الحيوانات التي تعيش في الماء انسيابية الشكل

[faharasbio]

الحيوانات التي تعيش في الماء انسيابية الشكل، هي مجموعة الحيوانات المائية التي تعيش بالبحار والمحيطات. يهتم بدراستها العلماء المختصون بدراسة علم الأحياء، وهو أحد العلوم الفرعية المتفرعة من علوم دراسة الحيوان. وتتميز الحيوانات المائية بأنها انسيابية الشكل لتساعد هذه الأحياء على الحركة والسباحة في الماء، وتهيئها للتكيف مع البيئة المائية.

لمحة عن الحيوانات التي تعيش في الماء انسيابية الشكل

بكل بساطة، الحيوانات المائية هي الحيوانات التي تعيش في الماء ولا تملك القدرة على العيش خارجه أو تكون قدرتها محدودة على العيش والاستمرار خارج الماء، سواء في الماء العذب مثاله ماء الأنهار والبحيرات، أو ماء مالح كمياه البحار والمحيطات.

تتميز الحيوانات المائية بما يلي:

  • تتنفس عن طريق جلدها أو خياشيمها وتقوم باستخلاص الاوكسجين المذاب في الماء، ومنها ما يملك القدرة على استنشاق الأوكسجين المتوافر في الهواء.
  • تصنف بنفس طريقة تصنيف الحيوانات البرية إلى حيوانات فقارية وحيوانات لافقارية.
  • شديدة التنوع ولها الكثير من الفصائل، كما يوجد الكثير غير المكتشف بعد بسبب صعوبة الوصول إلى أعماق المحيطات واستكشاف أنواع الحيوانات المائية فيه.
  • لهذه الحيوانات الكثير من المميزات التي خلقها الله فيها لتمكنها من التكيف مع الحياة تحت سطح الماء.

خصائص الحيوانات المائية

تختلف أنواع هذه المملكة عن بعضها بالعديد من الخصائص، وهي تتمثل في:

نوعية الماء الذي تعيش فيه

لا تستطيع كل الحيوانات التي تعيش في الماء التكيف مع كل أنواع الوسط المائي، بعضها يعيش ويتكيف مع الماء المالح، وبعضها الآخر مع المياه العذبة.

تنفس الحيوانات المائية

تتشارك الحيوانات التي تعيش في الماء بقدرتها على التنفس داخله، وهي تستطيع استخلاص الأوكسجين المذاب بالماء وتبادل الغازات من خلال أعضاء مختلفة منها:

  • الخياشيم المتواجدة على طرفي الرأس والتي تدخل الماء المذاب فيه الأوكسجين والغذاء، وهي أعضاء تتواجد عند معظم الأحياء البحرية كالأسماك.
  • الجلد الذي تدخل مسامه الأوكسجين، مثاله السلحفاة المائية ونجم البحر.
  • بعض الحيوانات المائية تتنفس عن طريق الرئتين مثالها الدولفين والحوت.

تكيف حرارة الجسم

تملك الحيوانات المائية خاصية التنظيم السلوكي الحراري، حيث تساعد خلايا الأدمة في الجلد على التكيف مع المياه ذات درجات الحرارة الشديدة البرودة في أعماق المحيطات.

نمط التكاثر عند الحيوانات المائية

يتم التكاثر عند الحيوانات المائية وفق نمطين جنسي ولا جنسي، ففي التكاثر الجنسي تقوم الأنثى بالولادة مثل الدولفين وسمك القرش، وفي أنواع أخرى تقوم بوضع البيض مثل السلاحف المائية.

وفي التكاثر اللاجنسي يحدث تلقيح البويضات عن طريق الإخصاب الخارجي، مثاله نجم البحر.

التغذية عند الحيوانات المائية

تتغذى الحيوانات المائية على الطحالب والأعشاب البحرية والعوالق النباتية، بعض الحيوانات الأكبر حجمًا تتغذى على الحشرات والقشريات، بينما تتغذى الكائنات المائية الضخمة كالحيتان وأسماك القرش على الأسماك الصغيرة.

أقسام الحيوانات المائية

تقسم مملكة الحيوانات المائية إلى حيوانات مائية فقارية وغير فقارية، نذكر النوعين بالتفصيل:

الحيوانات البحرية اللافقارية

الحيوانات المائية اللافقارية تقسم إلى عدة انواع:

  • الرخويات:

وهي أكثر الأنواع بين شعب الحيوانات البحرية، وتشكل أكثر من خمس عدد الحيوانات البحرية. من أهم أنواع الرخويات الحبار والأخطبوط، وهي تتميز بالأذرع الطويلة التي تحتوي مجسات صغيرة. يملك الحبار عشرة أرجل بينما يملك الأخطبوط ثمانية أذرع، وغالبًا ما تملك الرخويات ألوانًا زاهية، وهي تعيش بين الشعاب المرجانية للتمويه، كما يملك بعضها القدرة على تغيير لونها حسب لون البيئة المحيطة، وتملك القدرة على الحركة بشكل سريع مثل الحبار الذي يدفع الماء الممزوج بالحبر إلى الأمام بينما يندفع جسمه بسرعة للخلف تاركًا ورائه غيمة مائية من الحبر تضلل أعدائه.

  • الحلقيات:

من أهم كائناتها الديدان الحلقية ذات الأشواك.

  • اللاسعات:

تتسم أحياء هذه الزمرة بوجود خلايا لاسعة تطلق مواد كيميائية أو شحنة كهربائية لتبعد الأعداء المحتملين.

  • الديدان المسطحة:

تتميز هذه الديدان بقدرتها على التمويه لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.

  • الشوكيات:

مثالها قنفذ البحر وخيار البحر ونجم البحر.

  • القشريات:

تعرف باسم المفصليات، ومن أشهرها الجمبري وسرطان الماء والكابوريا والاستاكوزا، تتميز بأن جسمها الخارجي مغطى بقشرة صلبة تحميها، وتكون أطرافها مكونة من مفاصل تنمو من جديد عند حدوث قطع فيها، وهي من الكائنات المائية لذيذة الطعم والتي تحتوي قيمة غذائية عالية.

  • الاسفنجيات:

من الكائنات المهمة التي تنقي مياه البحار وتعالجها لتبقى صالحة للحياة البحرية.

  • البلانكتون:

البلانكتون هي كائنات مجهرية دقيقة غالبًا ما تتألف من خلية واحدة، وتسمى أيضًا العوالق أو السوطيات، أو مجدافيات الأقدام. تنتقل مع تيارات المياه وهو مكون من أنواع نباتية وحيوانية، وتشكل غذاءً مهمًا للعديد من أنواع الحيوانات المائية.

“اقرأ ايضًا: 8 حيوانات تعيش في الصحراء {تعرّف عليها}

الحيوانات البحرية الفقارية

تقسم الحيوانات المائية الفقارية إلى عدة أنواع، أهمها:

  • الأسماك:

تضم هذه الزمرة أكثر من ثلاثين ألف نوع منها الكبير الحجم كسمك القرش والحيتان ومنها صغيرة الحجم. الأسماك تحتوي على عمود فقري، وهي من ذوات الدم البارد. وهي تتحرك عن طريق الزعانف وتغير اتجاهها بواسطة الذيل. يحتوي جسم الأسماك على حويصلة هوائية تستخدمها للتوازن وهي تساعدها على الغوص في الماء.

  • رباعيات الأرجل:

وتضم هذه الزمرة الطيور والزواحف البحرية التي تستطيع السباحة في المياه العميقة، كما تضم الثديات البحرية التي تتنفس الأوكسجين من الهواء.

  • اللافكيات

وهي أكثر من مئة نوع من الأسماك التي ليس لها فك كسمك الجلكي وسمك الجريث.

  • الثديات:

من الحيوانات ذات الدم الدافئ، وهي تتكاثر جنسيًا وتلد صغارها كما تقوم بإرضاعهم. وهي قادرة على تنفس الهواء الجوي إضافةً إلى قدرتها على العيش داخل الماء لفترة طويلة، والغوص إلى الأعماق. تتميز بجلد سميك مبطن بطبقة شحمية تحمي الحيوان من انخفاض درجة الحرارة. من مثالها الحيتان والدلافين وكلب البحر وعجل البحر.

ختامًا نذكر أن الشكل الانسيابي يساعد الحيوانات المائية على التكيف والحركة بحرية ضمن الماء، لذلك فهو يميز معظم الأحياء المائية التي تشكل المملكة المائية المبهرة.

[ppc_referral_link]