9 طرق فعالة لطرد الذباب من البيت

6

طرد الذباب من البيت

تسعى كل امرأة للحفاظ على نظافة منزلها وإعدادها الطعام بنفسها خوفاً على أطفالها منَ الإصابة بأي مرضٍ أو عدوى في الخارج، وبالرغم من نظافة المنزل إلّا أنَ معظم الحشرات تستطيع الدخول إليه، وخاصةً في فصل الصيف، فأثناءَ هذا الفصل تخرج الحشرات وتتوّجه للطيران نحوَ النوافذ والأبواب المفتوحة، ممّا يُؤدي لإزعاج أفراد المنزل منها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه لا يستطيع معظم الأشخاص النوم بأريحية بسبب أصوات الذباب والناموس، كونها تدخل منَ الفراغات المفتوحة للخارج، وتُشكّل خطراً يُداهم أفراد المنزل، لأنَ معظم الفواكه والأطعمة قد يضعها الأطفال خارج الثلاجة، فتعمل على نقل الأوساخ والبكتيريا لهم، وبالتالي يُصاب الأطفال بالمرض، ومنَ المعروف أنَ الذباب ينتشر في الأماكن ذات الروائح الكريهة مثل البالوعات أو قربَ القمامة والأطعمة المكشوفة والضوء.

ونوّد الإشارة، أنه وبحسب منظمة الصحة العالمية ينقل الذباب أكثر من 65 مرضاً، وخاصةً أنهُ يحمل الأمراض التالية {حمى التيفود، التهاب الملتحمة، السالمونيلا، الكوليرا، السل} ولذلك ما هي أفضل 9 طرق فعالة لطرد الذباب من البيت؟

ما الذي يطرد الذباب من المنزل؟

أفضل 9 طرق فعالة لطرد الذباب من البيت

  • تجربة مبخرة الزيوت: إنها حيلة مثالية تُساعدك على النوم بهدوء دون التصاق أي ذبابة على جسدك أو سماع طنينها في أذنك، بإمكانك اختيار نوع منَ الزيوت العطرية التي تُحبّها مثل {اللافندر، النعناع} ومن ثمَ إحضار المبخرة ووضعها بها لانتشار رائحتها في الغرفة.

ستُساعدك هذه الحيلة في طرد الذباب وإبعاده عن مكان نومك أو جلوسك، لأنَ الذباب ينفر منَ الروائح العطرية.

  • شموع سترونيلا: بإمكانك الاستعانة بهذه الشموع أيضاً، كونها تُستخدم لطرد البعوض والذباب في فصل الصيف، ما عليكِ إلّا إحضارها وتشغيلها، ومن ثمَ تبتعد الحشرات عنكِ على الفور، لأنها تحتوي على رائحةٍ عطرية أيضاً تنتشر بسرعة في الأجواء، ويتم استخدامها في الحدائق الخاصة والحفلات كنوع منَ الديكور الخارجي.
  • سدّ الشقوق ووضع المشابك: حتماً ستحتاج لفتح النوافذ والأبواب في فصل الصيف، وذلكَ بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي لساعاتٍ عديدة في الكثير من الدول، ولكن قبلَ فتحها يجب البحث عن الشقوق التي تتواجد حولها ومن ثمَ سدّها جيداً.

بالإضافة لأهمية وضع مشابك على النوافذ والأبواب وأي مكان يدخل منهُ الهواء، تفادياً لدخول أي ذبابة أو حشرة إلى المنزل.

  • خليط الماء مع الفلفل الحارّ: يُمكن تجربة هذه الطريقة في إبعاد الذباب عن منزلك، ما عليكِ إلّا إحضار عبوة محكمة الإغلاق ووضع ملعقتين كبيرتين من الفلفل الحار بها ومن ثمَ ملئها بالماء، ومزجهم معاً ورش الأماكن المفتوحة التي تدخل منها الحشرات.
  • قشور البرتقال: منَ الحيل البسيطة التي تُساعد في طرد الحشرات والبعوض والذباب، بإمكانك تقشير البرتقالة الطازجة ووضع قشورها حولَ النوافذ والأبواب، لأنَ رائحة البرتقال لا يُحبّها الذباب وينفر منها، وستُلاحظين قلّة تواجدهم في منزلك، ولكن معَ ضرورة تذكير استبدالها يومياً، لأنها عندما تجف يقلّ مفعولها ويُعاود الذباب هجومه على الغرفة.
  • شرائح البصل: هل تعلم أنَ الذباب يبتعد عن أي مكان يحتوي على رائحة بصل؟ يُمكنكِ تقطيع البصل وغليه جيداً بالمياه ومن ثمَ سكب هذه المياه على الأماكن التي يدخل منها البعوض والذباب، ويُمكنكِ الاستعانة بالبصل أيضاً من خلال توزيعه في النوافذ والأبواب صيفاً.
  • العناية بالمنزل: ومن هنا يأتي دورك في إبعاد الذباب عن منزلك، يجب التخلص منَ القمامة بشكلٍ يومي، وغسل الأطباق وتجنب ترك أي أطباق متسخة على طاولة الطعام، ويُفضّل تنظيف المنزل جيداً والاعتماد على روائح الليمون والبرتقال، ويُمكنكِ الاعتماد على الهواء القوي الصادر منَ المروحة أثناءَ النوم لإبعاد الذباب، معَ التأكدّ من إغلاق الأضواء بأكملها.
  • الليمون مع القرنفل: إنها حيلة غير مكلفة وبسيطة وتُساعد على إبعاد الذباب عن أماكن الطعام، ما عليكِ إلّا الحصول على ليمونة وتقطيعها إلى نصفين ومن ثمَ وضعها وسطَ المطبخ معَ غرز 4 أعواد منَ القرنفل بها، وستُلاحظين قلّة تواجدهم في المكان.
  • أكياس المياه البلاستيكية: هل سبقَ لكَ ولاحظتَ أثناءَ زيارتك لمحال الفاكهة والأطعمة وجود أكياس مياه معلقة في عدّة أماكن؟ إنها حيلة فعّالة تُساعدهم على طرد الذباب، لأنَ الذبابة لا تستطيع رؤية الكيس ولكنها تشعر بانعكاس المياه ممّا يدفعها بعيداً.

ما عليك إلّا إحضار أكياس بلاستيكية وملئها بالماء ومن ثمَ وضعها في غرفة نومك ومكان الجلوس أيضاً.

ما هي أضرار الذباب على الصحة؟

نوّد القول أنَ الذباب لهُ عدّة أضرار يجب التعرّف عليها:

  • إنها حاملة للفيروسات والبكتيريا بسبب ازدياد تواجدها في المقابر وحولَ القمامة وفي أماكن تفتقر للنظافة.
  • يُمكن أن يضع البيض والبراز على سطح الطاولة التي يتم تناول الطعام إليها.
  • ينقل الجراثيم للطعام ويُسبب الأمراض، ولذلك يُحذّر من تناول الأطعمة المكشوفة.
  • يتسبب بمرض الدوسنتاريا.
  • يُعتبر حشرة مزعجة تُسبب الضجر للفرد.

على الرغم من أضرار الذباب على الإنسان، إلّا أنهُ يحتوي على فوائد جمّة ولكن أثناءَ تواجده في الخارج فقط، كونهُ يُساعد على تنقية الهواء واحتواء يرقاته على عدّة مكوناتٍ علاجية تُستخدم لعلاج الجروح وسرعة التئامها، كما أنهُ ينقل حبوب اللقاح ويقضي على آفاتٍ حشرية سامّة.

صحيح أنَ لهذه الحشرة فوائد، ولكن احذر من دخولها إلى منزلك أو مكان نومك، ولا تتجاهل هذا الأمر، لأنها تُسبب أمراض وخاصةً للأطفال، ما عليك إلّا اتباع النصائح في الأعلى معَ ضرورة تهوية منزلك يومياً لمدة ساعة في الصباح وساعة في المساء وإدخال أشعة الشمس إليها لتعقيم الأثاث، لأنَ الرطوبة والروائح المزعجة لا تجذب الذباب فقط بل الصراصير والبعوض وأنواع أخرى منَ الحشرات الضارّة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.