ما هو أسلوب شوكويكو الغذائي

[faharasbio]

ما هو أسلوب شوكويكو الغذائي

أسلوب شوكويكو الغذائي (بالإنجليزية: Shokuiku diet) هو فلسفة يابانية تهدف إلى تشجيع عادات الأكل الصحية.

أسلوب شوكيكو الغذائي مصمم أيضًا لدعمك بنصائح وإرشادات بأفضل طعام يمكنك تناوله، ويهدف إلى تغيير طريقتك في تناول الطعام.

يعتبر أسلوب شوكويكو الغذائي أسلوبًا بسيطًا وسهلًا، ويُساهم في تحسين صحتك العامة ودعمك على إدارة وزنك بشكل جيد.

سيُسلط هذا المقال الضوء على أسلوب شوكويكو الغذائي، وسنحاول التطرق إلى تفاصيله العميقة.

أصول أسلوب شوكويكو الغذائي

في البداية تعني كلمة شوكويكو باليابانية “تعليم الطعام”، ويتضمن هذا الأسلوب جعل الأكل الصحي والمتوازن أسلوب حياة بديهي يُمكن اتباعه دون تفكير مسبق وبسلاسة وعفوية.

أول من ابتكر فلسفة شوكويكو للتغذية الطبيب العسكري ساجين إشيزوكا، وتم تطوير هذه الفلسفة بالنظام الغذائي الماكروبيوتيك أيضًا.

تتضمن فلسفة شوكويكو الغذائية العديد من المفاهيم الأساسية المتعلقة بكيفية وماهية الأطعمة التي يجب علينا تناولها.

في العقود الأخيرة زادت شهرة فلسفة شوكويكو الغذائية في اليابان والعديد من الدول الأخرى من حول العالم.

من الجدير بالذكر بأنه في عام 2005 قررت اليابان تدريس أسلوب شوكويكو الغذائي كقانون أساسي، وبالتالي تم تثقيف الطلاب في المدارس لتطوير عادات الأكل الصحية لديهم باتباع هذا الأسلوب.

عمومًا يتضمن برنامج التثقيف بأسلوب شوكويكو الغذائي تعليم الأطفال كيفية قراءة الملصقات الغذائية، أهمية تناول الطعام الموسمي، كيفية إنتاج الطعام وأخيرًا كيفية اختلاف احتياجات الجسم للغذاء خلال مراحل حياته المختلفة.

مبادئ أسلوب شوكويكو الغذائي

في الحقيقة فإن أسلوب شوكويكو أو فلسفة شوكويكو الغذائية بسيطة للغاية، وترتكز هذه الفلسفة على أربعة مبادئ رئيسية، وسيتم تفصيل هذه المبادئ الرئيسية في الفقرات الآتية.

التركيز على الشعور بالشبع بدلًا من السعرات الحرارية

حيث يُشجع نظام شوكويكو الغذائي على التركيز على الأكل الحدسي أو على وقت الشعور بالشبع بدلًا من التركيز على السعرات الحرارية فقط.

علاوة على ذلك يُركز النظام على الشعور الذي تُولده هذه الأطعمة، فمثلًا بعض الأطعمة يمكن أن تسبب التخمة، أو مشاكل الجهاز الهضمي.

بالتالي في هذا المبدأ يُركز الشخص على ملاحظة إشارات الجوع والشبع في جسمه، والتمييز بين الشعور بالشبع أو الجوع الحقيقي، وبين الجوع العاطفي أو الشبع نتيجة عارض ما.

يُشبه نظام شوكويكو الغذائي هنا مفهومًا آخر يُطلق عليه اسم هارا هاتشي بون مي (بالإنجليزية: Hara Hachi bun me)، ويعني هذا المفهوم التوقف عن تناول الطعام بمجرد أن تشعر بالشبع بنسبة 80%.

ويجب هنا مراعاة اختيار الأطعمة الكافية لاحتياجات جسدك من غير الإفراط في تناول الطعام.

تناول المزيد من الأطعمة الصحية الكاملة

 يركز أسلوب شوكويكو على أهمية تناول الأطعمة الصحية الكاملة، والتي تتضمن الفواكه، الخضراوات، المكسرات، البذور، البقوليات والحبوب الكاملة.

يعود السبب في التأكيد على هذه الأطعمة هو أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم كالألياف، البروتينات، الدهون الصحية، الفيتامينات، مضادات الأكسدة وغيرها من المغذيات الدقيقة كالأحماض الأمينية والدهنية.

وفقًا لفلسفة شوكويكو الغذائية فيجب الحد أيضًا من تناول الأطعمة المصنعة، وهذا لأنها عالية السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكريات المضافة، علاوة على احتوائها على العديد من المواد الحافظة التي يمكن أن تسبب بالضرر على المدى البعيد.

الاستمتاع بوجبات متنوعة

تركز معظم الأنظمة الغذائية في أمريكا الشمالية أو الدول الأوروبية على التخلص من بعض أصناف الطعام، بعض المغذيات أو تقييد تناولها.

على العكس من ذلك تركز فلسفة شوكويكو على الاستمتاع بالعديد من الأطعمة والتويع بينها قدر الإمكان لتقديم نظام صحي شامل بجميع المغذيات الضرورية لصحة الجسم.

لهذا السبب كثيرًا ما يُلاحظ في الثقافة اليابانية وضع العدبد من الوجبات في أطباق صغيرة، واحتواء بعض الأطباق على مجموعات متنوعة من التوابل والمكونات.

الوجبات المثالية تتضمن العديد من الخضراوات مع القليل من الأرز ومصدر جيد للبروتين.

في أسلوب شوكويكو أيضًا يتم التنويع في طرق تحضير الأطعمة، فتارة يتم شوي الطعام، وتارة أخرى قليه، سلقه أو خبزه، وهذا بالتأكيد يُضفي المزيد من المتعة والتنوع إلى نظامك الغذائي.

تناول الطعام بمشاركة العديد من الأشخاص

من منظور فلسفة شوكويكو للتغذية، فالطعام عبارة عن تجربة ممتعة ومسلية، علاوة على أنها تجربة اقتصادية، وبذلك فتناول الطعام في مجموعات يُساهم في تقوية الروابط الاجتماعية ويعزز الصحة العاطفية والعقلية.

بالإضافة إلى ما سبق فتحضير الطعام لأفراد العائلة بأكملها معًا أفضل اقتصاديًا من أن يتناول كل منهم طعامه وحده، وجميع هذه النقاط تتفق مع فلسفة شوكويكو الغذائية.

ليس هذا فحسب، حيث يُساعد تناول الطعام في مجموعات على الانتباه إلى كمية الطعام، والتوقف فور الشعور بالشبع بنسبة 80% كما ذكرنا أعلاه.

فوائد أسلوب شوكويكو الغذائي

وفق العديد من الأبحاث والدراسات التي أُجريت على نظام شوكويكو الغذائي وُجِد أنه يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، وفيما يلي في الفقرات الآتية تفصيلها.

التحكم في الوزن

يعمل أسلوب شوكويكو الغذائي على تحسين العادات الغذائية على المدى الطويل، وهذا بالتأكيد يُساهم في إدارة الوزن، وتعني إدارة الوزن أن يصل الشخص إلى الوزن الصحي دون أن يقترب من النحافة المفرطة أو السمنة.

على سبيل المثال يُشجع نظام شوكويكو الغذائي على الأكل الواعي، والذي يتضمن الاستماع إلى إشارات الجوع والشبع التي يرسلها لك جسدك وتلبية رغباتها بدون التسبب في الجوع أو التخمة.

وفق العديد من الدراسات وجد فعلًا أن ممارسة الأكل الواعي تؤدي إلى نقصان الوزن بشكل كبير.

ليس هذا فحسب، بل كما ذُكر أعلاه يحفز نظام شوكويكو الغذائي على تناول الأطعمة الصحية الكاملة والغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتجنب الأطعمة المصنعة والتي تعد سببًا رئيسيًا من أسباب السمنة.

علاوة على ما سبق يدعم نظام شوكويكو الغذائي تناول الطعام مع العائلة والأصدقاء، مما يرتبط في تحسين جودة النظام الغذائي والتحكم في الوزن بشكل أفضل.

تحسين الصحة العامة

حيث تؤكد فلسفة شوكويكو على أهمية الاستمتع بمجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية الكاملة، وهذا لا يُساهم فقط في حصول جسمك على العناصر الغذائية الهامة وانقاص الوزن، بل يحسن أيضًا من صحتك العامة.

على سبيل المثال يساهم اتباع نظام شوكويكو في إدارة نسبة السكر في الدم، الوقاية من أمراض القلب، دعم صحة الأمعاء ودعم الصحة النفسية.

وبما أن نظام شوكويكو يحد من تناول الأطعمة المصنعة فذلك يمكن أن يقيك من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب، مرض التهاب الأمعاء، أنواع معينة من السرطان وحتى الاكتئاب.

تعزيز العلاقة الايجابية مع الطعام

وخصوصًا حين تستمع إلى إشارات جسدك من الجوع والشبع بدلًا من التركيز على حساب السعرات الحرارية، وبذلك فأنت تعزز من وجود علاقة صحية بين طعامك وجسدك.

ليس هذا فحسب، بل يساهم الأكل الواعي في فلسفة شوكويكو في منع الجوع العاطفي وتقليل مخاطر الإفراط في تناول الطعام.

أجريت دراسة على 221 طالبًا طُلب منهم اتباع نظام الأكل الواعي والتركيز على إشارات الجوع والشبع من أجسادهم، ولوحظ لديهم انخفاض اضطرابات المزاج وسلوكيات الأكل بنهم.

في النهاية، يمكن القول أن أسلوب شوكويكو الغذائي بسيط وفعال للغاية، ويمكن أن يتبعه العديد من الأشخاص بمختلف أحوالهم الصحية والجسدية، ويمكن اتباع كنظام مستدام للحفاظ  على صحة الجسم العامة.

المرجع:

[ppc_referral_link]