متلازمة ستيفن جونسون وعلاجها

[faharasbio]

متلازمة ستيفن جونسون وعلاجها

كل ما يدخل جسدك يُؤثر عليه سلباً أو إيجاباً، فالطعام المتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، يُساعد في تقوية الجسد والحدّ منَ هشاشة العظام وزيادة نضارة الجلد، وعلى العكس من ذلك، فإنَ تناول الوجبات السريعة والدخان والمشروبات الغازية، يزيد من نسبة الهشاشة والإصابة بقلّة المناعة والأمراض، والأمر ذاته ينطبق على الأدوية أيضاً، فلا تُلائم جميع الأدوية جسد الإنسان، فمنها ما يتسبب بتأثيراتٍ سلبية أو تفاعلية ويُؤدي لردود فعل غير متوقعة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه قد انتشرت مؤخراً متلازمة نادرة ولكنها خطيرة نوعاً ما، يُطلق عليها {ستيفن جونسون}، لا يُمكن للفرد توقع الإصابة بها، كونها تظهر بشكلٍ مفاجئ بعدَ تناول نوع معين منَ الأدوية أو بسبب الإصابة بالعدوى، فأدوية الذهان ومسكنات الألم وأدوية مرض النقرس ومضادّات التشنجات والحيوية، لها أثر سلبي في أغلب الأحيان على الصحة.

ونوّد الإشارة، أنَ الإصابة بالهربس النطاقي أو بعض الالتهابات لهُ دور في ظهور هذه المتلازمة، ويعتقد البعض أنَ متلازمة جونسون معدية، فينعزلون عن المريض ويشعرون بالخوف منه، ولكنها على العكس من ذلك فهيَ لا تُسبب العدوى، ولذلك ما المقصود بمتلازمة ستيفن جونسون؟ وما هيَ أعراضها؟ أبرز أسبابها؟ وطرق علاجها؟

متلازمة ستيفنز جونسون

ما المقصود بمتلازمة ستيفن جونسون Stevens-Johnson Syndrome؟

هيَ إحدى المتلازمات النادرة جداً، ولكنها حينَ تحدث للإنسان تُسبب لهُ تغيّر مفاجئ في حالة الجلد الطبيعية، فأثناءَ استهلاك نوع معين منَ الأدوية، يبدأ الجسد برفضه وتظهر حساسية بالغة تجاهه، تتمثل في تقشر الجلد وتشققه وظهور دماء بهِ، فتُتلف البشرة إذا لم يتم علاجها في وقتٍ مبكّر.

علاوة على ذلك، تبدأ الخلايا بالموت شيئاً فشيئاً في الجلد، وإذا كانت الحالة متزايدة عندَ المريض، فيوجد احتمال للوفاة، كما أنها تُؤثر على الجلد وتتسبب بتغيّر لونه ومظهره إلى لونٍ أرجواني، وتصل الإصابة إلى الأغشية المخاطية، فأعراضه في البداية شبيهة بالإنفلونزا ولكنها بعدَ ذلك تبدأ المضاعفات، فيُنصح بالبقاء في المستشفى وبإشراف الطبيب من أجل السيطرة عليها.

ما هي أعراض متلازمة ستيفن جونسون Stevens-Johnson Syndrome؟

توجد عدّة علامات تظهر على المريض، تُساعد الطبيب في اكتشاف إصابته بهذه المتلازمة، مثل:

  • الشعور بإرهاق وتعب جسدي.
  • ظهور بثور في الجلد صغيرة الحجم.
  • ظهور طفح جلدي بلونٍ أرجواني.
  • الإصابة بالحمى.
  • الإصابة باحتقان الحلق والفم.
  • الشعور بوخز وألم في الجلد أثناءَ لمسه.
  • ظهور بثور في الأعضاء التناسلية.
  • تقشر الجلد وتقيّح مكان الإصابة.
  • الشعور بالحكة والحرقان.
  • شحوب الجلد وتغيّر لونه الطبيعي.
  • الإصابة بحرقة وألم في العينين.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة ستيفن جونسون Stevens-Johnson Syndrome؟

بالتأكيد لن تظهر هذه المتلازمة دون عواملٍ أساسية أدّت للإصابة بها، فمن هذه العوامل:

  • تعاطي الأدوية: كما ذكرنا أنَ المسبب الأساسي لهذه المتلازمة هيَ الأدوية مثل دواء {ألوبورينول، مضادّات الاختلاج} أدوية المرض العقل، دواء {السولفاسالازين} دواء {إيبوبروفين، نابروكسين الصوديوم، أسيتامينوفين} وعدّة مسكنات ألم وأدوية أخرى.
  • الوراثة: منَ المُمكن إصابتك بهذه المتلازمة نتيجة إصابة أحد أفراد عائلتك بها وخاصةً والديك.
  • ضعف المناعة: يُمكن للمناعة الضعيفة أن تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ستيفن جونسون.
  • عوامل أخرى: لبعض العوامل الإضافية تأثير فعّال في الإصابة بهذه المتلازمة مثل {عمر المُصاب، تناول عقاقير التهاب غير الستيرويدية}.

ما هي طرق علاج متلازمة ستيفن جونسون Stevens-Johnson Syndrome؟

قبلَ البدء بخطوات العلاج، يُجري الطبيب المختص عدّة تشخيصات للتأكدّ من إصابتك بها مثل أخذ خزعة منَ الجلد وفحصها مختبرياً، أو عن طريق التصوير بالأشعة السينية معَ مراجعة حالتك الصحيّة وفحص جسدك وإجراء تحاليل الدم، وبعدَ التأكدّ يتم العلاج عبرَ الخطوات الآتية:

  • العلاج الدوائي: يتم وصف عدّة أنواع منَ الأدوية لتخفيف الألم والسيطرة على أعراض هذه المتلازمة مثل الغلوبولين المناعي الذي يتم منحه للمريض بواسطة الوريد، وعدّة أدوية متعلقة بجهاز المناعة.
  • التوقف عن الأدوية: لأنَ الدواء هوَ المسبب الرئيسي للإصابة، فينصح الطبيب بالتوقف عن الأدوية التي تسببت بالمتلازمة على الفور وتجنب استهلاكها مرةً أخرى.
  • تعويض السوائل: يُمكن للمُصاب أن يستمر عدّة أيامٍ متتالية في المشفى من أجل مراقبة حالته الصحيّة، ومن ثمَ يتم منحه سوائل عن طريق الوريد، لأنَ جسده معرّض للجفاف بنسبةٍ كبيرة بعدَ فقدان الجلد.
  • الراحة الجسدية: يُنصح بتجنب أي إجهادٍ جسدي أو ضغوطاتٍ نفسية للمريض، فكُلّما شعرَ بالراحة كُلّما زادت نسبة نجاح علاجه.
  • العناية بالجروح: يتم علاج الجروح بعنايةٍ فائقة من خلال كمادات الماء البارد وإزالة الجلد الميت لتجنب تراكمه في البشرة، ووضع مرطب خفيف من أجل تليين الجلد الخشن، بالإضافة للحفاظ على صحة العينين وعلاج أي مشكلة بهما عن طريق الفحص أيضاً.

قد يهمك: دواء سولوميدرول Solu – Medrol: الاستخدامات والأعراض

كيف يُمكنني الوقاية من الإصابة بمتلازمة ستيفن جونسون Stevens-Johnson Syndrome؟

في الحقيقة لا توجد طريقة سحرية تقي الفرد من إصابته بها، ولكن عليكَ الحذر من استهلاك أي منتجٍ دوائي أو عشبي، دائماً نُحذّر من أنَ العلاج الدوائي فعّال ويُسهم في الحدّ من أعراض المرض، ولكن استهلاكه دون استشارة الأخصائي أو الطبيب، لهُ نتائج كارثية قد تودي بحياة المريض.

ونوّد الإضافة بعدَ العلاج والتخلص من هذه المتلازمة، إيّاك واستهلاك الدواء الذي تسببَ لكَ في السابق بإصابته بها من جديد، فأنتَ تُعرّض نفسك لخطر الإصابة مرةً أخرى.

هل تعلم أنَ هذه المتلازمة خطيرة على حياة المريض؟ فإن لم يتم علاجها في وقتٍ مبكّر، قد تتسبب بمضاعفاتٍ خطيرة تُؤدي إلى فشل في أعضاء الجسد أو الإصابة بالتهابٍ رئوي أو بالصدمة أو بإنتان الدم، فالأفضل لكَ مراجعة الطبيب المختص من أجل فحص حالة جسدك حتى لو كنتَ لا تُعاني من أيّة أعراض.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]