من هو مالك بن نبي
لا تقل دراسة التاريخ والتعرف عليه وعلى تفاصيله أهمية عن دراسة بقية العلوم والمجالات الأخرى.
إن من أهم الفوائد التي نأخذها من التعرف على التاريخ المعاصر هو فهم طريقة تفكير القادة الأوائل والمفكرين والعلماء القدام الذين كانوا يملكون رؤية خاصة بهم تعبر عن ما نحن عليه اليوم.
سنتحدث اليوم في هذا المقال عن أحد أشهر المفكرين الجزائريين الذي ترك أثر ثقافي مهم جدًا لمن بعده ولأبناء بلده والعالم العربي كله عمومًا.
إن مالك بن نبي هو مفكر جزائري معاصر وهب حياته ووقته للتفكير في المشكلات الحضارية ونشر مؤلفات كثيرة في سبيل نهضة وحضارة الأمم.
شرح مالك بن نبي في هذه المؤلفات أن بناء الحضارات يبدأ من تغيير الفكر وبالطبع بعدها يجب أن تتظافر الجهود لا أن يقتصر الأمر على التنظير والأفكار.
سنبدأ في الحديث عن نشأته ودراسته.
نشأة مالك بن نبي
ولد مالك بن الحاج عمر بن الخضر بن مصطفى بن نبي في اليوم الخامس من شهر ذي القعدة عام 1823 للهجرة في مدينة قسطنطينية الجزائرية والتي توجد تحديدًا شرق الجزائر.
كان يمتلك أسرة ملتزمة ونشأ بين والدين مسلمين محافظين على تعاليم الدين الإسلامي بحذافيرها ودرس التعليم الإبتدائي في المدرسة الفرنسية.
بدأ منذ طفولته في دراسة القرآن الكريم وعلومه المختلفة وكان والده يعمل في مجال القضاء الإسلامي.
بعد تخرجه سافر مع أحد أصدقائه إلى فرنسا حيث كانت له تجربة فاشلة وبالتالي عاد على قسطنطينية وحاول البحث عن فرصة أخرى.
في البداية استطاع أن يعمل في محكمة آفلو وعمل خلالها مع فئات بسطة من المجتمع مما أدى إلى انفتاح تفكيره على حال بلاده التعيس.
لم يعمل في هذه المحكمة لفترة طويلة حيث لم تتجاوز السنة بكثير إثر نزاع نشب بينه وبين كاتب فرنسي في المحكمة المدنية.
وبعد ثلاث سنوات أعاد الكرة وسافر إلى فرنسا مجددًا ولكن في سبيل الالتحاق هذه المرة بمعهد الدراسات الشرقية ولكن لم يكن مسموح للجزائريين في ذلك الوقت أن ينتسبوا له.
انتسب لمدرسة اللاسلكي بعدها في سبيل التخرج كمساعد مهندس كهربائي وكان تغيير كبير في حياته ونمط عمله بشكل تقني مختلف بعيدًا عن القضاء والسياسة.
حياة مالك بن نبي
قضى مالك بن نبي معظم حياته في الدراسة والتعمق في الحياة الفكرية وكتب العديد من المؤلفات المختلفة.
اختار أن يستقر في فرنسا بعد أن تخرج من مدرسة اللاسلكي وتزوج من فرنسية وبعدها بدأ في الكتابة والتأليف في مجال الدين الإسلامي وعلومه المختلفة فكان كتاب الظاهرة القرآنية عام 1946.
ثم انتهى من كتابة شروط النهضة عام 1948 باللغة الفرنسية وتم ترجمته للعديد من اللغات منها العربية حيث أضاف مالك بن نبي فصلين جديدين إلى النسخة العربية تحدث فيهما عن القابلية للاستعمار وأيضًا عن وجهة العالم الإسلامي.
فيما بعد انتقل إلى القاهرة بعد أن تم إعلان الثورة في الجزائر ورفضت زوجته مرافقته وبقيت في فرنسا ولم يعد إليها حتى عام 1971.
تمكن أن يؤلف العديد من المؤلفات المختلفة حول العديد من القضايا وكانت أحيانًا بالفرنسية وأحيانًا أخرى بالعربية ووضعت كل مؤلفاته تحت اسم واحد هو مشكلات الحضارة.
أهم مؤلفاته الشهيرة:
- شروط النهضة.
- الفكرة الإفريقية الآسيوية.
- مشكلة الثقافة.
- فكرة كومنولث إسلامي.
- حديث في البناء الجديد.
- تأملات.
- إنتاج المستشرقين.
- بين الرشاد والتيه.
- ميلاد مجتمع.
- مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي.
اقتباسات من كتب مالك بن نبي
نقدم الآن إليك عزيزي القارئ مجموعة من أهم الاقتباسات من كتب مالك بن نبي.
- إن أساتذة الصراع الفكري يعرفون أن التعامل مع وثن هو أسهل من التعامل مع فكرة.
- إننا عندما نربط الأفكار بالأشخاص، نحرم أنفسنا من الفكرة الجيدة حين تأتي من الضد، ونتورط في الفكرة السخيفة طالما جاءت من صديق.
- العرب فتنتهم لغتهم الجميلة فحولوها إلى وثن يعبدونه.
- ينبغي علينا أن نتخلص من نفسية المستحيل ونفسية التساهل، فليس هناك شيء سهل وليس هناك شيء مستحيل.
- لم يعد العالم ينتظر الخلاص على يد العلم، ولكن في أن يُبعث الضمير الإنساني من جديد.
- ومن سنن الله في خلقه أنه عندما تغرب الفكرة يبزغ الصنم، والعكس صحيح أحيانًا.
- ومن الطبيعي أن الغرائز لا تتحرر دفعة واحدة، وإنما هي تنطلق بقدر ما تضعف سلطة الروح.
- الجهل الذي يلبسه أصحابه ثوب العلم، فإن هذا النوع من العلم أخطر على المجتمع من جهل العوام لأن جهل العوام بيّن ظاهر يسهل علاجه، أما الأول هو متخفّ في غرور المتعلمين.
- والفرد المنعزل إذا ما أعطينا هذه الكلمة معناها النسبي لا يمكن أن يستقبل الثقافة ولا أن يرسل إشعاعها.
- وما كان لحضارة أن تقوم إلا على أساس من التعادل بين الكم والكيف، بين الروح والمادة، بين الغاية والسبب، فأينما اختل هذا التعادل في جانب أو في آخر كانت السقطة رهيبة قاصمة.
- إن القيمة الأولى في نجاح أي مشروع اقتصادي هي الإنسان، ليس الاقتصاد انشاء بنك وتشييد مصنع، بل هو قبل ذلك تشييد إنسان وتعبئة الطاقات الاجتماعية في مشروع تحركه إرداة حضارية.
- حيثما بطل عمل اليد سقط عمل الفكر حتمًا، والعبقرية التي لا تستطيع استخراج عناصرها من ثنايا الدنيا لا يمكنها أن تزدهر في القمة.
يمكن القول أن مالك بن نبي الذي همش نوعًا ما في بلده كان رمزًا خاصًا في دول جنوب شرق آسيا لأنه دخل في مؤلفاته بصراع مباشر مع شخصيات سياسية بارزة ومعروفة وحارب الديكتاتورية بكافة الطرق.
كان هدفه أن يبرز الطريق الصحيح الذي يجب أن تسير به الدولة الجزائرية لكي تكسر قيود المستعمر الفرنسي.
ولو طبقت شروط النهضة التي تحدث عنها في كتابه لكانت اليوم تجربة مميزة تنافس الدول المتقدمة.
إقرأ ايضًا: أشهر علماء المسلمين
هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة ومميزة للقارئ العزيز.