معلومات عن ابن بطوطة

[faharasbio]

ابن بطوطة هو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، كان يلقب أيضًا بأمير الراحلين، ابتعد وخرج من مدينة طنجة عام 725 ه فطاف بلاد مصر والمغرب العربي والشام والعراق وغيرها من البلدان، كان لديه العديد من المهن، مثل رسم الخرائط، كما عمل ككاتب، ومستكشف جغرافي، وتاجر، وقاضي شرعي، ولغته الأساسية هي العربية، أما بالنسبة للغات التي تعلمها، فهي التركية والفارسية، سنتحدث في مقالنا هذا عن معلومات عن ابن بطوطة.

من هو ابن بطوطة

ابن بطوطة هو رحالة مسلم، كما ذكرنا أنه يعد من أشهر الرحالة المسلمين، أطلق عليه باسم شيخ الرحالين بسبب الفترة الطويلة التي أمضاها في رحلاته وقد قاربت 28 عامًا، تميز بحبه للاكتشاف والاستطلاع وعدم خوفه من مواجهة أي شيء من أجل الحصول على الأخبار، وكان يتميز أيضًا بحبه في التحدث عن أخبار البلد والحالة الاجتماعية وقدرته على الاستيعاب لجميع الأخبار التي يتلقاها ويسمعها.

ولد ابن بطوطة عام 1304م أي ما يوافق 703 ه في مدينة طنجة المغربية، كان ينتمي لأسرة راقية احتل عدد كبير من أفرادها منصب في القضاء، كان مسلمًا يتبع المذهب المالكي، اهتم وتوجه لدراسة العلوم الشرعية في المغرب العربي، ولكن رغبة السفر والترحال (حلمه منذ الطفولة) جعلته يترك إكمال الدراسة.

كان الحافز الأساسي لرغبته في السفر هي أداء فريضة الحج بالإضافة إلى حبه لاكتساب ومعرفة أخبار ومعلومات جديدة عن الأمصار والبلدان، في عمر 21 عامًا سافر وكانت أولى رحلاته، ذهب وحيدًا دون أي فرد من أفراد عائلته، وسيلة النقل التي استعملها هي الحمار، حيث كانت وجهته الأولى إلى مكة المكرمة من أجل القيام بفريضة الحج.

استمرت رحلات اكتشافه ما يقارب 30 عامًا وشملت العديد من المناطق، حيث اكتشف العالم الإسلامي بأكمله، من شمال أفريقيا وغربها إلى أوروبا الجنوبية والشرقية وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا وشرق الصين، عندما خرج من منزله وصف تلك اللحظة بأنها تشابه خروج الطيور من أعشاشها، كان في غاية الحزن نتيجة ابتعاده عن أفراد أسرته ولكن الحزن الأكبر كان على فراق والده الذي كان على قيد الحياة عندما خرج من المنزل.

رحلات ابن بطوطة

كان لدى ابن بطوطة العديد من الأماكن التي يجب أن يزورها من أجل التعرف على الحالة الاجتماعية لتلك البلاد وأخبار الشعوب وعاداتها وتقاليدها، وذلك كان السبب الرئيسي في استمرار رحلاته لفترة طويلة جدًا بدأت من الشرق وانتهت في الغرب، وزار مدنًا عديدةً لم يزرها أحد من قبل، وأهم رحلاته:

  • الرحلة الأولى لأداء الحج: في بداية العشرينات وتعتبر بداية مسيرته في اكتشاف المدن، في البداية ذهب إلى بيت الله الحرام وزار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، بعد مرور فترة زمنية طويلة من رحلته وصل إلى مدينة رسولنا الكريم وحينها صلى في الروضة الشريفة، وصف ابن بطوطة مكة المكرمة وموقعها بين الجبال، كما ذكر أيضًا فضائل أهل مكة ومحاسنهم وعاداتهم.
  • رحلة إلى اليمن: عين الشيخ أبو الحسن الزيلعي شخصًا هو القاضي الطبري من أجل أن يذهب مع ابن بطوطة، في تلك المدة زار ابن بطوطة سلطان اليمن، ومن ثم ذهب إلى مدينة صنعاء عاصمة بلاد اليمن الأولى.
  • رحلة إلى الصومال: بعد اليمن اتجه إلى الجنوب على طول ساحل الشرق إفريقيا، ذهب إلى مدينة زيلا ووصف سكانها بأنهم لديهم بشرة داكنة وهم من اتباع الإمام الشافعي أي أنهم مسلمون، وتلك المدينة معزولة ليس لديها العديد من العلاقات مع مدن أخرى، ومن تلك المنطقة ذهب إلى مقديشو ومضى فيها فترة زمنية طويلة ووصفها بأنها من المدن الكبيرة التي تمتلك أنواعًا مميزة من الأقمشة.
  • رحلة إلى جنوب آسيا والصين: في جنوب آسيا توجد بلاد يطلق عليها اسم جاوة وكان لها سلطان من أكرم الملوك وهو شافعي المذهب، ذهب إليها ابن بطوطة ووصف سلطانها أنه مجاهد وكان يحب الفقه أيضًا، أما عندما زار بلاد الصين فوصفها بأنها كبيرة جدًا وتحتوي على خيرات طبيعية مثل الذهب والمعادن والفضة.
  • رحلة إلى مالي: سافر ابن بطوطة إلى مملكة مالي ووصف العديد من الأمور هناك، حيث في البداية وصف سلاطينها وملوكها وذكر جميع الأمور الصغيرة والكبيرة التي شاهدها هناك، ووصف الأحداث كما رآها هناك، زار مملكة ماري عام 1353م الموافق 753ه أي في الربع الأول من القرن الرابع عشر، وبقي في مملكة ماري ما يقارب العشر أشهر.

هل ابن بطوطة لديه مؤلفات

ليس لابن بطوطة أي مؤلفات إلا كتاب واحد وهو كتاب رحلة ابن بطوطة تحفة النظار في غراب الأمصار وعجائب الأسفار، ودون في ذلك الكتاب جميع الرحلات والأخبار التي حصل عليها نتيجة اكتشافه للعديد من المناطق، وتم مساعدته في الإعداد والكتابة كتاب يدعى ابن جزي الكلبي.

وفاة ابن بطوطة

لا يوجد العديد من المعلومات عن ابن بطوطة بعد الانتهاء من رحلته في الأمصار والمدن، ومع ذلك أجمع عدد من المؤرخين أن ابن بطوطة قرر أن يتولى القضاء في دولة المرينية لما تبقى من حياته وبقي فيها حتى موته، كان محسنًا لجميع الأشخاص الذين كانوا من حوله، وتوفي عام 1377م وذلك يوافق في السنة الهجرية 779 ه.

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على من هو ابن بطوطة وما هي الرحلات التي قام بها وما هي المدن التي زارها، وتعرفنا أيضًا متى توفي، ساهم ابن بطوطة في إثراء المكاتب العربية بما يتعلق بكتب الجغرافيا وكتب التاريخ، وقد ساعدت رحلاته واكتشافه العديد من البلدان في معرفة جميع الأخبار عن مختلف دول العالم.

[ppc_referral_link]