أضرار الخبز الأبيض وبدائله

أضرار الخبز الأبيض
()

الخبز الأبيض مشهور جداً في معظم دول العالم، وبعض الأشخاص يعتمدونه في نظامهم الغذائي كونهم يعتبرونه أنهُ مفيد جداً للصحة ولا يحتوي على أي أضرار، ولكن الخبز الأبيض بالرغم من فوائده العديدة إلّا أنهُ توجد عدّة أسباب ستقنعك بالتخلي عنهُ واستبداله في أطعمة أخرى، ومنَ المعروف أنَ تناول الخبز الأبيض يزيد من نسبة الجوع بعدَ تناوله وهوَ موجود أيضاً في عجينة البيتزا وبعض المعجنات، فما هيَ أضرار الخبز الأبيض على الجسم؟ وما هيَ بدائل الخبز الأبيض؟

أضرار الخبز الأبيض وبدائله

صديقي القارئ،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن الخبز الأبيض وأضراره على الجسم وبدائله:

ما هوَ الخبز الأبيض؟

قبلَ أن نتطرق إلى أضرار الخبز الأبيض علينا أن نذكر أنهُ ليسَ مصنوع منَ القمح الكامل بل منَ الدقيق المكرر وهوَ ما يُفقده عناصره الغذائية للجسم، فهوَ لا يُصنع إلّا منَ الحبوب التي تمت معالجتها بدلاً منَ الحبوب الكاملة، ويتميز بملمسه الطري ولونه الأبيض كونهُ يتم إضافة برومات البوتاسيوم إليه حتى يُصبح بهذا اللون، والكثير منَ المجتمعات والدول تعتمد عليه في نظامهم الغذائي فهوَ يتميز بمذاقه الطري وسهولة هضمه في المعدة.

 ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ أثناءَ تصنيعه يتم إزالة النخالة والتي بسبب إزالتها تُعرّض الجسم وصحة القلب للخطر فهذه النخالة تحتوي على قيمة غذائية عالية بالقمح، وتوجد العديد من أنواع الخبز الأبيض بتسميات مُختلفة حسب الدول ومن أسمائه {خبز التورتيلا، خبز فوكاتشا، خبز الباجيل، خبز زوبف، خبز بيتا}.

علاوة على ذلك، الخبز الأبيض فقير جداً بالألياف والفيتامينات والمعادن والبروتينات وغني جداً بالسعرات الحرارية التي تجعل أي شخص يستبدله بأنواع خبز أخرى.

ما هيَ أضرار الخبز الأبيض؟

توجد 9 أضرار للخبز الأبيض عليكَ معرفتها وهيَ:

1. مشاكل الأسنان وتسوّسها:

يُنصح بالابتعاد عن الخبز الأبيض كونهُ مليء بالكاربوهيدرات، فيشعر الشخص أثناءَ تناوله للخبز الأبيض أنهُ طري جداً ويذوب بسرعة في الفم ولا يحتاج إلى المضغ بصعوبة وهذا بدوره يُنتج أسيدات تنتشر داخل الفم، ومنَ المُمكن أن تُسبب تسوّس حاد في الأسنان وخاصةً عندَ الأطفال، بالإضافة لوجود بعض المشاكل في اللثة لذلك يُنصح باستبداله وعدم إضافته للأطعمة الغذائية الخاصة بالأطفال فمنَ المعروف أنَ الأطفال دائماً يُعانون من تسوّس أسنانهم والخبز الأبيض يزيد الأمر سوءاً عليهم.

2. زيادة الوزن:

كما ذكرنا في الأعلى أنَ تناول الخبز الأبيض يُشعر الشخص بالجوع بعدَ مرور فترة من تناول الطعام، وبالتالي يحتاج الإنسان إلى تناول عدّة وجبات أخرى لتحقيق شعوره بالشبع، وهذا يعمل على زيادة الوزن والسمنة عندَ معظم الأشخاص، بالإضافة إلى أنَ تناوله يزيد منَ السعرات الحرارية في الجسم مما يسمح للسمنة بالدخول إلى جسدك.

3. يُؤثر على المزاج:

توجد العديد منَ الدراسات التي أثبتت أنَ تناول الخبز الأبيض يُعزّز منَ الشعور بالاكتئاب وخاصةً عندَ النساء، بالإضافة إلى أنهُ يُؤثر سلباً على مزاج الشخص.

4. يؤدي إلى الأمراض المزمنة:

من أضرار الخبز الأبيض أنهُ فقير جداً بالألياف ويُلاحظ الشخص أثناءَ تناوله أنهُ جداً طري وسريع الهضم، وهذا الأمر يُؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، فهوَ يُؤدي لرفع سكر الدم بشكلٍ مُفاجئ مما يزيد خطر الإصابة بمرض السكري.

5. المواد الكيماوية الموجودة بهِ:

أيضاً ذكرنا في الأعلى أنهُ يتم إدخال عدّة مواد ومن أهمها برومات البوتاسيوم التي تعمل على تغيير لون الخبز، ففي الخطوة الأولى يتم إزالة قشور القمح منهُ ومن ثمَ البدء بمعالجته بواسطة المواد الكيميائية، وهذه الخطوة تُشكّل خطورة كبيرة على الجسم.

6. النكهة غير طبيعية:

يشعر الشخص أثناءَ تناوله للخبز الأبيض أنهُ فقير جداً بالنكهة والطعم على عكس أنواع الخبز الأخرى، وهذا السبب يعود إلى احتوائه على المواد الكيماوية والمعالجة التي يتعرّض لها أثناءَ صنعه، بالإضافة إلى فقره بالعناصر الغذائية الكاملة فهوَ خالٍ منَ القشرة الأساسية للقمح التي تجعلهُ فقير النكهة والطعم وقليل الفوائد للجسم.

7. سرطان القولون:

من أضرار الإفراط في تناول الخبز الأبيض بشكلٍ يومي ومستمر أنهُ يزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون، وذلكَ بسبب تراكم الفضلات في المعدة أثناءَ تناوله.

8. ضار جداً بالكبد:

يُؤثر الخبز الأبيض على الكبد بشكلٍ كبير كونهُ عبارة عن حبوب مكررة وليست كاملة، فيعمل على زيادة دهون الكبد وتطوّرها معَ مرور الوقت حتى تُسبب الضرر للشخص، والعديد منَ الدراسات أُجريت على الأشخاص الذينَ يتناولون حبوب كاملة وحبوب مُكررة كالخبز الأبيض، وكانت النتيجة أنَ الخبز الأبيض ضار جداً بالكبد على عكس الحبوب الكاملة التي تمنع من تراكم الدهون.

9. لا يقوم بحماية الجسم:

الخبز الغني بالحبوب الكاملة يعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحة القلب، ولكن الخبز الأبيض لا يُسهم في الحفاظ عليهما كونهُ يفتقر إلى العناصر الغذائية التي تُسهم في حمايتهما.

ما هيَ بدائل الخبز الأبيض؟

بعدَ أن ذكرنا لكم الأضرار التي يتسبب بها الخبز الأبيض على الجسم، لا بدَّ من ذكر أهم البدائل التي تحتوي على قيم غذائية عالية ومفيدة للجسم مُقارنةً بالخبز الأبيض الفقير بالعناصر الغذائية:

الخبز الأسمر:

هذا الخبز مفيد لصحة الجسم كونهُ مصنوع منَ القمح الكامل، بالإضافة إلى أنَ قشرة القمح موجودة بهِ على عكس الخبز الأبيض، وهوَ بديل رائع يُنصح باختياره كما أنهُ متوفر بكثرة في الأفران.

خبز الشوفان:

وهوَ يتميز بسعره المرتفع عن باقي الأنواع الأخرى، ولكنهُ مُفيد جداً وغني بالمعادن والفيتامينات والألياف بالإضافة إلى أنَ الشخص يشعر بمذاق شهيّ أثناءَ تناوله، ولا يُسبب زيادة في الوزن أو الإصابة بالسمنة.

خبز النخالة:

أيضاً خيار جيد جداً ومفيد لصحة الجسم وغني بالألياف وذلكَ بسبب صنعه من قشرة القمح، بالإضافة إلى أنهُ يتميز بسعره المُناسب ومتوفر بكثرة في المحال والأفران، وأثناءَ تناوله يُلاحظ الشخص أنهُ سهل الهضم.

حاول دائماً الانتباه على نوعية طعامك، فالأطعمة التي تتناولها منَ المُمكن أن تُسبب لكَ الدهون أو الأمراض المزمنة لذلك حاول القراءة عن النظام الغذائي الصحيّ وكيفية اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق