ما هو أصل قبيلة المحيسن (المحيسن وش يرجعون)

[faharasbio]

ما هو أصل قبيلة المحيسن (المحيسن وش يرجعون)

هناك عدد هائل وكبير جدًا من القبائل المنتشرة في منطقة شبه الجزيرة العربية ويصل عددها للآلاف، حيث تتواجد بغالبيتها العظمى داخل أراضي المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين.

على الرغم من الانتشار الموجود في عدد من البلدان العربية إلا أن القسم الأعظم ما زال موجود ضمن المملكة العربية السعودية حيث تتواجد المئات منها ضمن هذه الأراضي ويعود تاريخًا لآلاف السنين.

ما هي أصول قبيلة المحيسن

تعود قبيلة المحيسن بأصولها لقبيلة قحطان وهي واحدة من أشهر القبائل التي سكنت أرض شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية تحديدًا، ويرجع النسب لتلك العائلة إلى الجد الكبير عبد المحسن بن حمود بن سليمان بن محمد بن حمود آل عزي آل حنيحن البدراني الدوسري.

جرت الأمور كالتالي:

  • تزوج الجد الذي ذكرنا اسمه في البداية من منيرة بن حسن النعيم وهي من قبيلة عنيزة وأنجب منها : محمد، سليمان، هيا، حمودة، نورة، عبد الله، مضاوي.
  • تزوج فيما بعد ولده محمد المحيسن وأنجب عبد المحسن وحمود وراجح.
  • بالنسبة لهيا المحيسن فقد تزوجت إبراهيم الحوشان وأنجبت منه سعد وصالح.
  • لم تتزوج نورة المحيسن وولدت وكبرت وتوفيت في نبعة.
  • تزوج حمود المحيسن ولكنه لم ينجب أي ذكور.
  • تزوج سليمان المحيسن وأنجب عبد الله المحيسن.
  • فيما بعد أنجب عبد الله المحيسن عبد المحسن وحمود.
  • مضاوي المحيسن تزوجت من رجل يطلق عليه اسم الدهلاوي وأنجبت منه عبد الرحمان وإبراهيم وبعد أن توفى تزوجت حمود الغزي وأنجبت محمد وعبد الله.

لا يوجد سبب واضح لتسمية القبيلة بهذا الاسم وقد كان تغيير الاسم من المحسن إلى قبيلة المحيسن لغز يحير الكثير من الناس.

تاريخ قبيلة المحيسن

هي من الأسر الإسلامية الشامية والعربية والتي تمتد جذورها للقبائل العربية الموجودة في أراضي شبه الجزيرة ولا سيما في بلاد اليمن والحجاز.

أسهمت قبيلة المحيسن في الكثير من الفتوحات الإسلامية والعربية بمناطق عدة، ووفق كتاب «أسماء القبائل وأنسابها» ص (308) أن هناك فروع من قبيلة الزبيدات بالأصل ومن أشهر مشايخ هذه الأسرة الشيخ محيسن بن سموم.

أشارت العديد من المصادر التاريخية إلى وجود مناطق عديدة في البلدان العربية سميت بأسماء المحيسن مثل منطقة مخفر المحسين الموجودة في شرقي تل الأبيض بقضاء الرقة.

فيما بعد حدثت الهجرة الثانية لقبيلة المحيسن وكانت تحديدًا في القرن الثامن عشر بسبب خلافات قوية بين الزعماء وبين إمام الزبدية وهو الجد الأكبر لإمام اليمن السابق الذي تم خلعه عن العرش بعد الثورة التي حصلت عام 1962.

في تلت الفترة قامت القبيلة بالاستقرار بمنطقة عربستان ضمن الأهواز بإيران، وعلى الرغم أن هذه القبيلة كانت من القبائل الطارئة في تلك المنطقة إلا أنه بفضل قوة أفرادها والجرأة الكبيرة التي تمتعوا بها تمكنت من تأسيس سلطة قوية جدًا لقبيلتهم بين السكان المحليين للمنطقة.

بمرور الوقت استطاعوا أن يؤسسوا إمارة لهم تولاها بعض الأمراء والمشايخ من قبيلة المحيسن مثل الأمير خزعل المحيسن وهو آخر أمراء المحسين في عربستان بعهد جه الشاه رضا بهلوي.

في فترة أواخر القرن التاسع عشر قام عدد كبير من أفراد آل المحيسن بالنزوح للأراضي السعودية والأردن والعراق وسوريا بسبب ضغط من الإنجليز الذين قاموا بتشجيع الشاه على اتخاذ قرار ينص على ذلك.

لم يكن الأمير خزعل المحيسن خاضع للشاه أو حتى للإنكليز لذلك لجأوا لعزل الأمير وبالتالي كل من كان يتبع له قام بالنزوح لمكان أفضل.

في الأراضي السعودية برز من هذه الأسرة الشيخ عبد المحسن المحيسن وكان مقربا جدًا من الأسرة المالكة ومن عدد جيد من رجال الأعمال البارزين.

على الجانب الآخر قامت الأسرة بإقامة علاقات ممتازة مع الملك عبد الله في الأردن وأيضًا مع الملك حسين واشتهر منهم في الأردن الشيخ جودت المحيسن وهو محافظ العاصمة عمان وأيضًا السفير هشام المحيسن في لبنان عام 1975.

في الأراضي الفلسطينية برز الدكتور جمال المحيسن وتم تصنيفه من قبل الكثيرين على أنه يمثل القيادات العليا ويعد الرجل الثالث في السلطة الفلسطينية.

قد يهمك: ما هو أصل قبيلة مطير

معلومات عن قبيلة قحطان

قبيلة قحطان هي قبيلة جزرية سبئية تعود بأصولها للعصر الكندي وقد ازداد عدد المنتسبين إليها بشكل كبير في العصر الأموي.

إن أغلب المنتسبين إليها يقطنون في شبه الجزيرة العربية والكويت والإمارات العربية المتحدة ولكن العدد الأكبر ينتشر في أراضي المملكة العربية السعودية.

أخيرًا توجد نسبة جيدة من أبناء هذه القبيلة في تهامة ونجد حيث يتواجد أهل القرى غالبًا في تلك المناطق.

بحسب الدراسات فإن أهل البادية يتواجدون معهم وقد كتب عدد جيد من المستشرقين والرحالة عنهم وشرحوا عن كل ما يتعلق بعاداتهم وتقاليدهم وأسلحتهم وثقافتهم وأسلوب المعيشة اليومي سواء كان ذلك ضمن البادية أو القرية.

في فترة معينة من الفترات ضمن تاريخ القبيلة قامت قبيلة حجار بأخذ منطقة من مناطق نجد كمستوطن لهم وهي تعود لسنحان وتعد بشكل رئيسي إحدى أجزاء قبيلة قحطان.

تم كل ما سبق بالقرب من منطقة تسمى بالقويعية وكان شيخ القبيلة هو محمد بن هادي بن قرملة مما زاد من نفوذهم وسيطرتهم بتلك الفترة خلال فترة حكم الإمام فيصل بن تركي آل سعود.

ما هي قبائل قحطان

كما ذكرنا سابقًا فإن قبيلة قحطان هي قبيلة كبيرة جدًا وتاريخها يعود لسنوات عديدة قديما تقدر بالمئات وهي تتألف من عدد من القبائل الفرعية هي:

  • عبيدة.
  • الجحادر.
  • الحباب.
  • سنحان.
  • آل السري.
  • النقوش.
  • آل عمر.
  • بني بشر.
  • بلاد قحطان.
  • رفيدة.
  • شريف.
  • بني هاجر.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد شرحنا بشكل جيد أصول قبيلة المحيسن التي تعود لقبيلة قحطان الشهيرة وإلى جد العائلة الكبير عبد المحسن بن حمـود بن سليمان بن محـمد بن حمـود آل غــزي آل حنيحن البدراني الدوسري.

[ppc_referral_link]