أشهر أنواع الحيتان

[faharasbio]

أشهر أنواع الحيتان هو موضوعنا الذي سنتحدث عنه، حيث تعتبر الحيتان من أكبر الحيوانات الثدية حجمًا على وجه الأرض، وتعيش الحيتان في مياه البحار والمحيطات المالحة، ويتواجد منها أنواع كثيرة، ولذلك سنتحدث في مقالنا عن أشهر أنواع الحيتان.

أنواع الحيتان

تعتبر الحيتان من الثدييات البحرية المنتشرة في البحار والمحيطات، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين، وهما: الحيتان البالينية، والحيتان المسننة، وتختلف عن بعضها بالحجم ونوع الغذاء ونمط العيش.

تعتبر الحيتان البالينية من أكبر أنواع الحيتان، وتختلف عن الحيتان المسننة بأنها لا تمتلك أسنان، بل يحتوي فكيها على صفائح مكونة من الكيراتين تستخدمها لتصفية العوالق الموجودة في الماء، كما تمتلك فتحتي نفث في أعلى رأسها تعمل على نفث الماء منها بعد تصفية العوالق، ويتواجد منها عدة أنواع.

أما الحيتان المسننة فتمتلك الأسنان في فكيها، وتتغذى على الأسماك والحبار، ويوجد على رأسها فتحة نفث واحدة لنفث الماء، وتستطيع التواصل مع بعضها باستخدام الصدى، وسنعرفكم من خلال مقالنا عن أشهر 10 أنواع للحيتان مقسمة بحسب نوعها.

“اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الحوت القاتل

أشهر أنواع الحيتان البالينية

تعتبر الحيتان البالينية من الحيتان الضخمة، وتتميز بوجود صفائح بالينية تتدلى من فكها العلوي عوضًا عن الأسنان تستخدمها لتصفية الطعام من الماء، وتتنفس عن طريق فتحتين موجودة أعلى الرأس، ولها عدة أنواع، ومن أشهر أنواع الحيتان البالينية:

الحوت الأزرق

الحوت الأزرق من أشهر أنواع الحيتان

يعتبر الحوت الأزرق من أكبر وأشهر أنواع الحيتان، حيث يصل طوله إلى 100 قدم، ويزن ما بين 100 إلى 190 طن، ويتواصل هذا النوع من الحيتان عن طريق إصدار الأصوات العالية، ويتميز الحوت الأزرق بجسم طويل ونحيل بلون رمادي مزرق عند الظهر، وأفتح في الجانب السفلي، ويمتلك صفائح بالينية يبلغ عددها حوالي 300 صفيحة موجودة في الفك العلوي.

الحوت الزعنفي

يعرف الحوت الزعنفي باسم حوت الزعنفة الظهرية، ويعتبر ثاني أكبر الحيتان حجمًا بعد الحوت الأزرق، ويتميز بلونه الرمادي، أو البني الداكن الذي يغطي جسمه، وتكون منطقة البطن أفتح من الظهر، ويمتلك الحوت الزعنفي فكين غير متناظرين في اللون، حيث تكون الجهة السفلية اليمنى من الفك بيضاء اللون، في حين أن الجهة اليسرى أدكن.

الحوت الأحدب

وهو من الحيتان البالينية متوسطة الحجم، ويتميز برأسه الكبير مقارنةً بحجم جسمه، وله زعنفة ظهرية صغيرة الحجم، وزعانف صدرية تشبه الأجنحة، ويغطي اللون الأسود جسمه من الجانب السفلي، واللون الرمادي الداكن من جهة الظهر، ويصل طوله إلى 13 متر، وسمي بالحوت الأحدب من الحدبة الظاهرة على ظهره.

الحوت الرمادي

الحوت الرمادي من أشهر أنواع الحيتان

يعتبر الحوت الرمادي من أشهر أنواع الحيتان البالينية، ويمكن تمييزه من رأسه المدبب الضيق، ومن البقع البيضاء والرمادية المنتشرة على جسمه، ويصل طوله إلى حوالي 45 قدم، بينما يزن حوالي 40 ألف طن، ويعيش الحوت الرمادي في المحيطات بشكل عام، وفي المياه الساحلية الضحلة بشكل خاص، ويتغذى على القشريات الصغيرة، والديدان، ويغوص إلى الأسفل ليبحث عن طعامه، ويصدر صوتًا يشبه الأنين عند التواصل، ويمكن لهذا الصوت أن يصل لمسافات طويلة.

“شاهد أيضًا: أسباب تألم أسماك القرش حول العالم

حوت بريدي

الحوت البريدي من الحيتان البالينية صغيرة الحجم نسبيًا، حيث يبلغ طولها حوالي 13 متر، ويزن حوالي 15طن، ويتميز بلونه الرمادي الدخاني من جهة الظهر، ولونه الأبيض من الجانب السفلي، ويمثل حجم رأسه المدبب حوالي ربع حجم جسمه الكلي، كما يمتلك نتوءات بارزة تتواجد بين فتحتي النفث، وحتى نهاية الفك العلوي، ويتغذى حوت بريدي على الأسماك، والقشريات، والحبار، والأخطبوط، ويعيش في المياه الاستوائية، والمعتدلة.

حوت المنك

يعتبر حوت المنك من أشهر أنواع الحيتان البالينية، ويعيش في المياه القطبية في نصف الكرة الشمالي، ويعتبر حوت المنك صغير الحجم نسبيًا، حيث يصل طوله إلى 24 قدم، ويزن حوالي 14 طن، ويتميز بلونه الرمادي أو الأسود من جانب الظهر، واللون الأبيض في المنطقة السفلى، ويمتلك فتحتي نفث أعلى الرأس، كما يتواصل مع أبناء جنسه عن طريق إصدار الأصوات التي يمكن سماعها من على بعد عدة أميال، وتتغذى حيتان المنك على الأسماك، والقشريات، والحبار.

الحوت مقوس الرأس

الحوت مقوس الرأس أشهر أنواع الحيتان

يتميز الحوت مقوس الرأس بفكه العلوي المنحني على شكل قوس، ويعيش هذا النوع من الحيتان في القطب الشمالي، ويبلغ طوله حوالي 60 قدم، ويتراوح وزنه بين 70 إلى 80 طن عند البلوغ، ويتميز بزعنفة ظهرية، ولونه أسود مزرق ما عدا منطقة الفك، والبطن فلونها أبيض، كما يمتلك حوالي 600 لوحة من البالين على رأسه المقوس، ويتغذى على الأسماك الصغيرة واللافقاريات والقشريات.

“قد يهمك أيضًا: الحيوانات التي تعيش في الماء انسيابية الشكل

أشهر أنواع الحيتان المسننة

الحيتان المسننة هي الحيتان التي تمتلك أسنانًا بدلًا من صفائح البالين الموجودة في أنواع الحيتان الأخرى، وتتميز بوجود فتحة نفث واحدة في أعلى رؤوسها، كما لها فتحتي أنف منفصلتين، وتمتلك الحيتان المسننة في رؤوسها عضو كبير الحجم يسمى البطيخة يمكنها من خلاله تحديد المواقع بالصدى، كما لا تمتلك حبالًا صوتيةً، أو حاسة الشم، ومن أشهر أنواع الحيتان المسننة:

الحوت القاتل

الحوت القاتل أشهر أنواع الحيتان

وهو من أكبر أنواع الحيتان المسننة وأشهرها، ويعرف أيضًا باسم الحوت السفاح، ويتغذى على الأسماك، والدلافين، والفقمات، ويعيش في المحيطات بشكل عام، وله العديد من الأنواع، ويصل طوله إلى 33 قدم، ويزن حوالي 5500 كيلو غرام، وعلى ظهره زعنفة ظهرية تكون أكبر حجمًا عند الذكور، ويستطيع تحديد مواقع الأشياء عن طريق الصدى.

قد يهمك: كل ما تريد معرفته عن الحوت القاتل (السفاح أو الأُوركا)

حوت العنبر

يعتبر حوت العنبر من أشهر أنواع الحيتان المسننة وأكبرها حجمًا، فهي تحتوي على مادة العنبر التي تتميز باستخداماتها العديدة، وخاصةً في مجال تصنيع العطور، ويتميز بأن حجم رأسه يمثل ثلث حجم جسمه، ويصل طوله إلى 20 متر تقريبًا، ويستطيع الغوص حتى عمق 3 كيلومترات ليتغذى على الحبارات الضخمة، ويتواصل حوت العنبر مع أبناء جنسه عن طريق الأصوات المرتفعة التي يطلقها.

“اقرأ أيضًا: فوائد زيت كبد الحوت

الحوت الأبيض

يعتبر الحوت الأبيض من أشهر أنواع الحيتان ذوات الأسنان، ويمكن تمييزه بسهولة، فلديه جسم بلون أبيض، وممتلئ بالشحوم، ويتميز الحوت الأبيض بغياب الزعنفة الظهرية، بينما يمتلك في مقدمة رأسه على نتوء صغير يمكنه من خلاله تحديد الموقع بالصدى، ويصل طول الحوت الذكر إلى 5.5 متر، ويزن حوالي 1500 كيلو غرام، ويتغذى الحوت الأبيض على الأسماك والحبار، والقواقع البحرية (sea ​​snails).

في الختام نجد أن أشهر أنواع الحيتان المنتشرة حول العالم يعود تصنيفها بحسب خصائصها وطريقة تغذيتها وحجمها ولونها أيضًا، حيث تعتبر الحيتان من أضخم الحيوانات البحرية الثدية التي تعيش في مياه البحار والمحيطات، وبعضها يشكل خطرًا حقيقيًا للإنسان.

[ppc_referral_link]