مضيق جبل طارق.. كل ما تريد معرفته

[faharasbio]

مضيق جبل طارق.. كل ما تريد معرفته

يطلق كلمة مضيق على الممر المائي الذي يفصل بين منطقتين من اليابسة، ويحمل الكثير من الأهمية الاقتصادية للبلد الذي يطل عليه، وسنتكلم في مقالنا عن مضيق جبل طارق الذي يعتبر من أهم المعابر البحرية.

معلومات عامة عن مضيق جبل طارق

يعتبر مضيق جبل طارق من أكثر الممرات البحرية ازدحامًا في العالم، فهو يربط المحيط الأطلسي غربًا بالبحر الأبيض المتوسط شرقًا، ويحده المغرب من الجنوب، وإسبانيا من الشمال، فضلًا عن دوره الكبير في التجارة وشحن البضائع، وأهميته في السياحة.

يتميز مضيق جبل طارق بصخوره الكبيرة التي يزيد ارتفاعها عن 460 متر فوق سطح البحر، وسمي قديمًا باسم بحر الزقاق، ويعتبر أقصر نقطة تصل بين المغرب وإسبانيا، ويخضع للحكم البريطاني.

كان الفينيقيون أول من سكن جبل طارق، وذلك في عام 950 قبل الميلاد، ثم انتقل الحكم إلى الرومان، وبعد سقوط الدولة الرومانية سيطرت إسبانيا على المنطقة، وبقيت كذلك حتى عام 711م، حيث قام القائد طارق بن زياد أمير طنجة بالمغرب بفتحها وضمها إلى الدولة الإسلامية.

في عام 1150م قام المسلمون ببناء الأسوار العالية حول المدينة لحمايتها، ولكنها تعرضت لغزو الإسبان الذي استمر حتى عام 1333 م، وفي عام 1374 م قامت قبيلة بني مرين باستعادة المدينة، وبقيت كذلك حتى سقطت بيد الإسبان مرة أخرى، وانتهى بذلك حكم المسلمين فيها عام 1492 م بعد حكم دام 750 سنة.

بعد سيطرة الإسبان على جبل طارق قام مجموعة من اليهود بإنشاء دويلة فيها، ولكنها لم تستمر لأكثر من ثلاثة أعوام لتعود المنطقة تحت الحكم الإسباني مجددًا، ونظرًا للأهمية الكبيرة التي كان يحظى بها مضيق جبل طارق سواء من الناحية الاقتصادية أو العسكرية فقد تحالفت كل من فرنسا وإسبانيا لمنع استيلاء بريطانيا على المضيق، وعلى الرغم من محاولات إسبانيا العديدة لإعادة السيطرة على المضيق، إلا أن معظم سكان منطقة جبل طارق كانوا من البريطانيين، الأمر الذي جعلهم يرفضون السيادة الإسبانية، واختيار السيادة البريطانية على المنطقة بعد استفتاء جرى في عام 1962 م، فأنشأت بريطانيا قاعدة بحرية لها لحماية مصالحها التجارية مع الدول المجاورة.

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم

سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم نسبةً إلى القائد طارق بن زياد الذي وصل إليه عام 711م، واتخذه ممرًا للفتوحات الإسلامية نحو إسبانيا، وكان طارق بن زياد أميرًا على مدينة طنجة في المغرب العربي، وكان يسعى لنشر الدعوة الإسلامية في شمال طنجة، فجمع طارق بن زياد جيشًا، واتجه به من شمال إفريقيا إلى إسبانيا، كما جهز أسطول بحري كبير لنقل الجيش، واستطاع السيطرة على إسبانيا، وجعلها دولة إسلامية، وبقيت تحت الحكم الإسلامي لمدة سبعة قرون ونصف.

كم المسافة بين مضيق جبل طارق وإسبانيا

يفصل مضيق جبل طارق بين أقصى الجنوب لإسبانيا وبين شمال إفريقيا، وتقدر المسافة بين المغرب وإسبانيا بحوالي 908 كيلو متر في حال السفر بالطائرة، فهي تستغرق حوالي ساعة وأربع وثلاثون دقيقة من الدار البيضاء بالمغرب إلى مدينة مدريد الإسبانية، أما في حال استخدام السيارة كوسيلة للسفر فإنها تستغرق 16 ساعة و46 دقيقة لقطع المسافة التي تقدر بـ 1329 كيلو متر، وتشترك إسبانيا مع المغرب العربي بحدود بحرية بطول مضيق جبل طارق، وتقدر أقصر مسافة بين الضفتين 14 كيلو متر.

من يسيطر على مضيق جبل طارق

تنطبق على مضيق جبل طارق القواعد الخاصة بالمياه الإقليمية والدولية على المضايق، والتي تنص على أنه إذا كان عرض المضيق أكثر من ستة أميال أي حوالي 10 كيلو متر، تصبح نصف هذه المسافة والموزعة على جانبيه مياهًا إقليمية، والشقة المائية في وسطه تصبح مياهًا دولية، أما إذا كان عرض المضيق ثلاثة أميال أي حوالي خمسة كيلو مترات، فإنه يصبح مياهًا إقليمية، ويصبح للدول المحيطة به حق السيطرة عليه، ويحدد نصيب كل منها من المضيق بخط يمر في وسطه.

يفصل مضيق جبل طارق بين القارتين الأوروبية والإفريقية، ويطل عليه كل من المغرب وإسبانيا، ومنطقة جبل طارق البريطانية، والتي تعتبر منطقة الحكم الذاتي.

ما هي أهمية مضيق جبل طارق

كان ومازال مضيق جبل طارق معبرًا مائيًا له أهميته الاقتصادية والعسكرية باعتباره الممر الوحيد بين المحيط الأطلسي والبحر المتوسط، وتكمن أهميته في الأمور التالية:

أهمية مضيق جبل طارق من الناحية الاقتصادية

  • يعتبر مضيق جبل طارق ذو أهمية كبيرة في الاقتصاد والتجارة فهو نقطة عبور مهمة للبحارة.
  • يتم عن طريق مضيق جبل طارق شحن البضائع من أوروبا وإفريقيا وآسيا، حيث يعبره الكثير من ناقلات الشحن الكبرى يوميًا.
  • البضائع التي تباع عند مضيق جبل طارق لا تضاف عليها أي قيمة مضافة، الأمر الذي دفع الكثير من الشركات لإنشاء فروع لها في المنطقة.
  • يتميز مضيق جبل طارق بالطبيعة الساحرة والمناخ المعتدل، لذلك له أهمية كبيرة في السياحة.
  • يعتبر مضيق جبل طارق من أهم مصادر الدخل القومي للدولة البريطانية.

أهمية مضيق جبل طارق من الناحية العسكرية

  • يعتبر مضيق جبل طارق المحور الأساسي للكثير من الأحداث التاريخية والمعارك التي دارت خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.
  • شكل مضيق جبل طارق قاعدة عسكرية للحروب القديمة من قبل الدول الأوروبية، كفرنسا وإيطاليا وألمانيا.

ما هو طول مضيق جبل طارق

يقع مضيق جبل طارق بين شبه جزيرة إيبريا شمالًا وشمال إفريقيا جنوبًا، وتصب مياهه من المحيط الأطلسي إلى البحر المتوسط، ويبلغ طول مضيق جبل طارق حوالي 51 كيلو متر، ويبلغ عرضه بين 14 – 32 م، ويزيد عمقه عن 300 متر، ويبلغ أقل عرض له بين النقطتين الإسبانية والمغربية 14 متر، أما عرضه من الجهة الغربية فيبلغ 43 كم بين رأس الطرف الأغر في إسبانيا ورأس سبارتل في طنجة بالمغرب، بينما يبلغ عرضه من الجهة الشرقية حوالي 23كم.

[ppc_referral_link]