من هو جاكي شان وما هي أفضل أفلامه

[faharasbio]

من هو جاكي شان وما هي أفضل أفلامه؟ فالكثير من الناس يتابعون أفلام جاكي شان في دور السينما وعلى شاشة التلفاز، نظرًا لغناها بعنصر التشويق والإثارة، بالإضافة إلى كونها تحمل الكثير من العبر والمعاني السامية، فضلًا عن المقاطع الكوميدية المقدمة بشكل راقي، لذلك سنقدم في مقالنا من هو جاكي شان، وما هي أبرز أفلامه سواء على الصعيد الكوميدي أو الأكشن.

من هو جاكي شان

جاكي شان هو ممثل ومخرج ومنتج ومغني صيني، ولد عام 1954 في مدينة هونغ كونغ، بدأ هوايته في التمثيل منذ الستينات، وله أكثر من 150 فيلمًا اعتمد فيها على حركات الكونغ فو التي كان يبرع بها، وحصل على الكثير من الجوائز والتي من أهمها جائزة الأوسكار الفخرية.

التحق جاكي شان بمدرسة بكين للأوبرا، حيث تعلم الغناء وأصدر العديد من الألبومات، كما غنى عددًا من شارات الأفلام الموسيقية التي مثل فيها وأخذ فيها دور البطولة، وكان له دور بارز في الأعمال الخيرية.

أدت شهرة جاكي شان الواسعة إلى لجوء شركات صناعة ألعاب الفيديو لإصدار لعبة بلاي ستيشن تمثل شخصية جاكي شان، ولم يرفض شان ذلك، بل قام بالمشاركة في تصميم اللعبة من خلال تعليقاته في مراحل اللعبة المختلفة، ومن خلال إضافة أسلوبه الخاص الذي كان يتبعه في أفلامه.

حياة جاكي شان

كان جاكي شان كثير النشاط في طفولته، لذلك كان يلقب بـ باو باو التي تعني قذيفة المدفع، أما اسمه الأصلي فهو شان كونغ سانغ، وعندما التحق بالمدرسة الابتدائية في هونغ كونغ رسب في السنة الأولى، فأخذه والداه وهاجرا إلى أستراليا، وقاما بإرسال جاكي شان إلى أكاديمية الدراما الصينية، وهناك تدرب وبرع في الفنون القتالية والحركات البهلوانية، وشكل مع أصدقائه سامو هونغ ويوين بياو فريقًا متكاملًا أطلق عليه اسم التنانين الثلاثة والتي اشتهرت بأدائها لحركات بهلوانية خطرة، واستمر في التدريب حتى حصل على الحزام الأسود.

حاول جاكي شان التمثيل عدة مرات من خلال مجموعة من الأدوار الصغيرة ولكنه لم ينجح في البداية، ولكنه لم يستسلم ونجح أخيرًا في مطلع الثمانينات من القرن الماضي، وقدم العديد من الأفلام التي لاقت شهرة عالمية كبيرة، فضلًا عن الأرباح العالية التي حققتها.

أفضل أفلام جاكي شان الكوميدية

قدم جاكي شان الكثير من الأفلام الكوميدية، واستطاع أسر قلوب المشاهدين من خلالها، ومن أبرز هذه الأفلام:

فيلم Mr. Nice Guy – 1997

وهو فيلم كوميدي تم إخراجه من قبل صديقه سامو هونغ، والفيلم من بطولة جاكي شان وريتشارد نورتون وميكي لي وكارين مكليمونت، وتدور أحداث الفيلم حول صحفية قامت بتصوير شريط فيديو لعصابة تهريب مخدرات، وعندما تحاول الهروب تلتقي بطاهٍ مشهور على القنوات التلفزيونية فيساعدها على الهروب، وفي أثناء ذلك يتم استبدال شريط الفيديو الخاص بالعصابة مع شريط خاص بإحدى حلقات الطاهي التلفزيونية، وتبدأ الصحفية بالتعرض للمشاكل، وخصوصًا بعد أن تكتشف أن شريط الجريمة ليس بحوزتها.

فيلم Rush Hour – 1998

فيلم كوميدي من بطولة جاكي شان، وتدور أحداث الفيلم حول القنصل الصيني الذي يتعرض لخطف ابنته بعد تسلمه لعمله الدبلوماسي في الولايات المتحدة، فيطلب من المحقق جيمس كارتر الذي كان تابعًا إلى مكتب التحقيقات الفيدرالية ليعمل مع المخبر لي من هونج كونج، وكان كلٍ منهما يحاول إبعاد الآخر عن عمله في سلسلة من الأحداث الكوميدية، ولكنهما في النهاية يجدان أنه لا بد من العمل سويًا لإنقاذ الطفلة.

فيلم Rumble in the Bronx – 1995

فيلم كوميدي من بطولة جاكي شان وأنيتا موي وفرانسواز ييب، تدور أحداث الفيلم حول سفر بطل الفنون القتالية كيونج إلى أمريكا لحضور حفل زفاف قريبه الثري بيل الذي كان يملك متجرًا كبيرًا، وعند وصول كيونج يطلب بيل منه حماية متجره وسيارته بينما يعود من مهمته، وهنا تقوم مجموعة من العصابات بالتعدي على ممتلكات بيل، وتبدأ الأحداث بالتصاعد عند محاولة كيونج التصدي لهم.

فيلم Drunken Master II -1994

فيلم كوميدي من بطولة جاكي شان وفيليكس وونج وتي لانج، وكار لوك شين، ويعتبر هذا الفيلم جزءًا ثانيًا من فيلم له نفس الاسم مع الاختلاف بالأحداث، ويتحدث الفيلم عن شاب موهوب في الفنون القتالية يقع في حيرة كبيرة بين رغبة والده في أن يصبح مقاتلًا وبين محاولاته لإيقاف العصابة التي تحاول سرقة القطع الأثرية الثمينة.

فيلم Who Am I? – 1998

وهو فيلم أكشن كوميدي من بطولة جاكي شان وميشيل فيري وميراي ياماموتو إد نيلسون، تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من العملاء السريين التابعين إلى وكالة الاستخبارات الأمريكية، يحاول هؤلاء العملاء تتبع مصدر جديد للطاقة، وكان من بينهم عميل فاسد يتسبب في تحطيم المروحية التي كانت تقلهم، ولا ينجو من هذه الحادثة إلا شخص واحد فقط، ولكنه كان يعاني من فقدان الذاكرة، ويعيش في قرية نائية في جنوب أفريقيا، ويحاول أهل القرية مساعدته في الرد عن سؤاله المتكرر (من أنا).

إقرأ أيضًا: أفضل 8 أفلام كوميدية ممتعة

أفضل أفلام جاكي شان الأكشن

اشتهر جاكي شان بأفلام الأكشن بشكل كبير، ونجح في جعل الجمهور ينتظر أعماله الجديدة بفارغ الصبر، ومن أبرز أفلامه في هذا المجال:

فيلم The Twin Dragons – 1992

فيلم أكشن من بطولة جاكي شان وماجي تشيونج وفيليب تشان ونينا لي تشي، وتدور أحداث الفيلم حول توأم يفترقان عند الولادة ويصبح أحدهما مغنٍ مشهور، وفي إحدى حفلاته يقابل أخوه التوأم، وتبدأ المشاكل بعد اكتشاف المغني المشهور أن أخيه التوأم متورط بالعديد من الأعمال الخارجة عن القانون، ويضطر لمواجهة العصابات التي يصعب عليها التفريق بينهم.

فيلم Around the World in 80 Days -2004

فيلم أكشن من بطولة جاكي شان وستيف كوجان وجيم برودبنت وسيسيل دو فرانس، وتدور أحداث الفيلم حول عالم بريطاني يدعى فيليس فوج الذي كان يسعى بشكل دائم للاكتشاف والتطوير، ولكنه لم يكن ناجحًا، وكان دائمًا يتعرض للسخرية من أكاديمية العلوم البريطانية، ويبقى كذلك حتى يجتمع مع شخص يدعى باسبارتو كان قد سرق تمثال بوذا ليعيده إلى قريته في الصين، ويتورط العالم في رهان مع رئيس الأكاديمية أنه يستطيع القيام برحلة حول العالم خلال 80 يومًا مقابل استقالة رئيس الأكاديمية، فيتعرضان للكثير من المشاكل أثناء رحلتهما.

فيلم The Forbidden Kingdom – 2008

فيلم أكشن من بطولة جاكي شان، وجت لي وليو يي فاي، وترتكز أحداث الفيلم على فكرة السفر عبر الزمن، وتحكي قصة صبي لديه موهبة عالية بالفنون القتالية، وفي يوم من الأيام يقصد متجرًا لبيع الأشياء المرهونة، وهناك يجد عصا قديمة تأخذه إلى الصين القديمة في رحلة عبر الزمن، وهناك يتعلم الفنون القتالية القديمة، وعندما علم الامبراطور بأمر الصبي والعصا، بعث بجنوده لمطاردة الصبي والحصول على العصا، وتبدأ المطاردات بينهم.

فيلم Shanghai Noon – 2000

فيلم أكشن من بطولة جاكي شان وأوين ويلسون، تدور أحداث الفيلم عن العمدة تشون وانج ووالده الذي كان مؤتمنًا على الخاتم الامبراطوري في المدينة، وفي يوم من الأيام تعرضت المدينة للهجوم وتعرض الأب للقتل وتمت سرقة الخاتم، فيذهب العمدة مع صديقه القديم لاستعادة الخاتم والانتقام لوالد.

فيلم The Foreigner -2017

فيلم أكشن وغموض من بطولة جاكي شان ومايكل ماكلهاتون وبيرس بروسنان وليو تاو وديرموت كراولي، وقد اقتبس الفيلم من رواية لها نفس الاسم، وتدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال يعيش في لندن، في حين تقوم جماعة إرهابية بقتل ابنته بدوافع سياسية، فيسعى الأب جاهدًا لمعرفة قتلة ابنته بالتعاون مع الشرطة البريطانية.

إقرأ أيضًا: أفضل أفلام الغموض على الإطلاق

وهكذا نجد أن جاكي شان كان ومازال أيقونة ثقافية قدم الكثير من الأعمال المشوقة والمسلية من خلال الأفلام الكثيرة التي قام بتمثيلها باحترافية، وما زالت أفلامه تحتل الشاشات ولها جمهورها الواسع.

[ppc_referral_link]