دلالات الألوان في علم النفس

[faharasbio]

دلالات الألوان في علم النفس

الألوان تؤثر على مشاعر الإنسان وعواطفه وسلوكياته وأحاسيسه، فيوجد علم يُسمى بعلم النفس اللوني يختص بتفسير دلالات الألوان في علم النفس ومعانيها وكيفية العلاج بالألوان، فلا بدَّ أنكَ شعرتَ يوماً ما بأنَ لون معين يجذب انتباهك ويلفت نظرك إليه، وهذا يعود إلى طاقة الألوان التي تمنحكَ الراحة والطمأنينة والجذب إليها، فنلاحظ أنَ الكثير من شركات الإعلانات والتسويق تعتمد الألوان في إعلاناتها وذلكَ لجذب انتباه المشاهد إليها، وحالة الإنسان النفسية ترتاح عندَ النظر إلى بعض الألوان ولكن بالمقابل منَ الممكن أن تؤثر عليه وتشعرهُ بالاضطراب أو الإرهاق، فما هيَ دلالات الألوان في علم النفس؟

دلالات الألوان في علم النفس

صديقي القارئ،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن علم النفس اللوني ودلالات الألوان في علم النفس ومعانيها وكيفية العلاج بالألوان:

ما هوَ علم النفس اللوني؟

يُعدّ علم النفس اللوني واحداً من أنواع علوم النفس، ولكنهُ علم حديث لم ينتبه إليه الكثيرين لذلك قامَ بعض علماء النفس بملاحظة سلوكيات الأفراد ومشاعرهم تجاه الألوان أثناءَ رؤيتهم الفنون والإعلانات والتصميمات التي يعتمدها أغلب المسوّقين للتأثير على مشاعر المستهلكين ودفعهم للشراء.

 ومن الجدير بالذكر، أنهم  قاموا بدراسة تأثير الألوان على الأفراد وعلى سلوكياتهم وحالتهم المزاجية، فالألوان موجودة في كل مكان على وجه الأرض وينجذب إليها قدر كبير منَ الأشخاص كألوان الطعام والفاكهة وألوان المحال التجارية وألوان الملابس وألوان أثاث المنزل وأي شيء آخر يحتوي على الألوان، فلم يتجاهل أصحاب المشاريع هذه الفكرة لذلك نُلاحظ أنَ العديد منَ المطاعم والكافيهات والمنتجعات والمواد مطلّية بألوان رومانسية أو ألوان حيوية تجذب المستهلكين لها.

علاوة على ذلك، قامَ العلماء بتصنيف أربع ألوان رئيسية في علم النفس اللوني ومدى تأثيرها على الإنسان {فاللون الأحمر يُؤثر على الجسم} {اللون الأصفر يُؤثر على العواطف} {اللون الأخضر يُؤثر على التوازن} {اللون الأزرق يُؤثر على العقل}، وتوجد العديد منَ الألوان الأخرى التي تمت الإشارة إلى دلالاتها في علم النفس بحسب ما أشارَت مجلة Youth Magazine.

ما هيَ دلالات الألوان في علم النفس؟

الدلالات النفسية للألوان

كما ذكرنا أنهُ يوجد أربعة ألوان رئيسية تمَت الإشارة إليها من قِبَل علماء النفس ولكن توجد بعض الألوان الفرعية التي علينا ذكرها الآن بجانب الأساسية وهيَ:

1. اللون الأحمر:

وهوَ منَ الألوان الأساسية التي تمَ تصنيفها في علم النفس كونهُ يُعتبر أطول موجة منَ الضوء في الطيف، يُؤثر اللون الأحمر على بعض الأشخاص فالكثير منهم يُفضلّونه ومنهم من لا يحبه، فهوَ يُعتبر منَ الألوان الدافئة التي تدّل إيجابياً على القوّة والشغف والحب والمشاعر والأحاسيس والشجاعة، وبالمقابل تدّل سلبياً على التوتر والخطر والعدوانية والإثارة ولفت للانتباه، لذلك إما يراه البعض كلون إيجابي وإما كلون يحتوي سلبي وعدواني.

2. اللون الأزرق:

وهوَ منَ الألوان القويّة والأساسية أيضاً، ومنَ الجدير بالذكر أنَهُ يدّل على الإيجابية أثناءَ النظر إليه فيشعر بعض الأشخاص بالراحة والهدوء والاستقرار والطمأنينة، أما الأشخاص الآخرين قد يشعرون أثناءَ رؤيته ببعض البرودة والحزن والانعزال، ولكنهُ منَ الألوان الشائعة جداً الذي يعمل كمهدئ للأعصاب.

3. اللون الأبيض:

منَ الألوان الهادئة والمريحة للنظر ويُعدّ من ألطف الألوان التي لها الكثير منَ الدلالات النفسية كالبداية الجديدة والصدق والنقاء، فالنظر إلى الثلج على سبيل المثال يعمل كمُهدئ للأعصاب ويشعر الشخص بالراحة والصفاء من خلاله.

4. اللون الأخضر:

وهوَ لون الطبيعة والأشجار ومن أكثر الألوان التي تدّل على الهدوء والتوازن في الحياة ومُريح للنظر، ويشعر الشخص أثناءَ النظر إليه بالتفاؤل والإيجابية، لذلك الكثير منَ الأشخاص يُفضّلون فصل الربيع حتى يتمكنون منَ الذهاب إلى الطبيعة للعلاج النفسي وتحقيق الراحة داخلهم.

5. اللون الأصفر:

وهوَ منَ الألوان التي ترمز للدفء والتجدد والأمل في الحياة والابتهاج والسرور، ولكن يراه البعض أنهُ مزعج للعين والنظر كما أنهُ يدّل على الإحباط وذلكَ باختلاف الدلالات النفسية بينَ الناس.

6. اللون الأسود:

وهوَ اللون الملكي عندَ البعض فيعتبرونه أنهُ منَ الألوان الجاذبة التي تدّل على الأناقة والقوّة، ولكنهُ يدّل أيضاً على التعاسة وفقدان الأمل والحظ العاثر والحزن عندَ البعض.

7. اللون البني:

وهوَ منَ الألوان الفرعيّة البسيطة الذي يدّل على الأمن والمرونة في الحياة والمحايدة.

8. اللون البرتقالي:

وهوَ منَ الألوان التي تُعزّر الشعور بالراحة داخل الإنسان ويشعر من خلاله بالحيوية والنشاط ويُحفز العقل والجسم لذلك نرى أنَ الكثير منَ الأطعمة التي تحتوي على اللون البرتقالي تجذب انتباه البعض {كالبرتقال، المشمش، اليقطين، الجزر، الشمام}.

9. اللون الوردي:

يدّل على الاهتمام والرومانسية، ويُلاحظ العلماء أنَ محبي اللون الوردي يتميزون برقتهم وحساسيتهم تجاه الأحداث التي تحيط بهم.

10. اللون الرمادي:

وهوَ منَ الألوان التي تدّل على الاستقلالية والقدرة في الاعتماد على النفس، كما أنَ محبو هذا اللون يتميزون بإبداعهم.

11. اللون البنفسجي:

يُعدّ هذا اللون منَ الألوان الملكية فهوَ يجمع بينَ اللونين الأزرق والأحمر معاً، ويُعدّ منَ الألوان النادرة نوعاً ما لذلك معظم العائلات الملكية تستخدمه كونهُ يدّل على العقلانية والحكمة والغموض.

إقرأ أيضًا: لغة ومعاني الزهور.

كيفَ يُمكن العلاج بالألوان؟

العلاج بالألوان

لابدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن العلاج بالألوان أو رُبما لم تسمع عنه، فهوَ منَ العلاجات القديمة جداً ولكنهُ لم يكن شائعاً إلّا عندما كتبَ عنهُ العالِم ابن سينا ضمن كتابه {القانون في الطب} عن أنَ الألوان تُستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية وتُحسّن من حالة المريض بعدَ المعاناة.

وبحسب ما أشارَ دكتور الطب النفسي محمد هاني نقلاً عن صحيفة {الوطن}، أنَ اللون هو عبارة عن ضوء مرئي يُستخدم في علاج بعض الأمراض وذلكَ لتعزيز طاقة الشفاء داخل جسد وعقل الإنسان، ومنَ الجدير بالذكر أنَ العلاج بالألوان كانَ يُستخدم في الطب الهندي منذُ القدم.

أما بالانتقال عن طريقة العلاج بهِ فيستخدمهُ معظم الأطباء عن طريق لف المريض بقماش مُخصص باللون المطلوب طبقاً لحالته الصحيّة، ويُمكن استخدامه أيضاً عن طريق الجلوس في مكان مُحيط باللون الذي يرتاح لهُ الشخص فيُمكن تحديد اللون الذي تحبه ومن ثمَ البدء بارتداء الملابس وطلاء الجدران بهِ.

بالإضافة لاستخدام {هيدروثيرابي} أي الجمع بينَ المعالجة المائية وحمام الألوان، ويُمكن فعل ذلك من خلال تجهيز مصباح في الحمام باللون الذي تحبه ومن ثمَ الاسترخاء بداخله وتلوين الماء بهِ أيضاً.

أقرأ أيضًا: فن العلاج بالماندالا ومعلومات عن العلاج القراءة والكتابة.

الألوان مُحيطة بنا وموجودة في كل مكان ولا يُمكننا أن نغفل عن التمعن بها من شدّة جمالها، لذلك نلاحظ أنَ معظم الأشخاص يركزون في اختياراتهم للألوان سواءً لطلاء منازلهم أو لاختيار ملابسهم وأشيائهم الشخصية، فالإنسان عندما يُحب لون معين يشعر بالراحة النفسية والهدوء بداخله.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]