ما هي فوائد الأرجنين؟

[faharasbio]

ما هو الأرجنين؟

يحتاج جسد الإنسان إلى الحصول على كافة العناصر الغذائية، من أجل أداء عمله بشكلٍ صحيح، فهوَ بحاجة للأحماض والبروتينات والفيتامينات والمعادن، ويستمدّها عادةً من خلال الأطعمة المتنوعة، فكل نوع منَ الطعام لهُ ميزاته وفوائده على الصحة، وأي نقص في العناصر الغذائية يستدعي زيارة طبيب مختص من أجل استهلاك مكملات لهُ لتعويضه.

ومنَ الجدير بالذكر، أن الأرجنين يُعدّ أحد الأحماض الأمينية الضرورية في الجسد، ويُنتجهُ عادةً من تلقاء نفسه، ولكن في الوقت ذاته يتم الحصول عليه من عدّة أطعمة {كفول الصويا، السمك، منتجات الألبان، العدس} وغيرها، ويُمكن استهلاكه على شكل مكمل غذائي منَ الصيدلية، وهذا الحمض غني بالنيتروجين، ولكن تكمن المشكلة في افتقار الجسد لتواجده وإنتاجه داخله.

ونوّد الإشارة، يُمكن ملاحظة أغلب لاعبي كمال الأجسام، يحصلون عليه، كونهُ يحتوي على فوائدٍ جمّة للصحة الجسدية، فيتم الحصول من خلاله على أكسيد النتريك بعدَ تكسيره من قِبَل الجسد بواسطة أنزيم السترولين، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد للأرجنين؟

فوائد الأرجنين

أفضل 8 فوائد للأرجنين عليك معرفتها

  • إزالة السموم منَ الجسد: يحتاج الجسد للتنظيف الداخلي كل فترة، لتجب تراكم السموم فيه، وأثناءَ استهلاك الأرجنين، لهُ دور في طرد السموم بأكملها خارج الجسد، ويُساعد على تخفيف تواجد الأمونيا داخل الدم.
  • فوائد جمالية للبشرة: لا تقتصر فوائد الأرجنين على الصحة الجسدية فقط، بل لهُ القدرة على إصلاح أضرار الجلد وتقليل علامات التقدّم في السن، حيثُ يُسهم في تجديد الخلايا ويحمي الجلد منَ الملوثات الخارجية والعوامل {كالغبار، الأتربة، أشعة الشمس}.

ويُساعد على إنتاج هرمون النموّ أيضاً، ولهُ تأثير سحري في زيادة نضارة البشرة وإشراقها، واستعادة ليونة الجلد ومرونته، وخاصةً إذا حصلتِ على منتجات العناية التي تحتوي في مكوناتها عليه.

  • حماية الشعر وعلاجه: يُمكن استخدامه أيضاً في روتين علاج الشعر والعناية بهِ، وخاصةً الشعر المصبوغ والذي يتعرّض لحرارة الشمس والمصففات، فكل أنثى تُعاني من تلف أطراف شعرها وهشاشته وفقدان حيويته ونعومته، بإمكانك استخدام المنتجات الغنية بالأرجنين، لأنهُ يحمي الخصلات من أثر المواد المؤذية منَ الصبغات، ويُقوّي بصيلات الشعر ويُسهم في تطهيرها منَ البكتيريا والقشرة، ويزيد من نموّ الشعر في الفراغات، ويُقلّل من تساقطه أيضاً.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: تكمن أهمية الأرجنين في دعم الصحة القلبية وتقليل الإصابة بالسكتات والنوبات أيضاً، كونهُ يُسهم في مساعدة الأوعية الدموية على الشعور بالراحة، ممّا يُؤدي لتعزيز إنتاج الدم وزيادته إلى عضلة القلب.
  • تعزيز الأداء الجنسي: يُعاني أغلب الرجال في بداية زواجهم من ضعف الأداء الجنسي، ويشعرون بالكآبة بسبب هذه المشكلة، ولكن تمَ التوّصل إلى فائدة الأرجنين في تعزيز الرغبة الجنسية وزيادة تدّفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتقليل ضعف الانتصاب الذي يُعاني منهُ الرجال وتحسين مستويات الخصوبة، ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم التأكدّ من هذه الفائدة وبحاجة إلى دراساتٍ مكثّفة لإثبات صحتّها.
  • تضخم العضلات عندَ اللاعبين: كما ذكرنا أنَ الأرجنين عامل مهم عندَ الرياضيين، كونهم يلجؤون إليه لتضخم عضلاتهم وزيادة أدائهم الرياضي، كونهُ يمنح الجسد قوّة عضلية وطاقة أكبر أثناءَ اللعب، بالإضافة لقدرته على تغذية العضلات ووصول العناصر الغذائية إلى الجسد بشكلٍ صحيح.
  • تقوية الجهاز المناعي: لمن يُعاني من مناعةٍ ضعيفة ومعرّض للإصابة بالأمراض والعدوى، يُمكن الاستفادة منَ الأرجنين في تقوية الجهاز المناعي ودعم الجسد بالعناصر الغذائية التي يفتقر إليها، ولهُ دور أيضاً في خسارة الوزن لمن يُعاني منَ السمنة الزائدة وتخفيف نسبة الدهون المتراكمة أيضاً.
  • التخلي عن التدخين: يُواجه معظم الأفراد مشكلة إدمان التدخين، ولا يستطيعون التخلي عنه بسهولة، ويشعرون بالضيق والكآبة أثناءَ ابتعادهم عنه، ولكن تُسهم هذه المكملات في تقليل استهلاكهم له، بالإضافة لدعم الصحة القلبية لديهم وتحسين تدّفق الدم إليها.

ما هي أبرز أضرار الأرجنين؟

لا يُمكن استهلاك هذا النوع منَ المكملات دون استشارة الطبيب، كونهُ يُسبب أعراض جانبية تتمثل في:

  • يُسبب حساسية وانتفاخ وألم حادّ في البطن.
  • غير آمن للسيدات خلالَ فترة الرضاعة.
  • غير آمن للأفراد المُصابين بالربو، كونهُ يُساعد على زيادة أعراض هذه المشكلة الصحيّة.
  • يُفضّل تجنب استهلاكه إذا كنتَ مُصاباً بالأمراض القلبية.
  • منَ المُمكن زيادة نسبة الإصابة بأمراض الكلى بسبب ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسد.
  • الإصابة بالتهيّج الوريدي.
  • تجنب استخدامه إذا كنتَ تُعاني من مشكلة تليف الكبد.

هل يوجد بديل للأرجنين؟

في الحقيقة يُمكن الاعتماد على السيترولين، ولكن يُفضّل تجنب استخدامه دون استشارة الطبيب أيضاً، لأنهُ غير آمن بالنسبة لبعض الأفراد الذينَ يستهلكون أدوية معيّنة.

كم كبسولة يُمكن استهلاكها من مكملات الأرجنين؟

يعتمد الأمر على وصفة الطبيب لكَ، ويتم استهلاك حوالي 3 غرام بمعدل 3 مرات في اليوم الواحد.

ما هو سعر كبسولات الأرجنين؟ وكيف يُمكن الحصول عليه؟

بإمكانك الحصول على عبوة كبسولات منَ الصيدليات الكبيرة، ويصل ثمنها إلى حوالي 600 جنيه مصري، أو من مواقعٍ موثوقة عبرَ الإنترنت مثل آي هيرب، وتحتوي العبوة على 90 كبسولة تقريباً، ويُفضّل الالتزام بالجرعات الموصى بها بعدَ وصفها من قِبَل الطبيب، فلا تُحاول إهمال الكمية المطلوب استهلاكها أو أخذ جرعات أكبر منها، بالإضافة لضرورة حفظ العبوة في مكانٍ جاف وآمن لا تصلهُ أشعة الشمس الحارّة.

ملخص القول أنَ الأرجنين مهم تواجده في الجسد، وبإمكانك الحصول عليه منَ الأطعمة الآتية {الفاصولياء، الأسماك، الصويا، الدواجن، اللحوم الحمراء، بذور اليقطين، الديك الرومي، الفول السوداني، الحمص، السبيرولينا، المكسرات، العدس} ولكن يجب الحصول عليه بكمياتٍ معتدلة، لأنَ الإفراط في استهلاكه لهُ أثر سلبي على الصحة ويزيد من نسبة الإصابة بفيروس الهربس.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]