زيت السعد {فوائده الصحيّة وأضراره}

[faharasbio]

زيت السعد {فوائده الصحيّة وأضراره}

تزخر الطبيعة من حولنا بعددٍ هائلٍ منَ النباتات والأعشاب التي تمَ الاستفادة منها منذُ القدم في علاج بعض الأمراض والمشكلات التي تُواجه الإنسان، وذلكَ لعدم توّفر التقنيات الطبيّة والأدوات الحديثة التي يتم الاعتماد عليها في الوقت الحالي، وبالفعل لم يتجاهل الخبراء والباحثين أهمية أي نبتةٍ في الطبيعة بالرغم منَ التطوّر الهائل في عصرنا، فقاموا بدراسة وتجربة عدد لا بأس بهِ من هذه الأعشاب واستخراج فوائدها سواءً على المستوى الصحيّ أو التجميلي، وحتى هذه اللحظة يتم استخدامها أو إدخالها في المنتجات والأدوية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ زيت السعد يُعتبر واحداً من أفضل الزيوت التي تُستخدم على نطاقٍ واسعٍ في المجال التجميلي وخاصةً في التخلص منَ الشعر الزائد للجسد، فهذا الزيت يتم الحصول عليه عن طريق نبات السعد المعمر، ويتم شرائه من قِبَل العطارين أو المتاجر المتواجدة في الأسواق، ويأتي على هيئة عبواتٍ صغيرة أو يتم استخدامه بشكلٍ طبيعي عن طريق مزج القليل من زيت الزيتون معَ ملعقة كبيرة من بودرة السعد، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية لزيت السعد؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية لزيت السعد

فوائد زيت السعد

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي تجربة الزيوت الطبيعية وتعتقد أنَ لها أهمية بالغة وفوائد عديدة على الصحة، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 فوائد صحيّة وجمالية لزيت السعد معَ أضراره العديدة:

حماية الفم والأسنان:

هل تعلم أنَ لهذا الزيت فوائد فعّالة في حماية الأسنان من خطر التسوس الناتج عن تناول السكريات والعادات الخاطئة للعناية بها، لأنهُ يحتوي على مضادّات بكتيريا تُسهم في حماية اللثة والفم منَ الداخل وتحدّ من ظهور أي التهابٍ أو تقرّح.

تقوية الجهاز المناعي:

يسعى الأفراد لتناول الأغذية الصحيّة واتباع عادات سليمة من أجل تقوية مناعتهم والحدّ من إصابتهم بالأمراض ونزلات البرد، وزيت نبات السعد لهُ أهمية في رفع المناعة وتقليل الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية والعدوى أيضاً، كونهُ غني بمضادّات الأكسدة التي تُحارب أي نوعٍ منَ البكتيريا يدخل إلى الجسد.

إزالة الشعر الزائد:

بالرغم من شعور بعض النساء بالكآبة والملل من إزالة شعر جسدها كل مرة بطريقةٍ مختلفة إما بالجهاز أو بالسكر أو بالشفرة، وكل طريقة لها معاناتها الخاصة، ومن هنا تأتي فوائد زيت السعد كونهُ غني بالفلافونويدات التي تُؤثر على الأندروجينات وتعمل كمضادٍ لها وبالتالي تحدّ من ظهور الشعر ونموّه وخاصةً لمن تُعاني منَ الشعر الكثيف والزائد.

بالإضافة إلى كونه آمن على جميع أنواع البشرة وطريقة استخدامه بسيطة عن طريق فرده على البشرة بشكلٍ يومي لمدة ربع ساعة ومن ثمَ إزالته للحصول على النتيجة المرجوة.

خفض السكر في الدم:

إذا كنتَ أحد الأشخاص الذينَ يُعانون من ارتفاع السكر في الدم فيُعتبر زيت السعد خيار مثالي لكَ لاستخدامه، كونهُ يُسهم في خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم، ولكن احذر من استخدامه إذا كانت نسبة السكر لديك منخفضة لأنهُ غير صحيّ لكَ ويُسبب الضرر.

مفيد للجهاز الهضمي:

أغلب الأفراد يُعانون من مشاكلٍ هضمية تُعقيهم عن تناول بعض الأطعمة وتُسبب لهم الإسهال المتكرر أو الحرقة أو الحموضة المعوية أو القيء في الكثير منَ الأحيان، وزيت السعد يدعم الجهاز الهضمي ويُؤدي إلى الشعور بالراحة أثناءَ وضع قطرتين منهُ ضمنَ المشروبات أو الأطعمة.

خسارة الوزن:

إذا كنتَ تُعاني منَ الوزن الزائد والدهون المتراكمة في جسدك وتبحث عن طريقةٍ فعّالة للتخلص منها إلى جانب اتباعك لنظام صحيّ، فيُمكنكَ إضافة قطرتين من هذا الزيت إلى المشروبات التي تستهلكها يومياً، كونهُ يعمل على تكسير الدهون والمساعدة في إذابتها بسهولة.

مفيد لصحة البشرة:

لا تقتصر فوائد هذا الزيت على المستوى الصحيّ فقط بل على الجمالي أيضاً، فيُمكنهُ أن يعمل على التئام الجروح المتواجدة على سطح البشرة كونهُ غني بالإيثانول والثيواسيتون، ولهُ دور فعّال في الحدّ منَ الأمراض الجلدية ومعالجتها وخاصةً حروق الشمس التي تُسبب تفاوت لون الجلد وزيادة لونه الداكن، ويحدّ من تجاعيد الوجه والخطوط الرفيعة التي تظهر على الجبهة وحولَ العينين والفم معَ التقدّم في السن.

علاج جلد الدجاجة للبشرة:

منَ المعروف أنَ جلد الدجاجة أو الوزة منَ المشكلات الشائعة عندَ النساء، وخاصةً بعدَ إزالة الشعر فتتراكم بعض الشعيرات أسفل الجلد وتُظهر البشرة بمظهرٍ سيءٍ للعين، وزيت السعد يحمي الجلد منَ الجفاف ويُساعد على الترطيب وغني بفيتامين إيه التي تُقلّل من هذه المشكلة، فما عليكِ إلّا وضع عدّة قطرات منهُ وتدليك بشرتك بها بعدَ تقشيرها إما بالسكر وزيت الزيتون أو بالسكر وكريم الترطيب الخاص بكِ.

ما هيَ أبرز أضرار زيت السعد؟

لا بدَّ أنكِ تتساءلين هل لهذا الزيت المفيد ذو الخصائص المذهلة أيّة أضرار أو آثارٍ جانبية؟ والجواب هوَ نعم، فبالتأكيد أي عشبةٍ أو زيت إذا تمَ استخدامه بطريقةٍ خاطئة أو بشكلٍ مفرط يُسبب بعض الأضرار مثل:

  • إذا كنتَ تُعاني من بطء دقات القلب لديك، فيجب تجنبه نهائياً لأنهُ يزيد من تفاقم المشكلة سوءاً.
  • إذا كنتَ مُصاباً بالربو، فمنَ الأفضل تجنبه أيضاً كونهُ يعمل على زيادة إفراز السوائل في الرئتين.
  • إذا كنتَ تُعاني منَ النزيف، فيجب الابتعاد عنه كونهُ يعمل على زيادة بطء عملية التخثر.
  • منَ المستحسن أن تتجنب استهلاكه قبلَ 3 أسابيع من خضوعك لأي عمليةٍ تستدعي الإجراء الجراحي.
  • لا يوجد أي دليل يثبت فعّالية زيت السعد على المرأة الحامل أو في فترة الرضاعة، فمنَ الأفضل تجنبه.
  • إذا كنتَ مُصاباً بانسداد الأمعاء، فيجب الابتعاد عنهُ لأنهُ يزيد منَ الاحتقان ويُؤثر على صحتّك.

إنَ زيت السعد لهُ الكثير منَ الاستخدامات ومشهور جداً في طب الأيورفيدا، وفي الوقت الحالي لهُ شعبية كبيرة كونهُ يتخلص من شعر العانة وأسفل الإبطين بسهولة إلى جانب ثمنه الرخيص وسهولة الحصول عليه واستخدامه، ولكن إذا أردتَ إضافته إلى غذائك فيجب استشارة الطبيب في البداية لأنهُ كما ذكرنا في الأعلى لا يُلائم بعض الحالات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]