساعد في تعزيز الشعور بالهدوء والاسترخاء.
  • تقليل احتمالية الأرق وقلة النوم.
  • محاربة أنواع عديدة من الالتهابات المزعجة التي تظهر في أماكن مختلفة من الجسم.
  • يقوي قوة وحيوية الشعر ويمنع تقصفه أو تقصفه.

في الختام استعرضت هذه المقالة أنواع الخس وأسمائها بالصور والتفاصيل ، وذلك بالإضافة إلى استعراض أهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها لجميع أجهزة الجسم المختلفة ، وأخيراً وليس آخراً أهمها تم إدراج الفوائد الثمينة لزيت الخس الخام.

[ppc_referral_link]