هل يزيد وزن البطيخ؟

[faharasbio]

هل البطيخ يزيد وزنك؟ البطيخ فاكهة لذيذة ومنعشة مفيدة لك أيضًا. ينتمي البطيخ إلى فصيلة القرعيات إلى جانب الشمام والخيار. في هذه المقالة ، سنتعرف على المزيد حول الفوائد الصحية المحتملة والمحتوى الغذائي للبطيخ ، وبعض النصائح لتقديمه ، ومن الذي يجب أن يحد منه. تناول البطيخ حيث سنجيب عن سؤال المقال وهو هل البطيخ يكتسب الوزن.

هل يزيد وزن البطيخ؟

لا يزيد البطيخ من الوزن إذا تم تناوله بكميات معتدلة ، حيث أن 90 بالمائة من وزن البطيخ عبارة عن ماء ، فهو من أفضل الفواكه التي يمكن تناولها عند محاولة إنقاص الوزن ، حيث يحتوي جزء من 100 جرام فقط 30 سعرة حرارية ، وهو أيضًا مصدر كبير للأحماض الأمينية. يطلق عليه الأرجينين الذي يساعد على حرق الدهون بسرعة ، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على البقاء رطبًا ، كما أن تناول وجبات خفيفة من البطيخ سيساعدك على الشعور بالشبع حتى لا يشعر الشخص بالشغف بين الوجبات ، ولكن من المهم أن تناوله باعتدال حتى لا يصبح من أنواع الفاكهة التي يزيد وزنها[1].

9 فوائد مذهلة لتناول البطيخ

بعد أن أجابنا على أهم سؤال يطرحه الناس خلال موسم الصيف وهو ما إذا كان البطيخ يزيد الوزن ، سنتعرف على أهم فوائده للصحة العامة ، ومن أبرزها ما يلي:[2]:

يحافظ على رطوبة الجسم

يعتبر شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على ترطيب الجسم. ومع ذلك ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا. البطيخ هو أحد الأطعمة التي تحتوي على الماء في الغالب. علاوة على ذلك ، فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعلك الفواكه والخضروات تشعر بالشبع ، ومزيج الماء والألياف يعني أن الشخص يأكل كمية كبيرة من الطعام دون الكثير من السعرات الحرارية.

يحتوي على عناصر غذائية ومركبات نباتية مفيدة

من حيث الفاكهة ، يعتبر البطيخ من أقل السعرات الحرارية ، وهذا يؤكد أن البطيخ لا يكتسب وزنًا ، حتى من الفواكه قليلة السكر مثل التوت. يحتوي كوب واحد (154 جرام) من البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الأخرى أيضًا ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن التالية:

  • فيتامين ج: 21٪.
  • فيتامين أ: 18٪.
  • البوتاسيوم: 5٪.
  • المغنيسيوم: 4٪.
  • – فيتامينات ب 1 ، ب 5 ، ب 6: 3٪.
  • يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الكاروتينات ، بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين. بالإضافة إلى أنه يحتوي على سيترولين ، وهو حمض أميني مهم.

غني بمضادات الأكسدة

بعد أن تأكدنا سابقاً من براءة البطيخ من زيادة الوزن سنذكر أهم مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ وهي كالتالي:

  • فيتامين ج: فيتامين ج مضاد للأكسدة يساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.
  • الكاروتينات: الكاروتينات هي فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين ، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ.
  • الليكوبين: الليكوبين هو نوع من الكاروتين لا يتحول إلى فيتامين أ.
  • Cucurbitacin: Cucurbitacin هو مركب نباتي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يحتوي البطيخ المر ، أحد أقارب البطيخ ، على المزيد من هذا المركب.

يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان

بالإضافة إلى أن البطيخ لا يجعلك تكتسب الوزن ، وجد الباحثون أن اللايكوبين والمركبات النباتية الفردية الأخرى في البطيخ لها تأثيرات مضادة للسرطان ، وعلى الرغم من أن تناول اللايكوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، إلا أن نتائج الدراسة مختلطة ، مع يبدو أن الرابط الأقوى حتى الآن هو الليكوبين وقد تم ربطه بسرطانات الجهاز الهضمي ، ويبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF) ، وهو بروتين يشارك في انقسام الخلايا. ترتبط مستويات IGF المرتفعة بالسرطان.

يحسن صحة القلب

أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم ، وقد تقلل عوامل نمط الحياة ، بما في ذلك النظام الغذائي ، من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد محددة لصحة القلب. تشير الدراسات إلى أن اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم ، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الأضرار التأكسدية للكوليسترول. يحتوي البطيخ أيضًا على سيترولين ، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم. يساعد أكسيد النيتريك على تمدد الأوعية الدموية ، مما يخفض ضغط الدم. الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في البطيخ مفيدة أيضًا للقلب ، وتشمل الفيتامينات أ ، ب 6. ج والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

قد يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي

الالتهاب هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة ، وقد يساعد البطيخ في تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة ، لأنه غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل الليكوبين وفيتامين سي. يؤخر ظهور مرض الزهايمر. وتطورها.

يساعد على منع التنكس البقعي

يوجد اللايكوبين في عدة أجزاء من العين حيث يساعد في الحماية من الأكسدة والالتهابات. قد يمنع أيضًا الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ، وهي مشكلة شائعة في العين يمكن أن تسبب العمى لدى كبار السن. قد يساعد دور اللايكوبين كمركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات في منع تطور وتفاقم AMD.

يساعد في تخفيف وجع العضلات

السيترولين ، وهو حمض أميني موجود في البطيخ ، قد يقلل من وجع العضلات. كما أنه متوفر كمكمل غذائي. ومن المثير للاهتمام أن عصير البطيخ يبدو أنه يعزز امتصاص السيترولين.

يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف ، وكلاهما مهم لصحة الهضم. يمكن أن تدعم الألياف عمل الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك ، بينما يساعد الماء في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة. في ذلك البطيخ ، من المفيد جدًا في تعزيز حركات الأمعاء الطبيعية.

فوائد فاكهة البطيخ للبشرة والشعر

يوجد نوعان من الفيتامينات في البطيخ ، A و C ، وهما مهمان لصحة الجلد والشعر. يساعد فيتامين سي الجسم على إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة وقوة الشعر. فيتامين أ مهم أيضًا للبشرة الصحية لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها. لا توجد كمية كافية مع فيتامين أ ، يمكن أن تبدو البشرة جافة ومتقشرة ، وقد يساعد اللايكوبين والبيتا كاروتين أيضًا في حماية الجلد من حروق الشمس.[2].

طرق ونصائح لتقديم البطيخ

بعد أن قدمنا ​​إجابة مناسبة لسؤال المقال ، هل يزيد البطيخ من الوزن ، سنقدم لك أهم النصائح لتقديم البطيخ ، وهي كالتالي[3]:

  • العصير: ضعي مكعبات من البطيخ وبعض مكعبات الثلج في الخلاط للحصول على مشروب بارد ومنعش ومحلول بالكهرباء ، وهو مثالي لإعادة الترطيب بعد التمرين أو التعرض لأشعة الشمس لمدة يوم.
  • السلطة: أضف البطيخ والنعناع وجبن الموزاريلا الطازجة إلى أوراق السبانخ للحصول على سلطة لذيذة وصحية.
  • الكوكتيل: امزج عصير البطيخ مع عصير البرتقال للحصول على نكهة إضافية ، ولكن تذكر أن العصير يكسر الألياف ، مما يجعل امتصاص السكر أسهل ، لذلك يجب على مرضى السكر التفكير في تناول بطيخ طازج كامل بدلاً من شرب العصير.
  • البذور المحمصة: تحمص بذور البطيخ في الفرن لمدة 15-20 دقيقة لعمل وجبة خفيفة لذيذة. تعتبر بذور البطيخ مصدرًا جيدًا للبروتين.

هل يزيد البطيخ من الوزن؟ في نهاية مقالنا نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها عن البطيخ وفوائده الصحية للقلب والدماغ والجهاز الهضمي والشعر والجلد مفيدة للغاية. ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري تناول البطيخ الطازج لمرضى السكر. لأن العصير يكسر الألياف مما يزيد من امتصاص السكر.

[ppc_referral_link]