القيمة الغذائية وفوائد التين البرشومي

[faharasbio]

ما هو التين البرشومي

يعتبر التين البرشومي نوع من أنواع الفواكه الموسمية، وتم استخدامه على مر التاريخ بديلًا عن السكر نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

يزرع التين البرشومي في العديد من بلاد العالم في المناطق الدافئة والمعتدلة، ويتواجد بكثرة في بلاد البحر المتوسط، وهي فاكهة محببة للجميع بسبب طعمها الحلو وفوائدها الكثيرة، وتعتبر غذاءً جيدًا للرياضيين، ويحتوي المجفف منها على تركيز أعلى من الطاقة والفيتامينات والمعادن.

يمكن تناول التين البرشومي نيئًا أو مجففًا أو محمصًا أو مشويًا، ويستخدم لتزيين الحلويات وفي العصائر، ويقدم مع أصناف الجبن المختلفة، ويدخل في صناعة الحلويات والمربيات والمعجنات والبسكويت والمثلجات، ويمكن تجفيفه وتجميده أيضًا للحفاظ عليه لعدة أشهر.

القيمة الغذائية للتين البرشومي

تحتوي حبة من التين البرشومي بوزن 40 جرام على العناصر التالية:

السعرات الحرارية30 سعرة حرارية
الدهون0.1 جرام
الكربوهيدرات7.7 جرام
الألياف1.2 جرام
الصوديوم0.4 ملغ
البروتين0.3 جرام
السكريات6.5 جرام
البوتاسيوم93 ملغ
المغنيسيوم7 ملغ

الفوائد الصحية للتين البرشومي

يعتبر التين البرشومي مصدر طبيعي للألياف والكربوهيدرات، وهو منخفض الدهون والكوليسترول، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد التين البرشومي للحماية من أمراض السرطان

يحتوي التين البرشومي على مضادات الأكسدة كالفلافونويد التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي تسبب تلفها، كما يعتبر غني بالفيتامينات، كفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك، والتي تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه هذه الجذور الحرة، وبالتالي يحمي من خطر الإصابة بأمراض السرطان وخاصةً سرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

فوائد التين البرشومي للوقاية من الأمراض المزمنة

يفيد التين البرشومي في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وأمراض العيون، وبعض الأمراض العصبية، كمرض الزهايمر ومرض باركنسون، وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة القوية.

فوائد التين البرشومي لصحة الجهاز الهضمي

يعتبر التين البرشومي مصدر غني بالألياف التي تعالج الإمساك وتخفف من أعراضه، كما ينصح بتناوله بانتظام لعدة أشهر للتخفيف من أعراض القولون العصبي والبواسير، ويحتوي أيضًا على مادة البريبايوتكس التي تحفز عمل البكتريا النافعة في الأمعاء، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

فوائد التين البرشومي لصحة العظام

يحتوي التين البرشومي على نسبة جيدة من الكالسيوم التي تعزز صحة العظام وتقي من الإصابة بالهشاشة، كما تعمل المعادن الأخرى الموجودة فيه، كالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم على التقليل من خطر الإصابة بالكسور، وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بالعظام والمفاصل.

فوائد التين البرشومي للجنس

يحفز التين البرشومي الرغبة الجنسية لكلا الجنسين بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية والمغنيسيوم وغيرها من المركبات التي تحسن حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال وتعزز صحة البويضات عند النساء، وبالتالي يزيد من الخصوبة والإنجاب.

فوائد التين البرشومي لصحة الجلد

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التين البرشومي على علاج العديد من مشاكل الجلد كحب الشباب والبقع الداكنة والثآليل، كما يخفف من ظهور علامات تقدم العمر على البشرة، ويمكن عمل ماسكات من حبات التين الطازجة على الوجه للحصول على بشرة نضرة وصحية.

فوائد التين البرشومي لصحة القلب

يعزز التين البرشومي صحة القلب والأوعية الدموية بفضل قدرته على تنظيم ضغط الدم والتحكم بمستويات السكر في الدم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض، كحمض الماليك وحمض الخليك وحمض الكلوروجينيك إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والمعادن الأخرى المهمة لصحة القلب.

فوائد التين البرشومي للتخسيس

يعتبر التين البرشومي منخفض السعرات الحرارية، فكل 100 جرام منه يحتوي على 74 سعرة حرارية فقط، كما يحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة وتمد الجسم بالطاقة اللازمة دون زيادة الوزن، في حين يحتوي التين المجفف على سعرات حرارية أعلى من التين الطازج.

ما هي فوائد التين البرشومي للحامل

يعمل التين البرشومي على تعزيز مناعة الحامل ضد البكتيريا والفيروسات، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يغذي الحامل والجنين، ويقلل من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

يساعد التين البرشومي على إنتاج كريات الدم الحمراء وينشط الدورة الدموية بفضل احتوائه على الحديد والبوتاسيوم.

 يحمي التين البرشومي الحامل من الإصابة بالإمساك لأنه بمثابة ملين طبيعي للأمعاء.

 يعتبر إدخال التين في وجبة الفطور للحامل من الأمور التي تفيد في تخفيف الغثيان الصباحي التي تعاني منه وخصوصًا في الأشهر الأولى.

 يساعد التين على عدم زيادة الوزن خلال فترة الحمل لأنها تعزز الشعور بالامتلاء وبفضل غناها بالألياف.

يعزز التين البرشومي صحة الجلد للحامل، ويقلل من ظهور علامات التمدد لأنه يزيد مرونة الجلد، كما يحمي من الكلف الذي تعاني منه نسبة كبيرة من الحوامل والذي ينتج عن الاضطرابات الهرمونية.

هل التين البرشومي مفيد للأطفال

نعم يعتبر التين البرشومي مفيدًا للأطفال وخاصةً الرضع، فهو يعزز صحة الجهاز الهضمي لديهم، ويقلل من الانتفاخ والغازات والإمساك، كما يزود الأطفال بالمعادن والفيتامينات اللازمة لنموهم الجسدي والعقلي.

طريقة تجفيف التين البرشومي

يمكن تجفيف التين البرشومي في المنزل بسهولة باتباع الخطوات التالية:

  • يتم غلي نصف لتر من الماء في وعاء على النار، ويضاف إليه ربع ملعقة صغيرة من ملح الليمون وربع ملعقة صغيرة من البكنج صودا.
  • يضاف التين البرشومي إلى الماء المغلي، ويترك على النار حتى يبدأ بالغليان.
  • يرفع عن النار، ويصفى من الماء جيدًا باستخدام منشقة نظيفة.
  • يترك التين تحت أشعة الشمس ليوم كامل، ثم يوضع في مكان بارد لعدة أيام حتى يجف تمامًا.

الآثار الجانبية للتين البرشومي

يعتبر التين البرشومي كغيره من أنواع الفواكه قد يؤدي تناوله إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، ونذكر من أهمها:

  • تعتبر الحساسية من أبرز الآثار الجانبية للتين البرشومي، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه مادة اللاتكس، وقد تكون على شكل أعراض تنفسية.
  • قد يؤدي تناول التين البرشومي إلى الشعور بوخز في اللسان، وخاصةً عندما تكون الثمرة ناضجة، وذلك بسبب احتواء التين على إنزيم يعمل على تكسير البروتينات مسببًا الحكة في الجلد واللسان، لذلك ينصح بالابتعاد عن تناول القشرة الخارجية للتين والتي تحتوي على هذا الإنزيم.
  • يؤدي الإفراط في تناول التين البرشومي إلى الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي كالإسهال.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم في مقالنا معلومات عن التين البرشومي وقيمته الغذائية العالية وأبرز فوائده والآثار الجانبية لاستخدامه.

[ppc_referral_link]