ما الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول

[faharasbio]

ما الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول

قواعد الكلام باللغة العربية كثيرة جدًا حيث نظمت ووضحت كل تقسيمات الجملة وأصنافها ومعانيها المختلفة وفق الحركات والسكون والموقع بعد الفعل أو الاسم.

اسم الفاعل واسم المفعول يعدان من الأسماء المشتقة ويتشابهان بشروط العمل غالبًا مع بعض الاختلافات التي تلاحظ في المعاني ضمن الجمل وفي البناء، ويكون الإعراب حسب الموقع بالجملة أو الكلام.

سنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول مع ذكر أمثلة عن كل نوع.

ما هو اسم الفاعل؟

اسم الفاعل هو من الأسماء المشتقة ويتم إعرابه حسب موقعه من الكلام بغض النظر عن صياغته التي تكون على صورة اسم فاعل، وسنوضح فيما يلي بعض التطبيقات على كيفية صياغته بصورة سهلة:

  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الأصل على وزن فعل سواء كان فعل متعدي أو فعل لازم، وكمثال على ذلك فعل جلس يكون اسم الفاعل منه جالس، وأيضًا الفعل الثلاثي فتح يكون اسم الفاعل منه فاتح ويكون دال على صفة جديدة للشخص لم تكن موجودة مسبقًا.
  • يصاغ من الفعل الثلاثي فعل ولكن بكسر العين وفي حال كان فعل متعدي يحتاج إلى مفعول به يتم قياسه على أن يأتي اسم الفاعل على وزن فاعِلٍ وكمثال على ذلك لدينا الفعل الثلاثي ركِبَ يكون اسم الفاعل منه راكب.

في حال كان لازمًا غير محتاج لمفعول به ليتم معنى الكلام فيأتي على وزن فَعِل وكمثال لدينا تَعِبَ فهو تَعِبٌ.

  • لصياغة اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي نقوم برد الفعل إلى المضارع ونقلب الحرف المضارعة لميم مضمومة ونكسر الحرف ما قبل الأخير وكمثال لدينا الفعل أطلقَ يكون اسم الفاعل منه مُطلِقٌ.
  • نصيغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المعتل العين بقلب حرف العلة إلى همزة وكمثال نذكر باعَ يبيع فهو بائعٌ.
  • نصيغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي معتل العين بقلب حرف العلة إلى همزة مثل قام يكون اسم الفاعل منه قائم.
  • نصيغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فعل بصياغته على وزن فعيل غَنِيَ – غَنِيُّ.

وسنذكر فيما يلي بعض الأمثلة المتنوعة الأخرى على صياغة اسم الفاعل:

اسم الفاعل من الفعل نام هو نائم.

اسم الفاعل من الفعل سجد هو ساجد.

اسم الفاعل من الفعل صام هو صائم.

اسم الفاعل من القعل تعاون هو متعاون.

اسم الفاعل من الفعل اختار هو مختار.

عمل اسم الفاعل

إن اسم الفاعل يعمل عمل فعله ولكنه يحتاج لبعض الشروط وهي:

  • عندما يقترن ب ال التعريف ويأتي بمعنى الذي وكمثال: (المكرم ضيفه) وهي تعني الذي يكرم ضيفه.
  • عندما يأتي مجرد من ال التعريف ويكون دال على الحال أو الاستقبال أي في المستقبل ويجب هنا أن تسبقه إحدى أدوات النفي أو النداء أو الاستفهام مثل (أراض قلبك؟).
  • عندما يأتي بعد اسم بحيث يكون صفة له مثل: مطمئن قلب المسلم.
  • ألا يأتي بمعنى الماضي بل بمعنى المستقبل والحاضر.
  • عندما يكون دال على ثبات الصفة في الفعل مثل قوله سبحانه وتعالى:َ أوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ.
  • ألا يوصف أو يصغر لأنها للاسم وليس للفعل ولكي يعمل اسم الفاعل عمل الفعل يجب ألا يتصف بصفات الاسم.

يمكن أن نقول كخلاصة أخيرة أن اسم الفاعل يعمل عمل فعله عندما تتحقق فيه الشروط السابقة ويكون ما بعده مفعول له ويعرب معمول اسم الفاعل منصوب.

ما هو اسم المفعول

اسم المفعول هو أيضًا اسم مشتق ويدل على من وقع عليه الفعل، والصياغة تكون من الفعل المبني للمجهول ويجمع بحرف الواو والنون جمع تكسير.

يأتي اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول دائمًا أما الفعل غير الثلاثي فنحوله للمضارع ونستبدل الحرف المضارعة بحرف الياء ونفتح ما قبل آخره.

سنوضح فيما يلي الأشكال المختلفة لصياغة اسم المفعول:

  • يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المجرد على وزن مفعول وكمثال على ذلك لدينا الفعل أكل يكون اسم المفعول منه مأكول.
  • يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المعتل الوسط والذي يسمى بالأجوف برد الفعل إلى الزمن المضارع ونستبدل الياء بحرف الميم وكمثال على ذلك الفعل يقول يصبح مَقول.
  • يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المعتل الآخر مثل يسعى وقضى حيث نرد الفعل إلى الزمن المضارع ونستبدل الياء بحرف الميم ونضع الشدة على آخره فتصبح مقضيّ، مسعِيّ.
  • يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المضعّف مثل فعل عدّ عن طريق فك التشديد فتصبح عدَدَ وبعدها نضيف الميم والواو لتصبح أخيرا معدود.
  • يصاغ اسم المفعول من الفعل فوق الثلاثي عن طريق رد الفعل للزمن المضارع وقلب الحرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح الحرف ما قبل الأخير مثل الفعل أكرم يكون اسم المفعول مُكرَمٌ.

عمل اسم المفعول

عندما يعمل اسم المفعول عمل فعله فهو يعطي معنى الفعل المبني للمجهول لذلك يكون كل ما بعده نائب عن فاعله وبعدها يأتي نائب الفعل مرفوع، كمثال على ذلك زيدُ مضروبُ وتكون كلمة مضروب نائب فاعل لاسم المفعول وهو مرفوع.

شروط عمله فهي ذاتها التي تخص اسم الفاعل بدون أي فروق باستثناء واحد هو أن الاسم يأتي بالأزمنة الثلاث.

ما هي الفروقات بين اسم الفاعل واسم المفعول؟

إن الفرق بين اسم الفاعل واسم المفعول من حيث المعنى هو أن اسم المفعول يدل على الفعل ومن وقع عليه أما اسم الفاعل فهو يدل على الفاعل وللفعل.

تبعًا لمعنى الجملة فإن ما تم نصبه يعرب كمعمول لاسم الفاعل ويأتي اسم المفعول ليرفع ما بعده.

بالنسبة للفروقات من حيث البناء فهي أن اسم المفعول يأتي وزنه من الفعل الغير الثلاثي عن طريق استبدال الياء المضارعة بميم مضمومة وكسر الحرف ما قبل الأخير.

كما يجوز في اسم المفعول أن نضيف نائب الفاعل إلى اسم المفعول على نحو الورع محمود مقاصده ويكون نائب الفاعل هنا مقاصد مرفوع كنائب فاعل.

[ppc_referral_link]