موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة 2023 هو الدائرة الخامسة

موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة 2021 هو الدائرة الخامسة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية ، موعد إجراء الانتخابات التكميلية لعام 2023 لمجلس الأمة عن الدائرة الخامسة ، بعد أن تم الإعلان في نهاية مارس الماضي عن أن مقعد أحد أعضاء مجلس النواب النائب بدر الداهوم ، شغورًا ، بناءً على قرار المحكمة الدستورية الصادر في الطعون الانتخابية التي قدمت وقت الانتخابات. ووفقاً للإجراءات المنصوص عليها في الدستور والقوانين الكويتية المنظمة للانتخابات ، في حالة شغور أحد مقاعد أعضاء المجلس ، تتم الدعوة إلى انتخابات تكميلية لانتخاب عضو يحل محله في المجلس. مجلس.

موعد الانتخابات الفرعية لمجلس الأمة 2023

تجري الانتخابات التكميلية في الدائرة الخامسة لمجلس الأمة الكويتي في الثاني والعشرين من مايو 2023 ، أي بعد أربعين يومًا تقريبًا من تاريخ فتح باب الترشح ؛ وذلك تنفيذاً لما نص عليه قانون انتخابات مجلس الأمة الكويتي والقوانين المعدلة له ، تتم الدعوة للانتخابات التكميلية بناءً على قرار من وزير الداخلية ، وقبل شهر على الأقل من موعد الانتخابات ، في على النقيض من الانتخابات العامة التي تمت الدعوة إليها بمرسوم أميري قبل شهر على الأقل من إجرائها الانتخابات ، وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد أعلنت ، الأربعاء ، الرابع والعشرين من أبريل 2023 ، الموافق لليوم الثاني من الشهر المبارك. – شهر رمضان ، فتح باب الترشح للانتخابات الفرعية عن الدائرة الخامسة ، ابتداء من يوم الخميس الموافق 15/4/2023 ، حيث نصت المادة الثامنة عشرة من القانون على أنه:

ويحدد ميعاد الانتخابات العامة بمرسوم والانتخابات التكميلية تحدد بقرار من وزير الداخلية. يجب نشر المرسوم أو القرار قبل شهر على الأقل من الموعد المحدد للانتخابات “.

شروط الترشح للانتخابات الفرعية لمجلس الأمة

أعلنت وزارة الداخلية أنه يجب على الراغبين في الترشح للانتخابات التكميلية استيفاء شروط الترشح لمجلس الأمة ، وهي كالتالي: [1]

  • يجب أن يكون المتقدم للترشح كويتي الجنسية.
  • يجب إدراج اسم المتقدم في القوائم الانتخابية.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدم عن ثلاثين سنة يوم الاقتراع.
  • يجب أن يجيد اللغة العربية تحدثا وكتابة.
  • ألا يكون الطالب قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة إلا إذا كان قد رد إليه اعتباره.
  • كل من أدين بحكم نهائي بجرائم إهانة الذات الإلهية أو الأنبياء أو الأمير ، يُحرم من الأهلية.
  • يدفع المرشح مبلغ التأمين المنصوص عليه في القانون وهو خمسون ديناراً.
  • لا يجوز للوزراء والقضاة والمدعين العامين وأعضاء الإدارة العامة ترشيح أنفسهم ما لم يكونوا قد استقالوا من مناصبهم قبل الترشح.
  • لا يجوز لمن شغلوا مناصب رؤساء لجان تسجيل الناخبين وأقرب أقربائهم من الدرجة الأولى ترشيح أنفسهم في دوائر العمل بهذه اللجان إلا إذا امتنعوا عن المشاركة في عملها.
  • على أفراد الجيش والشرطة الراغبين في الترشح للانتخابات البرلمانية إثبات أنهم قد أنهوا خدمتهم العسكرية وقت تقديم طلباتهم للترشح.

آخر موعد للترشح في الانتخابات الفرعية

فتحت وزارة الداخلية أبوابها للراغبين في الترشح للانتخابات الفرعية لمجلس الأمة 2023 في الكويت منذ الخامس عشر من أبريل 2023 ، وأعلنت أنه يمكن للمرشحين تقديم أوراقهم لمقر الوزارة بدائرة الانتخابات. الشؤون حتى نهاية الدوام يوم السبت الرابع والعشرين من إبريل 2023 الساعة 1:30 ظهراً بتوقيت الكويت ، وعلى الراغبين في الترشح التوجه إلى إدارة شؤون الانتخابات بمقرها الكائن بمنطقة الشويخ السكنية ( ب) مقابل النقابة ، من أجل الحصول على طلب الترشيح ، ويجب أن تكون معه المستندات التالية:

  • أصل شهادة الجنسية.
  • أصل البطاقة المدنية.
  • صورتان شخصيتان.
  • يملأ المرشح استمارة الطلب بنفسه ويوقع عليها.
  • خلال المدة المحددة لتلقي طلبات الترشح ، يتوجه إلى مركز شرطة العدان لتقديم الطلب ، وفي حال عدم تقديمه للمركز يعتبر الطلب باطلاً.

عدد المرشحين في الانتخابات الفرعية 2023

أُعلن أن الانتخابات التكميلية ستجرى في الدائرة الخامسة في الكويت ، بعد استبعاد عضو مجلس الأمة الدكتور بدر الدحوم ، وفتح باب الترشح لمقعده ، وبالتالي فإن جميع المتقدمين. للترشح للانتخابات الفرعية يتنافسون على مقعد واحد فقط ، وبلغ عدد المرشحين بنهاية اليوم التاسع لفتح باب الترشح اثنان وعشرون مرشحا ستعلن اسماؤهم فور باب الترشح. يُغلق المقرر أن ينتهي في الرابع والعشرين من أبريل 2023 ، تمهيدًا لفرز تلك الطلبات وإعلان القوائم النهائية للمرشحين لإجراء التصويت لاختيار العضو البرلماني القادم إلى مجلس الأمة ، للعمل على تحمل المخاوف. من أبناء الشعب الكويتي في مجلس النواب ، والعمل على حل مشاكلهم على أساس المسؤولية المنوطة بعضو مجلس الأمة.

وهنا وصلنا إلى خاتمة المقال. من خلالها علمنا بموعد الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة 2023 بالدائرة الخامسة ، كما علمنا آخر موعد لاستلام طلبات الترشح من الكويتيين الراغبين في الترشح لهذه المناصب ، كما تعرفنا على الشروط. التي أعلنتها وزارة الداخلية الكويتية التي يجب أن يستوفيها الراغبون في الترشح للمقعد الشاغر. المجلس في دورة 2023.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق